بخطوات واضحة.. تعرف كيفية تأسيس متجرك الإلكتروني
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.23(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.70(4.93%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.47(0.68%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.50(1.32%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.00(%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
12:00 صباحاً 16 كانون الثاني 2016

بخطوات واضحة.. تعرف كيفية تأسيس متجرك الإلكتروني

أصبح الإنترنت وسيلة هامة في عالم التجارة، فالمتجر الإلكتروني ببساطة هو عبارة عن منصة لبيع وشراء المنتجات، أو الخدمات أو المعلومات عبر شبكة الإنترنت، تثبت وجودها لدى العميل التجاري يوماً بعد يوم.

وقد لوحظ في الآونة الأخيرة ازدياد المتاجر الإلكترونية على الصعيد العربي والدولي، نظراً للإقبال الهائل من الناس عليها.
وأفاد تقرير اقتصادي لوكالة "رويترز" بتنامي التجارة الإلكترونية بنسبة 10% خلال عام 2015؛ وسط توقعات بارتفاع تلك النسبة خلال عام 2016.
وتمثل هذه النتائج جزءاً من تقرير مؤسسة جارتنر الأمريكية، بشأن معدلات إنفاق الرئيس التنفيذي للتسويق خلال العامين 2015-2016، والذي شمل آراء مجموعة من قادة الأعمال وروادها المسؤولين عن عمليات التسويق، وعلى وجه الخصوص عمليات التسويق الرقمي، وذلك ضمن 339 شركة كبيرة جداً تنتشر في أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة.

لكن مع ذلك لا نكاد نرى الناجح منها على الصعيد العربي إلا القليل، وقد يرجع ذلك إلى عدة أسباب أهمها الفنية المتعلقة بالتطوير وجودة الخدمة والتسويق، أو المادية المتعلقة بالتمويل.
وللتجارة الإلكترونية أساسيات لا بد من توافرها مع العامل الهام جداً، الذي غالباً ما يكون من أكبر عوامل نجاح المتاجر الإلكترونية، ألا وهو التواصل مع العملاء ومعرفة مدى رضاهم عن منتجاتك والإسراع إلى حل المشكلات الطارئة ويعرف ذلك بخدمة "ما بعد الشراء".

-أساسيات الانطلاق
لكل مشروع أساسيات لا بد من وجودها لتمتلك سبل النجاح، ولعل أهم الوسائل في مشروع التجارة الإلكترونية هو "وجود وسيلة شحن آمنة وسريعة"، وأيضاً وجود خدمة دعم للتواصل مع المشترين، وتكون أحياناً عبارة عن نظام دردشة صوتية، وهي أسرع في التواصل من المكالمات الهاتفية أو البريد الإلكتروني.

الأمر الآخر هو وجود طريقة دفع آمنة، وفي بعض المتاجر توجد خدمة تعرف بالدفع عند الاستلام، ويمكن أن تتم هذه الخدمة بواسطة بعض شركات البريد السريع، وأشهرها على "شركة أرامكس"، حيث يقوم مندوب الشركة بتسليم البضائع للمشتري وتحصيل المبلغ المطلوب منه.
أيضاً لا بد من وجود سياسات واضحة وصارمة في ما يتعلق بالخصوصية، والمنتجات المرتجعة، والمدة التي يقبل خلالها الموقع رد البضائع، وسياسة حماية العميل.

كما لا بد من وجود نظام أمان محكم لتأمين عمليات الدفع، وتأمين بيانات العملاء، ويمكن شراء تلك الأنظمة كاملة تماماً، ومن أبرز مزودي تلك البرامج هي شركة "SAP".
وأيضاً من الأهمية بمكان بناء نظام تخزين محكم، لأن المنتجات بغض النظر عن مواد تصنيعها، يمكن أن تتلف في حالة التخزين الخاطئ، وهذا يعد خسارة لصاحب العمل.

– خطوات الإنشاء
إنشاء المتجر الإلكتروني في حد ذاته ليس بالأمر الصعب، والأصعب هو تسويق هذا المتجر وكسب ثقة المتسوق، خاصة أن الثقة في عالمنا العربي تكاد تكون معدومة، وذلك نظراً لانتشار الغش والاحتيال.

هناك طرق عدة لإنشاء متجر إلكتروني، منها الطرق اليسيرة بالنسبة لمن ليست لديهم الخبرة الكافية في إنشاء وتصميم المواقع، من خلال مراسلة الشركات ومشاهدة نماذج من تصاميمهم ومعرفة عروضهم، ثم القيام بتصميم المتجر الإلكتروني كاملاً، يشمل وسائل الدفع ووسائل الشحن ووسائل الأمان العالمية الموثوقة.

أو يمكن إنشاء متجر إلكتروني تجريبي للمحاكاة مجاناً، ثم في حال الاستمرار يمكن الدفع مقابل شراء النطاق والبرنامج كاملاً، وذلك بواسطة المنصات الخاصة بإنشاء المتاجر الإلكترونية كمنصة Shopify أو BigCommerce، وهي منصات أنشئت لتوفر جميع مقومات المتجر الإلكتروني في مكان واحد، لمن لا يستطيعون إنشاءها من الألف إلى الياء.

أما من توجد لديه المعرفة الكافية للعمل على منصات شهيرة مثل WordPress أو Magento، فتوجد قوالب "تجارة إلكترونية" مجهزة ومتميزة، منها المجاني ومنها المدفوع.
ويمكن لمن يجيد التصميم معرفة مثل تلك الأمور بسهولة، كذلك يمكن شراء أنظمة الأمان المعتمدة العالمية المعروفة بـ "SSL" من شركات مثل thawte.com و verisign.com وهما الشركتان الأشهر في عالم أنظمة أمان الويب.

ومن خلال إضافة وسائل الدفع يمكن من خلال الاستقبال عبر بطاقات "فيزا" أو "ماستركارد" أول "paypal"، أما بالنسبة لوسائل الشحن فهي ليست بالأمر الصعب، إنما تعتمد على اختيارك لأفضل الشركات من حيث سرعة التوصيل والتكلفة الاقتصادية.

- تسويق
المواقع الاجتماعية أصبح واقعاً مهماً لا يجب التقليل من شأنه أو تجاهله، فالفيسبوك وتويتر يقدر عدد مستخدميهم بالملايين الآن، لذا يجب عليك توفير حسابات رسمية باسم شركتك، تعرض جديد أخبار منتجاتك ومن ثم يمكن لمتابعيك زيارة جديد موقعك باستمرار.

كما أن التسويق لموقعك شيء هام أيضاً لا يقل عن التسويق بالواقع لمنتجاتك، لذا احرص على تسويق منتجاتك من خلال الخدمات الإلكترونية المميزة التي من خلالها تستطيع اختيار نوعيات من الزوار تعتقد أنهم سيستفيدون من منتجاتك.
أي يجب تخصيص خطتك الإعلانية بذكاء مثل إعلانات "فيسبوك" أو "تويتر" أو "جوجل أدورز"، كما لا بد من الاهتمام بمحركات البحث من خلال إضافة موقعك عليها حتى يظهر في حالة البحث عن كلمات ترتبط بـ "نشاطك التجاري".

في الختام فإن إنشاء متجر إلكتروني بالطبع يستغرق وقتاً وجهداً ويحتاج إلى صبر، لكن يبقى الجانب الهام هو المتعلق بجودة المنتجات أو الخدمات، التي يقدمها متجركم الإلكتروني، بمعني آخر جزء "إرضاء العملاء"، وهذا في حد ذاته فن من أهم فنون التسويق المعروفة بكلمة "العميل للعميل" والتي تعتمد عليها كبريات مواقع التجارة الإلكترونية مثل "أمازون" وتعدها من أهم أسباب نجاحها.

 

Loading...