لندن - الاقتصادي - أطلقت شركة "غوغل" ميزة جديدة للتحقق من دقة الوقائع Fact Check، وستظهر بجانب الأخبار ضمن نتائج البحث عبر المحرك.
وستظهر الميزة الجديدة على "غوغل نيوز" ومؤسسات إخبارية أخرى. وأفاد رئيس قسم الأخبار في "غوغل"، ريتشارد غينغراس، بأن "الميزة الجديدة ستساعد القراء على التدقيق في الوقائع في عدد كبير من الأخبار"، وفقاً لمدونة الشركة الرسمية.
وأضاف أن المواقع التي تملك سلفاً خدمة التدقيق في الوقائع، يمكن أن تتقدم بطلب لتظهر أيضاً ضمن نتائج البحث. وأوضح أن "المستخدم سيلاحظ العلامة المميزة إلى جانب الأخبار والمقالات الصحافية في موقع news.google.com وتطبيقات "غوغل نيوز" Google News، و"غوغل ويذر" Google Weather على أنظمة تشغيل "آي أو أس" و"أندرويد"، بدءاً من الولايات المتحدة وبريطانيا".
وأفادت الشركة بأن الميزة الجديدة تعمل باستخدام خوارزمية تفحص المقالات الإخبارية، وترصد ما إذا كان المقال يحتوي على المعايير المعروفة أم لا.
وجاءت ميزة "غوغل" الجديدة في الوقت المناسب لوضع الترتيبات النهائية قبل الانتخابات الرئاسية المرتقبة في الولايات المتحدة، وتملك عدداً من المؤسسات الإعلامية ميزة التحقق من دقة الوقائع لمتابعة الحملات الانتخابية للمرشحين، مثل صحيفة "نيويورك تايمز" وشبكة "بي بي سي" وغيرها.