هذه أعلى 10 علامات تجارية قيمة في الشرق الأوسط خلال 2016
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.04(3.70%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(3.66%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.73(0.27%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(4.00%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
10:06 صباحاً 28 كانون الأول 2016

هذه أعلى 10 علامات تجارية قيمة في الشرق الأوسط خلال 2016

وكالات - الاقتصادي - أظهر التقرير السنوي الصادر عن مؤسسة Brand Finance البريطانية للاستشارات العالمية، والمختصة بتقييم الأصول غير الملموسة والعلامات التجارية حول العالم، ومقرها المملكة المتحدة، لأعلى 50 علامات تجارية قوة وقيمة فى الشرق الأوسط لعام 2016، أن كبرى العلامات التجارية في الشرق الأوسط نمت بمعدل 38%، ما رفع قيمة الـ 50 علامة تجارية الأولى إلى 50 مليار دولار للمرة الأولى.

واتسم معدل نمو هذا العام بتضاد صارخ مع نمو العام الماضي الهزيل 5%، وهي أيضاً القفزة الهائلة الأكبر في قيم العلامات التجارية منذ بدأت Brand Finance بتجميعها في عام 2009.

يذكر أن التقرير الذي وضعته مؤسسة Brand Finance يعتمد عند إعداده على منهجية Royalty Relief، والتى يتم من خلالها احتساب قيمة العلامة التجارية فرضياً، وفقاً للقيمة الشرائية للعلامة التجارية، أي المبلغ المقدر لأي طرف دفعه بغرض استخدام تلك العلامة التجارية.

كما تستخدم فيه أشد المعايير صرامة في تقييمها لقيمة العلامات التجارية المصرفية، ومنها: حجم العمليات، والانتشار الجغرافي، والسمعة العالمية والإقليمية وتصنيف العلامة التجارية، حيث تؤثر تلك العوامل في قوة أي مؤسسة مالية وكيف ينظر إليها كل من العملاء وحملة الأسهم والمتعاملين معها في الأسواق التي تعمل بها.

تالياً أعلى 10 علامات تجارية قيمة حتى نهاية العام الجاري 2016:

- طيران الامارات: نجحت طيران الإمارات، في احتلال صدارة المركز الأول، باعتبارها العلامة التجارية الأغلى قيمة ضمن 50 علامة تجارية شملها التقرير للعام الثاني على التوالي، والـ 171 عالمياً في قائمة أغلى 500 علامة تجارية في العالم.

وأشار التقرير إلى أن قيمة العلامة التجارية للشركة قد ارتفعت 17% مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغت قيمة العلامة التجارية 7.743 مليار دولار في عام 2016، بزيادة عن 6.640 مليار دولار عن العام الماضي، مع احتفاظها بالتصنيف AAA نفسه.

- الاتصالات السعودية: ثم أعقبها بالمركز الثاني شركة الاتصالات السعودية STC، حيث بلغت قيمة العلامة التجارية الخاصة بها 5.613 مليار دولار خلال عام 2016، مقابل 5.695 مليار دولار، بانخفاض 1% عن العام الماضي، محتلة المركز 255 عالمياً، بعدما حظيت على تصنيف AA.

- الامارات للاتصالات: وضمت القائمة مجموعة الإمارات للاتصالات، والتي حلت في المركز الثالث بالشرق الاوسط، والـ 344 عالميا، بعدما ارتفعت قيمة العلامة التجارية لها 4%، حيث بلغت 4.381 مليار دولار خلال هذا العام، مقارنًا بـ 4.381 مليار دولار، بتصنيف AA-.

- الخطوط الجوية القطرية: أما المركز الرابع بقائمة أغلى العلامات التجارية قيمة فى الشرق الأوسط، فقد كان من نصيب شركة الخطوط الجوية القطرية، إذ حافظت الشركة في تصنيف 2016 على نفس مركزها في تصنيف 2015 بدون تغيير رغم أن قيمة علامتها التجارية، بعدما أرتفعت قيمة العلامة التجارية الخاصة بها من 2.774 مليار دولار خلال العام الماضي، الى 3.494 مليار دولار للعام الحالي.

- بنك قطر الوطني: بينما ذهب المركز الخامس لـ بنك قطر الوطني، بعدما بلغت قيمة علامته التجارية لهذا العام 2.453 مليار دولار، مقابل 2.603 خلال العام الماضي، بانخفاض قدره 6%، لتحافظ على تصنيف AA.

- مصرف الراجحي: في حين جاء مصرف الراجحي بالمركز السادس، متقدماً بـ 3 مراكز عن تصنيفه بالعام الماضي بقائمة أقوى 50 علامة تجارية بالشرق الأوسط، ليحقق بذلك ارتفاع قدره 13%، بعدما بلغت قيمة علامته التجارية لهذا العام 2.342 مليار دولار، مقابل 2.064 خلال العام الماضي.

- المراعي: وبعد أن تقدمت بمركز وحيد عن تصنيفها بالعام الماضي، جاءت العلامة التجارية لشركة المراعي السعودية بالمركز السابع لهذا العام، وذلك بعدما ارتفعت قيمتها بنسبة 7%، أثر وصول قيمتها إلى 2.308 مليار دولار، مقارنة بـ 2.151 العام الماضي، لتحافظ بذلك على تصنيف AA-.

- البنك الأهلي التجاري: فيما دخل البنك الأهلي التجاري NCB التصنيف لأول مرة بالمركز الثامن بقائمة Brand Finance لهذا العام، بعدما بلغت قيمة علامته التجارية 2.231 مليار دولار، محققاً تصنيف A+. وهو يُعد ثاني أعرق البنوك السعودية من بعد البنك السعودي الهولندي.

- بنك الامارات دبي الوطني: وفي المركز التاسع حل بنك الإمارات دبي الوطني NBD متقدماً عن مركزه الـ 10 في 2015، بقيمة 2,186 مليون دولار، محققاً ارتفاع قدره 23% بقيمة العلامة التجارية، وتصنيف AA+.

- OOREODO: فيما ارتفع ترتيب شركة OOREODO من المركز الـ 11 بالشرق الاوسط في تصنيف 2015، إلى المركز الـ 10 شرق أوسطيًا في تصنيف 2016، وذلك في أعقاب ارتفاع قيمة العلامة التجارية، بواقع 21%، أى ما يعادل 364 مليون دولار من مستوى 1.74 مليار دولار في 2015، إلى مستوى يبلغ 2.1 مليار دولار في العام 2016، فيما زاد تصنيفها من مستوى AA في تصنيف 2015، إلى مستوى AA+ في تصنيف 2016.

Loading...