ما الفرق بين المركبة المستوردة والجديدة من حيث الجودة والسعر؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.08(0.92%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.82(1.23%)   ARKAAN: 1.29(1.53%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.74(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(0.00%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.75(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(0.00%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.26%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(0.53%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(3.33%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(1.85%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(0.52%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
12:00 صباحاً 08 أيار 2016

ما الفرق بين المركبة المستوردة والجديدة من حيث الجودة والسعر؟

رام الله - الاقتصادي – محمد علوان – جولة في أي مدينة فلسطينية للبحث عن مركبة جديدة ستصيبك بالدوار من كثرة المعارض الموجودة فيها، واختلف الحال في فلسطين عما كان عليه قبل عشر سنوات، فبت ترى العديد من أفخم وأرقى أنواع السيارات في العالم.

 ""يوجد في فلسطين أكثر من 254 مستوردا للسيارات المستعملة، 200 منهم في الضفة الغربية، و 54 مستوردا في قطاع غزة، بينما يوجد 36 وكالة للسيارات واحدة في قطاع غزة وهي مرسيدس، بينما يوجد في الضفة الغربية 35 وكالة من مختلف انواع المركبات، إلا ان مالكي هذه الوكالات 15 وكيلا.

 وعلى الرغم من انخفاض عدد المستوردين في قطاع غزة عما هو في الضفة الغربية إلا ان عدد السيارات المستوردة خلال العام ٢٠١٥ في قطاع غزة بلغ 4500 مركبة، مقابل 2000 مركبة استوردت إلى الضفة الغربية.

 

الفرق بين السيارة المستوردة والجديدة 

"السيارة المستوردة أقل سعرا مقارنة السيارة الجديدة، وتستطيع أن توصي على مواصفات تريدها قبل شرائها ووصولها إلى فلسطين"، يقول فراس سهيل صاحب معرض للسيارات المستوردة في رام الله، إلا ان كلا السيارتين تمر بنفس الاجراءات القانونية، ويتمكن التاجر ان يستورد السيارة فقط التي يعود تاريخ انتاجها إلى ثلاث سنوات ماضية، أي أن شروط قبول دخول السيارة المستوردة إلى ثلاث أعوام من العام الحالي ويتجدد التاريخ تلقائيا مع مرور السنوات.

 ويضيف فراس:" نحن نتاجر فقط في السيارات المستوردة المستعملة، ولا نتاجر بالمركبات الجديدة لأنها تمر عن طريق الوكيل، ونحن كتجار مستورد نوفر للمشتري مركبات، ونحدد مواصفاتها بحسب ما توفر في الأسواق التي نستورد منها، إلا اننا نستطيع توفير مواصفات معينة يطلبها الزبون".

 

 الضمانات على السيارات المستوردة

ويعتبر السوق الفلسطيني مفتوح لأي دولة، إلا ان أكثر الأسواق التي تستورد منها السيارات هي الأسواق الأوروبية وكوريا الجنوبية والخليج، إلا ان الأسواق الأوروبية لها الحصة الكبرى من عدد السيارات المستوردة، ويأتي بالدرجة الأخيرة السوق الأميركي حيث قلما يستورد التاجر مركبات صنعت في امريكا.

"حتى يتمكن الشخص من استيراد سيارات مستعملة من الأسواق الخارجية يتوجب أن يوفر مجموعة من الشروط ن أولها أن يكون لديه معرض مركبات مرخص، ورخصة متاجرة بالمركبات، وشركة مسجلة عند مراقب الشركات واخيرا ان يكون لديه شهادة تعامل بالتجارة الخارجية"، يقول مدير عام الشؤون الفنية في وزارة المواصلات سائد موقدة.

ويضيف موقدة :" ممكن ضمان سلامة المركبة بفحصها قبل شرائها، اما اذا شك المشتري بأن هنالك تلاعبا بالعداد مثلا او أن هنالك خللا ، يستطيع التوجه إلى أقرب مركز وكيل وأن يفحص متى أجريت آخر صيانة لها في بلدها حيث من المفترض أن تسجل".

 

شروط الحصول على وكالة مركبة

ويعد انتشار المركبات الجديدة عن طريق الوكالات امرا لا يعود إلى أكثر من عشر سنوات مضت، فعلى الرغم من وجودها منذ أكثر من عشرين عاما إلا انها كانت محدودة ومحدودة جدا، أما الآن ففتحت الأبواب أمام تجار السيارات لأخذ وكالة باسم الشركات المصنعة وبيعها في فلسطين، إلا ان وزارة النقل والمواصلات ووزارة الاقتصاد أخضعت رخصة الحصول عليها إلى مجموعة من الشروط أهمها وجود اتفاقية مباشرة بين الوكيل والمنتج.

 ويلي ذلك تسجيل الوكالة لدى وزارة الاقتصاد وامتلاك معرض للمركبات، ورخصة لقطع الغيار، شبكات تسويق، مركز للصيانة، وأخيرا وجود شبكات لتسويق هذه المركبة، ولم تختلف الجمارك بين المركبات من حيث النسبة، حيث حددت بنسبة 50%  للسيارات التي يقل قوة المحرك فيها عن 2000cc ، ونسبة 75% للمركبات التي تزيد عن ذلك.

 

Loading...