عنبتاوي : " الصنايعي المعتمد " خطوة اولى نحو تطوير صناعة الألمنيوم
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.16(0.00%)   AIG: 0.19(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.34(0.00%)   AZIZA: 2.40(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(%)   BPC: 3.87(4.59%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.19(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.75(%)   JPH: 3.63( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.95(1.67%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(1.33%)   PADICO: 1.03(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.15(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07(0.00%)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.14( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23( %)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
12:00 صباحاً 20 أيار 2015

عنبتاوي : " الصنايعي المعتمد " خطوة اولى نحو تطوير صناعة الألمنيوم

 

 رام الله – الاقتصادي – أطلقت الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات ( نابكو ) برنامج " الصنايعي المعتمد – المرحلة الاولى " في حفل أقيم في مدينة رام الله، حضره عدد من المسؤولين وممثلين عن القطاعين الخاص والعام . ويهدف البرنامج الى ايجاد صنايعي محترف ومعتمد ومتلزم بالمعايير المهنية والفنية ، ضمن بيئة عمل تتوفر فيها شروط السلامة العامة والمهنية ومتطلباتها.

وعلى هامش حفل إطلاق البرنامج، كرمت "نابكو" مجموعة من عملائها من الحرفيين وأصحاب مشاغل الألمينوم المتميزين والملتزمين بمعايير الجودة والسلامة العامة والمهنية. حيث تم إطلاق المجموعة الأولى من الصنايعية المعتمدين ضمن فئة Powered، وهي الفئة التي اجتاز الحاصلين عليها فحوصات الأداء بأنظمة نابكو التقليدية (7700،9900،4550) وهم، مشغل العويسي للألمنيوم والخدمات والتجارة، ومشغل إياد صرصور، والمشغل العصري للألمنيوم من مدينة رام الله، ومشغل ألمنيوم ابو غالي، ومشغل ألمنيوم بيسان من جنين، ومشغل حسونه للألمنيوم، ومشغل ألمنيوم الأقصى، ومشغل الفرقان للألمنيوم من الخليل، وشركة جي إم لصناعة الالمنيوم والتجارة العامة من بيت لحم، ومشغل عقل، وشركة الطاهر خزندار لتجارة وصناعة الألمنيوم من مدينة نابلس، ومشغل ألمنيوم الجلاد من مدينة طولكرم.

وفي كلمة، أشار المدير العام للشركة الوطنية (نابكو)، عنان عنبتاوي إلى أن برنامج "الصنايعي المعتمد" هو خطوة أولى على طريق تحقيق ما نطمح إليه، مبيناً بأن فكرة البرنامج تتمثل في تعزيز ثقافة الجودة وتطوير أعمال الألمنيوم.

وقال" بأن فكرة البرنامج تتمثل في أننا نتحمل مسؤولية وحدة الألمنيوم في المشروع ونكفلها لمدة 3 سنوات، موضحاً بأن البرنامج فرضه الواقع وجاء نتيجة للحاجة والممارسة العملية، حيث المعيار الحقيقي للتميز يتمثل في الجودة، وهذه الجودة ليست في المنتج فقط بل في أعمال التنفيذ".

وشدد عنبتاوي على أهمية أن تكون العلاقة تكاملية بين مختلف الأطراف، بين المهندس والمقاول ومالك المشروع ونابكو، وصولاً لجودة وحدة الألمنيوم، مبيناً بأن البرنامج يهدف إلى توثيق تعليمات قص وتركيب الألمنيوم، للإرتقاء بهذه الصناعة والحفاظ عليها وتوثيق آليات وطرق موحدة لأصحاب المنشآت والمصانع مع الحفاظ على معايير السلامة العامة والبيئية.

وبين عنبتاوي بأن ما يهمنا هو المستهلك سواء المواطن العادي أو المستثمر، فالمواطن يستحق منا الجودة، ومن واجبنا أن نحمي هذا الاستثمار والارتقاء بجودة صناعتنا.

من جانبه، أشاد مدير عام التشغيل في وزارة العمل رامي مهداوي بإطلاق هذه المبادرة المهمة من شركة نابكو، معتبراً هذه الخطوة بمثابة تحدي لرفد السوق بالطاقات وتعزيز الكفاءة وجودة المنتج الفلسطيني، والتأكيد على أهمية توفر معايير وشروط السلامة المهنية والصحية، موضحاً بان هذا البرنامج من شأنه تعزيز الريادية بالعمل في هذه الصناعة، مشيراً إلى أن العلاقة التكاملية يجب أن تكون مع المواطن أيضا وليس فقط بين المؤسسات والقطاع الخاص.

أما المهندس أحمد الجلاد رئيس وحدة الاعتماد والجودة بوزارة الاقتصاد الوطني فأشار إلى أهمية هذا البرنامج في تأهيل العاملين في صناعة الألمنيوم، متأملاً أن يتم تعميم وتوسيع هذه الفكرة لتشمل تخصصات حرفية أخرى، وتطوير برامج لتأهيل حرفيين في تخصصات أخرى، وداعياً للنهوض بعناصر الجودة في فلسطين، وتطوير البنية التحتية للجودة الفلسطينية.

إلى ذلك، استعرض السيد جورج سعادة من شركة جي أم للألمنيوم والتجارة العامة الصعوبات التي يواجهها العاملون في مجال صناعة الألمنيوم، مشيراً إلى المشكلات العديدة التي تواجههم بما فيها المشكلات التقنية كترشيح المياه  والهواء والصيانة وغيرها، موضحاً بأننا في السابق كنا نلجأ للفحص لدى جهات مختصة خارج البلاد أما الآن ففحص جودة البروفيلات وكذلك فحص الباب والشباك والواجهات الزجاجية ومقاومتها للعوامل الجوية كالضغط والرياح أصبح متاحاً قبل التركيب، منوهاً بأن الأولوية أصبحت للخبرة والكفاءة وهو الأمر الذي سيساهم في ضبط الجودة وكذلك في إيجاد الحلول لأي مشكلة قبل التركيب. وأكد على أن هذه الخطوة ستدعم الحرفيين في مجال الألمنيوم.

من جانبه، شدد الخبير الإيطالي كلاوديو على أهمية هذا البرنامج المتميز من نوعه، والذي يهدف للإرتقاء بواقع هذه الصناعة وضمان جودة التصنيع والتركيب معاً.

ويهدف البرنامج إلى إيجاد صنايعي محترف ومعتمد وملتزم بالمعايير المهنية والفنية، وفي بيئة عمل تراعي شروط ومتطلبات السلامة العامة والبيئية، حيث يتم الإلتزام بدليل إجراءات واضح وموثق لقص وتركيب الألمنيوم، وتجميع أنظمة الألمنيوم بطرق علمية وعملية وفنية وباستخدام برامج هندسية حديثة.

إضافة إلى إتباع المعايير والمواصفات العلمية والفنية في تأهيل الفتحة الإنشائية قبل البدء بتركيب أعمال الألمنيوم. أي أن البرنامج يعنى بجودة جودة القص والتجميع والتركيب في الموقع كعنايته بجودة الألمنيوم والبروفيلات، وبالتطبيق الدقيق لشروط السلامة المهنية والصحية في بيئة العمل، والمحافظة على سلامة بيئة التخزين لبروفيلات الألمنيوم لضمان الجودة العالية للمنتج النهائي.

وكانت "نابكو" أعلنت خلال حفل الإطلاق بأنها بصدد إفتتاح مكتب نابكو للخدمات الفنية والهندسية في مدينة رام الله، لتقديم خدمات أسرع  للمهندسين والمستخدمين النهائيين.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج الصنايعي المعتمد، هو الأول من نوعه في فلسطين، ويهدف لتأهيل وإيجاد حرفيين معتمدين وملتزمين بالمعايير المهنية والفنية، ضمن بيئة عمل تتوفر فيها شروط ومتطلبات السلامة العامة والمهنية. ويمنح البرنامج مجموعة من الخدمات المميزة والحصرية أمام الحرفيين المعتمدين ضمن فئات البرنامج الثلاث (Powered، Expert، Master)، حيث تتطلب كل فئة إجتياز فحص أداء أعمال الألمنيوم الخاص بها للحصول على الامتيازات الخاصة بهذه الفئة.

 

Loading...