دبي- وكالات-دأت شركة إيرباص في العام الماضي بصنع مقصورة القيادة من دون نوافذ، من خلال إبعاد النوافذ عن مقصورة القيادة، بل يمكن وضع القمرة برمتها تحت مقصورة الركاب أو في الجزء الخلفي من الطائرة، ونالت براءة الاختراع، ويمنح هذا التطوير للمهندسين القدرة على جعل مقدمة الطائرة أنحف وأطول، ما يحسن قدرة الطائرة على مواجهة مقاومة الهواء، أما الرؤية فستوفرها شاشات العرض الرقمي.
من جهتها، استحضرت كاندي لاند تصميماً لأحد المشاركين، بعد ان طلبت المشاركة باقتراح أشكال وتصاميم هندسية للطائرة، واختير أحد التصاميم غير مألوف الشكل، وهو عبارة عن تصميم منسق وموزع داخل الطائرة ذات شكل دائري وداخله فتحة كقطعة الحلويات "الدونت"، عوضا عن الشكل الطولي المعتاد، وبالتالي يؤدي ذلك إلى خفض الضغط على الهيكل وإعطاء شعور أكبر بالراحة ويتيح توزيع المقاعد بطرق أفضل.
وتأخذك إيرباص للعيش في عالم افتراضي، فتقدم لك مجموعة متطورة من أدوات الترفيه، وسماعات ومقاعد لمشاهدة الأفلام، والفيديو، وممارسة الألعاب عبر ارتداء خوذات افتراضية تعمل على خفض التوتر واعطاء شعور بالراحة من خلال نظام صوتي مبتكر يساعدك على الاسترخاء، إضافة إلى تخصيص ظلال خاصة تبعد الأضواء عن الركاب أثناء النوم.
حلول مبتكرة لمواجهة المخاطر الأمنية على الطائرات، "فخ الأبواب" عبارة عن نظام بسيط يضع الإرهابيين أو الخاطفين خارج قمرة القيادة، ولا يمكنهم المرور وشق طريقهم إلى مركز السيطرة على الطائرة، فالأبواب يمكن ان تفتح وترسلهم إلى زنزانة آمنة، تحت أرضية المقصورة.
سجل مكتب تسجيل براءات الاختراع الأمريكي عام 2012 براءة اختراع لشركة بوينغ عبارة عن نظام لـ"حقل طاقة" يحيط بالطائرة ويساعد في الإبلاغ عن احتمال حدوث انفجار قريب أو هزة أرضية من خلال حقل البلازما للحماية من الانفجارات ومراقبتها.