القطار الذي يربط حيفا بالحدود الأردنية بدأ رحلته التجريبة الاثنين نحو مرج بن عامر
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.13(%)   AIG: 0.16(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.30(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.32(0.75%)   AZIZA: 2.57(%)   BJP: 2.85(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.75(2.60%)   GMC: 0.76(0.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.14(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(%)   JPH: 3.60( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.49(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65(2.94%)   NIC: 2.98( %)   NSC: 2.95( %)   OOREDOO: 0.75(0.00%)   PADICO: 1.01(1.94%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.98(0.50%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.04( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.09(0.91%)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.76(5.00%)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.17(2.50%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 5.85(4.88%)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
12:00 صباحاً 30 آب 2016

القطار الذي يربط حيفا بالحدود الأردنية بدأ رحلته التجريبة الاثنين نحو مرج بن عامر

نشرت صحيفة هآرتس تقريراً يوم أمس عن بدء الرحلة الافتتاحية لخط قطار سكة الحديد الذي سيربط حيفا بالحدود الأردنية.

 

وإلى ترجمة التقرير:

 

تخطط الحكومة لخط القطار والتي سوف يتم تشغيلها من حيفا إلى بيسان، للربط مع شبكة السكك الحديدية الأردنية في المستقبل.

 

خط القطار الجديد قام برحلة اختبار تشغيلي له يوم الاثين بين حيفا ومرج بن عامر.

 

ويحيي هذا الخط جزئياً جزئا من خط سكة حديد الحجاز المنحلة والتي كانت ممتدة من حيفا حتى دمشق في بداية القرن الـ 20.

 

وسيتم البدء بتشغيل الخدمة الاولية لخط القطار في 16 أكتورب مع مع التوقف في 4 محطات هي بيسان العفولة كفار باروخ وكفار يوكنيعام، في حين سيتوقف في وقت لاحق في محطتين إضافيتين في خليج حيفا، ونقطة أخرى ستفتتحها نيشر.

 

ويمتد خط سير القطار على مسافة 60 كيلومتر، وسيمر بـ 26 جسرا و3 أنفاق، اما تكلفة بنائه فتبلغ 4 مليارات شيكل.

 

وفي المستقبل، تخطط دولة الاحتلال لتمديد خط عمل القطار حتى يصل إلى الحدود الأردنية وذلك لربط شبكة السكك الحديدية الأردنية عبر معبر جسر اللنبي "معبر الكرامة".

 

ويجري حاليا إنشاء محطة الشحن مؤقتة بالقرب من محطة بييسان قبل بناء محطة دائمة واحدة على الجانب الآخر من سد ناحوم. ومن المقرر أن تخدم المحطة قطارات البضائع المتوجهة من الشرق عبر حيفا إلى أوروبا.  

 

ويتطلب المشروع يتطلب التعاون من جانب الأردنيين، الذين سوف يحتاجون إلى تمديد مسارته إلى الحدود. وتقول مصادر في قطاع النقل الإسرائيلي إن الجانب الأردني مهتم جداً بالمشروع.


وتأمل المصادر ان خط القطار الجديد يسمح بحركة الشحن على خط القطار الساحلي ئيل وأيضا تخفيف حركة الشاحنات على الطرق في البلاد.

 

وأعلن وزير النقل اسرائيل كاتز أن الركاب الذين يحملون بطاقات النقل راف كاف سوف يكونون قادرين قادرة على السفر من المحطات الجديدة لجميع المحطات في جميع أنحاء البلاد حتى يصبح خط التشغيل كاملا في نوفمبر.

 

 

ترجمة الحدث

Loading...