ما هي البوابة الاجتماعية الموحدة لتقديم المساعدات في فلسطين
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(2.88%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.62(2.95%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.79%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(2.56%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(4.41%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
10:38 صباحاً 29 كانون الثاني 2017

ما هي البوابة الاجتماعية الموحدة لتقديم المساعدات في فلسطين

 رام الله - الاقتصادي - رحب الفريق الأهلي لدعم شفافية الموازنة على لسان ائتلاف أمان (سكرتاريا الفريق) بالقرار الذي أتخذه مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية رقم (136) حول اعتماد البوابة الموحدة للمساعدات الاجتماعية. حيث جاء نص القرار "اعتماد البوابة الموحدة للمساعدات الاجتماعية، وتشكيل لجنة توجيهية تضم في عضويتها عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وذلك بهدف الوصول إلى أكبر تغطية ممكنة للأسر المحتاجة والفقيرة، ومنع الازدواجية في تقديم المساعدات، وتحقيق العدالة في التوزيع وتكافؤ الفرص، وتخطيط المساعدات وتنسيقها على المستوى الوطني من خلال التنسيق الشامل بين كافة الشركاء من مزودي الخدمات والمساعدات الاجتماعية"

ويأتي هذا القرار منسجماً مع التوصيات المنبثقة عن تقرير المساعدات الاجتماعية النقدية، الذي أصدره الفريق الأهلي مؤخراً، وذكر فيه أن هناك ضرورة ملحة لإطلاق البوابة الإلكترونية الموحدة للمساعدات النقدية والاجتماعية، وتضمين كافة قواعد البيانات المتعلقة بالمساعدات فيها سواء كانت من خلال وزارة التنمية الاجتماعية أو المؤسسات الأخرى العاملة في ذات المجال، وأن هناك حاجة لتفعيل الربط الحاسوبي بين كافة المؤسسات ذات الصلة لتعزيز التنسيق والتعاون فيما بينها ومنع الازدواجية في المساعدات، وأن يتم العمل على إعداد قاعدة بيانات وطنية شاملة لكافة المساعدات النقدية.

هذا وقد بين التقرير أن هناك حاجة لتكثيف برامج التنمية المستدامة، ضمن وزارة التنمية الاجتماعية، والاستمرار في تقديم التدريبات اللازمة للعاملين في هذا المجال، وتطوير الباحثين الاجتماعيين، وتعزيز الامكانات اللوجستية للوصول إلى أعلى درجات الدقة والموضوعية في منح المساعدات النقدية وإدراج الأسر. 

ويأمل الفريق الأهلي في إقرار قانون شامل ناظم لتلك المساعدات، واعتماد نظام موحد للمساعدات النقدية والاجتماعية، بالتنسيق مع كافة المؤسسات ذات العلاقة من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وضمان العدالة الاجتماعية.

المطالبة بمنع استخدام السوق الفلسطيني كساحة خلفية للغذاء الفاسد الاسرائيلي

ومن جانب آخر، ناشد ائتلاف أمان في رسالة وجهها إلى وزيرة الاقتصاد الوطني بضرورة تشديد الرقابة والفحص على المنتجات الغذائية الإسرائيلية المباعة في السوق الفلسطيني؛ وذلك حرصاً على منع استخدام السوق الفلسطيني كساحة خلفية للغذاء الفاسد الإسرائيلي، ومنعاً لإعادة تغليفه وبيعه للمواطن الفلسطيني.

جاءت ذلك  بعد ازدياد جرائم الفساد في الغذاء والدواء، وما تشكله من خطورة كبيرة على المستهلك الفلسطيني، وتكاثف ضغط الرأي العام الفلسطيني باتجاه الحد من هذه الظاهرة والتشدد في معاقبة مقترفيها، والتي كان آخرها تداول الاعلام لنبأ "منتجات بازيلاء وجزر مجمدة اسرائيلية تحتوي على جراثيم "ليسترية" قاتلة".
وطالب ائتلاف أمان بضرورة تشديد العقوبة على التجار الذين يثبت تورطهم في هذه الجريمة وسحب رخصهم ومنعهم من التجارة، ونشر أسماء المنتجات الفاسدة التي يجري ضبطها ومصدرها، حفاظاً على صحة المواطن وحياته وحقه في إعادة تلك المنتجات الفاسدة وأخذ بديلاً عنها، وذلك وفقاً لنص الفقرات (8،7،6) من المادة رقم (3) من قانون حماية المستهلك رقم (21) لسنة 2005.

Loading...