طالب من القدس المفتوحة يصمم مشروعا للتحكم الذكي بالمركبة
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.08(0.92%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.82(1.23%)   ARKAAN: 1.29(1.53%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.74(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(0.00%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.75(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(0.00%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.26%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(0.53%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(3.33%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(1.85%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(0.52%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
12:00 صباحاً 25 أيار 2015

طالب من القدس المفتوحة يصمم مشروعا للتحكم الذكي بالمركبة

رام الله- الاقتصادي- ابتكر الطالب محمد شلش من فرع "القدس المفتوحة" في رام الله والبيرة-تخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات-مشروعاً ضمن متطلبات التخرج، حمل اسم (حارس المركبات الذكي)، ويعني التحكم بالمركبات الشخصية وحمايتها من السرقة من خلال الهاتف الذكي، كان ذلك بإشراف د. م. يوسف صبّاح. ويعد هذا النظام جديدًا في السوق الفلسطينية، حيث تتصل المركبة بالمستخدم عبر نظام الرسائل النصية القصيرة، فإذا ما تم تشغيل محرك المركبة بطريقة غير قانونية، أرسل الجهاز مباشرة رسالة نصية إلى مالك المركبة تخبره بذلك، فيرد المستخدم (مالك المركبة) عبر رسالة أخرى تتحول إلى إشارة تحكم توقف تشغيل محرك المركبة كلياً، وتحدد موقعها على نظام التموضع العالمي (GPS). ويسعى الفريق المطور لهذا النظام في المرحلة القادمة إلى تحسين الاستخدام عبر تطبيق خاص بالهواتف الذكية، وطرحه لفترة تجريبية بالتعاون مع بعض معارض بيع السيارات.

وبحضور مدير "فرع رام الله والبيرة" د. رسلان محمد، و د. م. يوسف صبّاح المشرف على المشروع، نفذ الطالب محمد شلش تجربة عملية على النظام للتأكد من فعاليته، إذ شغل أحد الطلبة المركبة المتصلة بالنظام، وفور ذلك أرسل نظام الحماية رسالة نصية تفيد بتشغيلها، وبرسالة أخرى أرسلت من الهاتف الخاص بمالك المركبة تم إيقاف محرك المركبة بشكل كلّي، ولم تنجح محاولات تشغيل المحرك لمرات أخرى إلا بعد إرسال أمر آخر للنظام يتيح للمستخدم تشغيل المحرك.

وعبّر د. رسلان محمد عن إعجابه بهذا المشروع، ودعا الطلبة إلى الاستفادة من إبداعات زملائهم في إنتاج مشاريع علمية ذات قيمة عملية عالية.

Loading...