تشغيل محطات قطار الحرمين خلال 5 أشهر
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(0.00%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.30(0.78%)   AZIZA: 2.84(4.80%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.85%)   ISH: 1.00(%)   JCC: 1.50(1.32%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.99(1.79%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.07(1.90%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.66(2.94%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(%)   TPIC: 1.90(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
12:00 صباحاً 21 كانون الثاني 2016

تشغيل محطات قطار الحرمين خلال 5 أشهر

تفتتح المملكة العربية السعودية قطار الحرمين السريع خلال الأشهر الخمسة المقبلة لحين اكتمال تأجير المحال التجارية والمطاعم داخل محطتي المدينة المنورة ورابغ.

وقال مصدر في مشروع قطار الحرمين السريع، لـ "الاقتصادية" السعودية: إن "الائتلاف الإسباني المسؤول عن تشغيل وصيانة وتوفير قطع غيار جميع أجزاء المشروع، بما فيها المحطات والمسار والمنشآت والقطار والتدريب، يعمل حالياً على تأجير المحال التجارية والمطاعم داخل صالات محطتي المدينة المنورة ورابغ".

وأشار المصدر إلى أن "موعد فتح المحطات كمجمعات تجارية لم يحدد بعد، إلا أنه توقع أن يتم قبل حلول النصف الثاني من العام الجاري".

وأوضح أن الائتلاف الإسباني سيكون مسؤولاً عن التشغيل والصيانة بالكامل خلال الـ 12 سنة المقبلة، ابتداء من 2017، وسيكون دخل المحطات وبيع تذاكر القطار بالكامل للحكومة السعودية، فيما سيستقطع الائتلاف نسبة 4% من الدخل.

ومن المتوقع أن يصل إجمالي إيرادات مشروع القطار خلال الـ 12 سنة الأولى من التشغيل نحو 46 مليار ريال، حتى نهاية 2029، بحسب المصدر الذي قال أيضاً: "بذلك يكون المشروع قد استرجع نسبة 75% من تكلفته الأساسية المقدرة بنحو 67 مليار ريال، بالإضافة إلى تحقيق عائدات تفوق قيمة ما صرف على المشروع بنهاية 2037.

ويضم المشروع 35 قطاراً في رحلتي الذهاب والإياب بين المحطات بمعدل رحلة كل نصف ساعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، إذ تستغرق الرحلة بين مكة وجدة 21 دقيقة، وبين جدة ومطار الملك عبد العزيز 14 دقيقة، ومن المطار لرابغ 36 دقيقة، ومن رابغ للمدينة المنورة 61 دقيقة، أي ساعة تقريباً.

ونفى المصدر وجود أي تباطؤ في أعمال المشروع حالياً، موضحاً أن أعمال المشروع في الوقت الراهن تتفوق على جدول العمل المقرر، وأن عقود المشروع ستنتهي بالكامل بنهاية ديسمبر/ كانون الأول 2016، دون أي تأجيل إضافي.

ويتكون مشروع قطار الحرمين من خطوط حديدية مكهربة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بجدة ورابغ بطول 450 كم مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة، كما يوفر المشروع قطارات سريعة بأحدث التقنيات المستعملة في القطارات العالمية، إضافة إلى التجهيزات الأخرى التي تجمع بين الضرورة والترفيه والمتعة العالية.

كما يتكون المشروع من أربع محطات ركاب رئيسة، منها محطتان طرفيتان في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحطتان وسطيتان في كل من جدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ، إضافة إلى محطة مطار الملك عبد العزيز الدولي التي يتم إنشاؤها من قبل هيئة الطيران المدني، وسيتم صيانة وتشغيل المشروع وتوفير الطاقة الإضافية لمجابهة نمو الطلب طيلة فترة عقد التشغيل.

ويعد مشروع قطار الحرمين السريع قطاراً كهربائياً مزدوجاً بطول 450 كم لنقل الركاب، وهو عبارة عن مجموعة من القطارات السريعة ذات تقنية عالية تسير بسرعة تشغيلية 300 كم في الساعة تمر بأربع محطات للركاب في كل من مكة المكرمة وجدة ورابغ والمدينة المنورة.

وتم ربط محطات القطار بنظام النقل العام من خلال توفير أماكن مناسبة لمواقف الحافلات، كما تم ربط المحطات بممرات مشاة تتصل مع محطات القطار الخفيف المزمع تنفيذها في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة. ويوفر المشروع عند اكتماله خدمة سريعة وآمنة وموثوقة لنقل الركاب ويضع المملكة في مصاف الدول التي تقدم خدمة النقل بقطارات الركاب السريعة، ما سيكون له بالغ الأثر في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية.

Loading...