ما الذي يجب أن تعرفه قبل شرائك سيارة مستعملة؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.08(0.92%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.82(1.23%)   ARKAAN: 1.29(1.53%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.74(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(0.00%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.75(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(0.00%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.26%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(0.53%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(3.33%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(1.85%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(0.52%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
12:00 صباحاً 18 كانون الثاني 2016

ما الذي يجب أن تعرفه قبل شرائك سيارة مستعملة؟

رام الله-الاقتصادي- وفاء الحج علي

ما يجب معرفته قبل شرائك سيارة يد ثانية:

 

 

الفحص الخارجي

ويشمل البحث عن وجود صدأ في هيكل السيارة، من خلال تفقد عتبة الأبواب (المدادات الجانبية)، وحافة تجويف الإطار، وأرضية السيارة، من الداخل والخارج، فننصح بكشف فرض السيارة، ومعاينة السيارة من الأسفل باستخدام إنارة جيدة، أو بوضعها فوق حفرة لتفقد السطح السفلي لها.

كما يشمل الفحص الخارجي معاينة وجود معجون السمكرة، فإن لاحظت وجود طبقات منه ننصحك باختبار المغناطيس الذي سيبين لك سمك الطبقة، من خلال تقريب المغناطيس على المنطقة المراد فحصها.

من المهم أيضًا:

  • ملاحظة وجود اختلاف في لون بعض المناطق في هيكل السيارة.
  • انتبه للفروق والفراغات بين غطاء جسم السيارة وصندوق الحقائب وغطاء المحرك والأبواب، والمسافة بين الإطارات ومعدن السيارة، فهي غالبًا تكون غير متساوية في حال وقوع حادث قوي.
  • ركز على آثار اللحام عند كل تجاويف الإطارات، وعلى الأرضيات والأسقف وجوانح السيارة.
  • تفقد حالة الإطارات، والأخاديد فيها، مع مراعاة الاختلاف حسب النوعية.
  • راقب زجاج الأنوار الأمامية ولمعان الطبقة الفضية العاكسة في جسم المصباح.

 

الفحص الداخلي

  • تفقد لمبات التابلوه، والصالون والأزرار بشكل عام.
  • افحص الكراسي، فإن كانت تعرضت للاتساخ الشديد، أو فقدت هيكلها وإسفنجها هذا دليل على قدم السيارة، وتأكد من ثبات الكرسي وإمكانية تحريكه إلى الاتجاهات المرغوبة، وافحص أيضًا أحزمة الأمان.
  • تلمس سقف السيارة للتأكد من عدم وجود أي انبعاجات.

فحص المحرك

المحرك هو من أهم ما يجب الاعتناء به عند شرائك سيارة مستعملة، لذلك قد يجنبك فحصه شراء سيارة متهالكة.

عند فحص المحرك، عليك التركيز على ما يلي:

  • تفقد وجود ذرات معدنية بزيت المحرك، وتحديدًا على غطاء فتحة التزويد، فإن دل ذلك على شيء هو قدم المحرك وقرب أجله.
  • حاول إدارة المحرك لمعرفة إن كان يعمل بسهولة، وإن تم ذلك انظر على عدّاد الحرارة، فقد يكون البائع أدار المحرك أكثر من مرة قبل استقبالك.
  • ركز على وجود أي اهتزازات غير اعتيادية أو نوبات اهتزازية بشكل فجائي، وركز أيضًا على صوت المحرك فإن لاحظت أصواتًا مرتفعة صادرة منه (كصوت دقات الساعة مثلاً)، لا تشتر السيارة.
  • افحص أيضًا ماء المبرد، وتأكد من عدم وجود فيه زيت أو صدأ، أو خروج فقاقيع منه، فهذا قد يدل على أن ربط كتلة رأس المحرّك غير محكمة.

فحص الغيار (الجير)

  • افحص مكان عصا الجير من الجهة السفلى للسيارة، للتأكد من خلوه من أي تلحيم، ثم افحصه من الداخل لترى إن كان ينتقل بين الغيار والثاني بسرعة وسلاسة.
  • يمكنك أيضًا أن تتأكد بشكل ميداني، من خلال قيادة السيارة بسرعات مختلفة وملاحظة الانتقال والتجاوب مع الدعسة عند تغيير السرعة والانطلاق.

 

نصائح أخرى:

  • ضع يدك بين إطار السيارة والهيكل، وقس المسافة بينهما، ثم قارنها مع بقية الإطارات. إن كانت المسافة مختلفة بين إطار وآخر فهذا يعني أن السيارة قد انثنت وتأذت بشكل كبير في حادث سابق.
  • احذر من السيارات المعطرة بشكل كبير، فقد يكون البائع قد عطرها لإخفاء روائح معينة مثل الصدأ أو العفن.
  • تأكد من عدم وجود أي تسريب في السيارة، من خلال ركن السيارة في مكان مستو، ثم تفقد المنطقة للتأكد من عدم وجود أي زيوت أو سوائل، ثم قد السيارة لمدة 10 أو 15 دقيقة، وأرجعها إلى نفس المكان الذي كانت قد ركنت فيه، وأعد فحصه مرة أخرى.

-تأكد من عدد الكيلو مترات التي قطعتها السيارة، فكلما قطعت أكثر قلت جودتها.

-تأكد إن كنت ستكون اليد الثانية او الثالثة التي ستستخدم السيارة، فكلما زاد عدد مستخدميها قلت جدوتها وبالتالي قل سعرها. 

Loading...