اليك مجموعة نصائح بشأن تغير وسائد الفرامل في الوقت المناسب
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.04(0.00%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.62(2.95%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.79%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 2.99(0.33%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(2.56%)   PADICO: 1.00(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(4.41%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
9:36 صباحاً 19 تشرين الثاني 2016

اليك مجموعة نصائح بشأن تغير وسائد الفرامل في الوقت المناسب

وكالات - الاقتصادي - وسائد الفرامل أحد المكونات الأساسية التي يتوقف عليها عمل نظام المكابح في السيارة ، وتبدأ آليه عمل هذه المنظومة عند الضغط على دواسة الفرامل، حيث تقوم الاسطوانة الرئيسية بارسال السوائل تحت الضغط إلى فرجار الفرامل والذي يحمل وسائد الفرامل ، ويبدأ الفرجار في الضغط على وسادة الفرامل بمواجهة دوار الفرامل، الأمر الذي يسبب الاحتكاك ، مما يعمل على إبطاء السيارة، ويحدث ذلك أثناء الاستخدام العادي للمكابح، وبمرور الوقت تهترئ وسائد الفرامل وتصبح أرق ، وعندما تقل سمك وسادة الفرامل عن 3 ميللي ، فهذا الأمر قد يؤدي إلى العديد من المخاطر في حال اذا استمر القيادة عليها ، لذلك في حالة ملاحظة ذلك ، يجب الاسراع لتغييرها ، والجدير بالذكر أن معدل استهلاك هذه القطع الهامة في السيارة يتوقف على الاماكن المعتادة على القيادة ، حيث تتعرض هذه القطع الى التلف والاهتراء بشكل اسرع نتيجة القيادة  في المدن المزدحمة وعادة ما يكون العمر الافتراضي لهذه الأجزاء يستمر ما بين 30000–35000 ميل.

والجدير بالذكر أن هناك بعض السيارات الحديثة التي يتم تجهيزها بأجهزة انذار للتنبية في حال انخفاض سماكة الوسائد الخاصة بالفرامل عن حد معين مثل السيارات الالمانية بي ام دبليو ، مما يلزم بالتصرف السريع في حال انخفاض سماكة وسائد الفرامل عند الحد المسموح ، ولكن قبل أن نتحدث على الاجراءات الصحيحة التي يجب القيام بها في حال انخفاض وسائد الفرامل عن حد معين ، علينا اولاً ان نشير الى بعض الاجراءات التي يجب اخذها في عين الاعتبار بمثل هذه الحالات ، ومن اهم هذه الاجراءات ، ما يلي :

اولاً يتم استبدال وسائد الفرامل في أزواج ، وهذا يعني أنه إذا اخترت وسائد الفرامل الأمامية، فيجب في مثل هذه الحالات اختيار زوج من الوسائد الفرامل وتغيير العجلتين الأماميتين حتى يمكن الحصول على وسائد فرامل جديدة ، وينطبق هذا الأمر ايضاً على الوسائد الخلفية لنظام الفرامل بهذه السيارة ، ويمكن تحديد اذا كانت وسائد الفرامل في حاجة الى تغيير ام لا ، ومن خلال الاتي

– اولاً تفقد وسائد الفرامل بواسطة أحد الفنيين ، ويتم تغييرها في حالة إذا كانت سماكتها أقل من 3mm.

– تفقد أنظمة المكابح في السيارة مثل : الدوارات، والفرجار، الخراطيم، وحالة سائل الفرامل.

– ثم بعد ذلك يتم إجراء معاينات السلامة الأساسية ، ثم اختبار قيادة السيارة.

نصائح هامة لتجنب التعرض إلى أخطار وسائد الفرامل في السيارة :

يجب اولاً ان يقوم الفني بفحص سماكة الوسائد الخاصة بالفرامل كل 12 إلى 15 شهر على الاكثر .يجب الحرص على فحص نظام الفرامل في حالة إضاءة لمبة التحذير من الفرامل الموجودة في لوحة القيادة بالسيارة .
الأعراض الأكثر شيوعا التي تشير إلى أنك قد تحتاج إلى استبدال وسادات الفرامل:

في حالة سماع صوت طحن، أنين أو ضوضاء عند استخدام  الفرامل ، حتى على السرعات البسيطة .في حالة ملاحظة ان دواسة الفرامل اصبحت في وضعية منخفضة أكثر من المعتاد.في حالة تشغيل ضوء التحذير الموجود في لوحة القيادة بالسيارة ، مما يدل على ضعف سماكة وسادة الفرامل.في حالة اهتزاز في عجلة القيادة أثناء السير
كما يجب الاهتمام بموعد الصيانة الدورية بالسيارة وفحص الوسائد الخاصة بالفرامل بين الحين والاخر فهي مقياس أمان مهم جدا، فإذا كنت تقود سيارتك مع فرامل مهترئة، ففي حال إزدادت مسافات الكبح، فإنك تعرّض دوارات الفرامل (والتي هي أكثر تكلفة من وسائد الفرامل) للضرر والأهم من ذلك أنك تعرض نفسك والآخرين للخطر.

Loading...