رام الله- الاقتصادي- عقدت جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة ضمن مبادرة اني اخترتك يا وطني اجتماعا تشاوريا في قاعة بلدية رام الله امس بهدف وضع خطط لحملة مقاطعة المنتجات الإسرائيلية وتشجيع المنتجات الفلسطينية وسبل النهوض بهذه المهمة الوطنية وتحقيقها لأهدافها المرجوة لبلوغ هدف فلسطين نظيفة من المنتجات الإسرائيلية، وسبل الوصول إلى قطاعات جديدة من المجتمع الفلسطيني بشكل خاص طلبة المدارس والجامعات، وربات البيوت، والاطباء والصيادلة والمهندسين والمقاولين.
وشارك في الاجتماع مجلس طلبة جامعة القدس المفتوحة منطقة رام الله والبيرة التعليمية، وحركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات، والاتحاد العام للمرآة الفلسطينية، وممثلي اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، وبلدية البيرة، ومؤسسة شباب البيرة، واتحاد الصناعات الدوائية الفلسطينية، واتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية، وسيدات اعمال، وإعلامين.
وافتتح الاجتماع رئيس جمعية حماية المستهلك صلاح هنية موضحا أن العمل بجوهره تشاركي تكاملي تنسيقي بهدف الوصول من خلاله لقطاعات جديدة ذات طاقات كامنة، ونؤكد أن اقتصاد الوطن ليس فقط صناعات غذائية بل يشمل قطاع الصناعات الإنشائية والمعدنية والبلاستيكية والنسيجية والمقاولات والتطوير العقاري والصناعات الورقية والكيماوية والاثاث والمزارعين، نريد ان نشبك يد بيد ونقول "ايد بايد بتعمر وبتزيد"، كل منا يكمل الاخر ويسنده لنبلغ هدفنا المنشود.
وطالب هنية المراكز البحثية والدراسات الاقتصادية بالعمل على اصدار المؤشرات الاقتصادية التي توضح تراجع نسبة مشتريات فلسطين من السوق الإسرائيلية بسبب المقاطعة، والمؤشرات التي توضح الاثار الايجابية لتشجيع المنتجات الفلسطينية على محاربة البطالة والفقر ورفع نسبة الناتج القومي الاجمالي.
بدورها استعرضت ريم مسروجي اهداف ورؤى مبادرة اني اخترتك يا وطني التي تتمحور حول حث المستهلك الفلسطيني والتاجر والصانع على تشجيع المنتجات الفلسطينية ومنحها الافضلية على اساس ان ابتياع المنتج الفلسطيني تعني اعلاء ذاتي وتعبير عن العزة والكرامة والالتزام بالروح الوطنية، واستعرضت بعض النماذج من المداخلات التي يمكن استخدامها للوصول إلى طلبة المدارس والجامعات.
كما استعرض عمر البرغوثي نجاحات حركة مقاطعة إسرائيل في العالم من خلال مقاطعة شركات تواطئت مع الاحتلال في تأمين حماية مراكز الاسر للفلسطينين، وسحب صناديق كبرى في هولندا من صناديق التقاعد التي استثمرت في إسرائيل.
وأكدت ريما نزال كتانة على ضرورة توحيد الرسالة والخطاب في التعامل مع طلبة المدارس في المراحل المختلفة لكي تصل الرؤية بصورة واضحة وتوضيح الابعاد الصحية والبيئية السلبية للمنتجات الإسرائيلية على المستهلك الفلسطيني والبيئة الفلسطينية.
واوضح صلاح الخواجا أن التنسيق والتشبيك وتكامل الادوار قضايا محورية ونرى دورا محوريا لجمعية المستهلك في متابعة حملة تشجيع المنتجات الفلسطينية، واستعرض محاور تشكيل هيئة التنسيق الشعبية التي يجري التنسيق عليها بمشاركة الجميع دون أن نسعى لتأسيس جسم جديد اضافي بل نسعى لتكامل الادوار وتنسيق الجهود.
واعلنت رانية الخيري امين سر الجمعية توصيات الاجتماع التشاوري المتمثلة باعداد ورقة مفاهيم لتشكل اساس خطابنا في التوجه إلى المدارس، عقد ورشة عمل لوضوع الخطوط العريضة من هذه الرسالة التي سيتم اعداداها من قبل كل الشركاء، التوجه إلى المدارس بمجموع المتطوعين بالتنسيق الكامل مع مديرية التربية والتعليم في محافظة رام الله والبيرة على اعتبار الشركاء كافة متطوعين في مبادرة اني اخترتك يا وطني التي اطلقتها الجمعية، دعوة الصناعات الفلسطينية على استمرار جهودها في الحفاظ على جودة المنتجات الفلسطينية وسعرها المنافس، التأكيد على ضرورة استمرار التجار والموزعين والمستوردين والمقاولين بالالتزام بالمنتجات الفلسطينية واعتماد المنتجات المستوردة من مستورد فلسطيني معروف في حالة عدم توفر المنتج الفلسطيني.
وشكرت الخيري تفاعل بلديات رام الله وبيتونيا والبيرة مع مبادرة اني اخترتك يا وطني ودعمها المتواصل للجهود دعم المنتجات الفلسطينية وتقدمها، ودور مديرية التربية والتعليم في المحافظة، وجامعة القدس المفتوحة وجامعة بيرزيت.