من هم الخليجيون الأكثر تأثيراً على "تويتر"؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.23(1.36%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(1.18%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.67%)   BPC: 3.73(3.04%)   GMC: 0.79(3.95%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(0.00%)   ISH: 1.00(2.04%)   JCC: 1.52(0.65%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(0.00%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.76%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.83%)   TPIC: 1.95(0.00%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.99%)  
12:00 صباحاً 10 كانون الثاني 2016

من هم الخليجيون الأكثر تأثيراً على "تويتر"؟

صنف المرصد السعودي للإعلام الاجتماعي (إلمام) الداعية أحمد الشقيري كأكثر الخليجيين تأثيرًا على مواقع الشبكات الاجتماعية لعام 2015. وكشف المرصد أنه تم إجراء مليار عملية تفاعل اجتماعي خلال العام الماضي على موقع "تويتر" وحده. وأكد المدير العام للمرصد رياض سعد، أن التقرير اعتمد على "سحب آلي للبيانات وتحليلها، وفق معادلة التأثير المطورة خصيصاً لهذا الغرض".
وغطى التقرير الجديد ثلاث دول خليجية بالإضافة للسعودية، وهي الإمارات العربية المتحدة، دولة الكويت، ودولة قطر. وعرض التقرير قائمة عامة للدول الخليجية، وقوائم مفصلة في السعودية حسب دوائر التأثير وفق النشاط المهني، وبغض النظر عن توجهات المؤثرين داخل تلك الدوائر وآرائهم، أو إنجازاتهم المهنية والاجتماعية خارج الشبكات الاجتماعية.

وبحسب المرصد، يقوم التقرير بمسح شامل لبيانات المؤثرين خلال فترة زمنية محددة، متبعاً طريقة المتوسط الحسابي المتحرك، الأمر الذي يسمح بقياس أكثر واقعيةً وثباتاً، ويقوم النظام خلال عملية المسح بتسجيل جميع عمليات التفاعل التي تخص الحساب.
 
ومن تلك العمليات، رصد عدد مشاركة المحتوى من قبل الآخرين وحجم الإعجاب به، ومعدل المتابعة، ومدى الانتشار، ومعدل الظهور، يتم تقسيم جميع البيانات في عمليات التفاعل إلى أحد عشر معياراً رئيسياً ويُعطى كل معيار وزناً، على أن يكون مجموع أوزان جميع المعايير واحداً صحيحاً، ليعطي في النهاية النتيجة النهائية من 100، فكلما اقتربت نتيجة تأثير الحساب 89 بالمئة كانت قوة التأثير عالية.
 
وخلص التقرير إلى أن في السعودية 855 مؤثرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، مقابل 100 مؤثر في الإمارات ومثلهم في الكويت، و50 مؤثرًا في قطر.

الخليجيون الأكثر تأثيراً
وتصدر الداعية أحمد الشقيري قائمة الـ100 المؤثرين في السعودية، ليليه الداعية محمد العريفي، ثم الأمير الوليد بن طلال، ورابعا الشيخ صالح المغامسي، يليهم الداعية سعد البريك، ثم الطبيب النفسي طارق الحبيب فالداعية عايض القرني، وحل ثامنا الدكتور خالد الجبير وتاسعا الإعلامي بتال القوس، وفي المرتبة العاشرة حل الكاتب محمد الرطيان.

كما تصدرت المغنية أحلام قائمة الـ100 المؤثرين في الإمارات العربية المتحدة، تلاها المعلق فارس عوض وحل ثالثا الداعية وسيم يوسف، ورابعا ضاحي خلفان تميم، ثم المغنية شمه حمدان، والمذيعة مهيرة عبدالعزيز.

وتصدر الداعية مشاري العفاسي قائمة المؤثرين في الكويت، يليه الدكتور جاسم المطوع فالدكتور عثمان الخميس يليه عبدالله العلي وحل خامسا الدكتور عبدالله النفيسي.

أما في قطر فتصدر حمد البريدي القائمة ثم الشاعر محمد بن فطيس المري، ففوزي العجي وحل رابعًا عادل علي بن علي، وخامسًا الإعلامي عبدالله العذبة.

وعلى قائمة الحسابات الإخبارية الأكثر تأثيراً، تصدر حساب "هاشتاق السعودية" القائمة، تلاه حساب "الأكثر مشاهدة"، ثم "معلومات لا تهمك"، "حساب في الجبهة" وخامسا "أخبار السعودية".

Loading...