رويترز - مرت عشر سنوات منذ نشر أول مقطع فيديو بعنوان "مي أت ذا زو" على موقع يوتيوب ومنذ ذلك الحين هيمنت الخدمة - التي باتت تمتلكها جوجل على قطاع مشاركة ملفات الفيديو على الانترنت.
لكن إلى متى؟
قالت شركة فيسبوك أمس الأربعاء إن مستخدميها يشاهدون أربعة مليارات مقطع فيديو يوميا مقارنة بثلاثة مليارات في كانون الثاني ومليار مقطع في أيلول.
كان هذا كافيا بالنسبة لتسع شركات سمسرة لكي ترفع السعر المستهدف لسهم فيسبوك اليوم الخميس رغم أن الشركة سجلت أبطأ نمو ربع سنوي في عامين.
ويرى كل المحللين تقريبا أن الإعلان بالفيديو هو أحد أكثر القطاعات المبشرة لنمو الدخل بالنسبة لفيسبوك.
وقال مارك ماهاني المحلل في مؤسسة أر.بي.سي. لتحليل أسواق المال "الانترنت تشهد نقطة تحول من حيث الطلب على إعلانات الفيديو والهواتف المحمولة وقد يكون فيسبوك هو المستفيد الأكبر من هذا التحول".
ورفع ماهاني السعر المستهدف لسهم فيسبوك بواقع 17 دولارا من 88 دولارا إلى 105 دولارات.
وانخفض سعر أسهم فيسبوك بواقع واحد في المئة ليصل إلى 83.92 دولار خلال التعاملات المبكرة اليوم الخميس.
ولا تكشف جوجل عدد المشاهدات أو أرقام الإيرادات ليوتيوب لكن الشركة قالت في يناير كانون الثاني 2012 انها وصلت لأربعة مليارات مشاهدة يوميا.