هل لديك مشروع إبداعي ناشئ وتريد تمويلاً آمناً؟ .. إليك الطريقة
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.52(5.00%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.67%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(0.59%)   JPH: 3.62(0.28%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.97(1.00%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.75(1.32%)   PADICO: 1.02(0.97%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.14(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.05(1.87%)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99(0.33%)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
12:00 صباحاً 09 كانون الثاني 2016

هل لديك مشروع إبداعي ناشئ وتريد تمويلاً آمناً؟ .. إليك الطريقة

بفضل المنصات المتقنة التي بدأت توفرها شبكة الإنترنت خلال السنوات الخمس الأخيرة، لم تعد بعد الآن بحاجة للاقتراض، أو لبيع ما تملك، أو للتوسل لرجل أعمال متعالٍ، ولا لطرق باب شركات متخمة بالمشاريع من أجل تمويل مشروعك؛ فالآن، بات يمكنك ببساطة إجراء بضع خطوات بسيطة لبدء جمع المال الذي تحتاجه، بدون "مِنّة" من أحد ولا مخاطرة، وبسهولة.

وسواء كنتَ مبتكراً، مؤلفاً، شاعراً، مخرجاً، منتجاً، أو مبرمج مواقع إنترنت وتطبيقات للهواتف الذكية، أو مصمم منتجات، أو فناناً ناشئاً بصدد إطلاق ألبومك الأول، فإنّ منصات ما يعرف بــ "التمويل الجماعي"، تفتح أبوابها لك، هي قد أسست لك أنت.

قبل أن ندخل بالعمق، نشير إلى أن كلمة "التمويل الجماعي"، الآتية من اللغة الإنجليزية "Crowd funding"، لها عدة مرادفات أخرى شائعة أيضاً، منها "التمويل الجماهيري"، و"التعهيد الجماهيري"، و"التمويل الشعبي"، و"التمويل التشاركي"، وغيرها.

على أنّ المفهوم ببساطة، هو أنه يمكنك أن تطلق حملة على الإنترنت لجمع المال لتمويل مشروعك، بما في ذلك المشروعات التجارية الخالصة، كما يمكنك القيام بحملة تبرعات، على أن حديثنا هنا سنخصه بتمويل المشاريع الإبداعية، وهي المشاريع أو الخدمات أو المنتجات التي تفيد المجتمع، سواء كانت تدرّ ربحاً عليك أم لا.

- كيف تتم العملية؟

تقوم أنت كمبدع بعرض فكرتك التي تريد تحويلها إلى واقع ملموس وتحتاج إلى تمويلها، سواء كانت ألبوماً موسيقياً، أو طباعة ديوان شعر، أو إنشاء تطبيق موبايل، أو إنتاج ساعة ذكية، إلخ.. وتعرضها عبر إحدى المنصات التمويل الجماهيري (سنذكر بعضها لاحقاً)، بطريقة تحقق فيها عاملي الإبهار والموثوقية، وستبدأ الأموال تهطل عليك من أشخاص آمنوا بفكرتك، من مختلف المناطق.

- ما يجب أن تعرفه

قبل أن تختار منصة تمويل جماهيري لتأمين احتياجات مشروعك من المال، يجب أن تعرف الفروقات بين "نموذج التمويل" لكل منصة، فليست كل المنصات تتبع نموذج التمويل نفسه.

وعادة يختلف نموذج التمويل بحسب الفكرة، هل هي لتمويل الإبداع والأفكار المبتكرة، أو المشروعات الناشئة، أو غير ذلك.

وإليك أشهر وأبرز أربعة "نماذج تمويل" تقوم عليها منصات التمويل الجماعي، وهي:

1. المساهمة مقابل المكافآت، وهي بتقديرنا أفضل النماذج لرواد الأعمال الشباب وأسهلها، وأقلها مخاطرة أيضاً، وفي هذه الحالة ستقوم بتقديم مكافأة للممولين، تختلف بحسب مقدار وقيمة التمويل، ويمكن أن تكون رمزية ككلمة شكر، أو إعلان في منتجك إن كان مما يحتمل الإعلانات، أو تقدم له المنتج ذاته الذي شارك بتمويلك من أجله، فإن كان منتجك ساعة ذكية مثلاً، فقدم له إحدى الساعات بعد نجاح إنتاجها وقبل طرحها بالسوق، أو اشتراكاً مجانياً بموقعك، أو نسخة من القرص المدمج الخاص بألبومك الموسيقي إذا ما كنت بصدد إطلاق ألبوم، وهكذا.

2. التبرعات، وهنا يتبرع الممولون لمشروعك دون توقع أي مردود مادي أو نسبة من الأرباح، على أنّ هذه الطريقة مناسبة أكثر للحملات الخيرية.

3. الاستثمار، يكون للممولين نسبة من حق الملكية في المشروع، أو المشاركة في الأرباح على حسب الاتفاق، ومع أن شروط الإعداد لهذا النوع من التمويل من أكثرها تعقيداً، فإنها تجذب عدداً كبيراً من المستثمرين.

4. الإقراض، وهو أقل الأنواع الانتشاراً، وفيها يقدم الممولون المبلغ المطلوب مقابل نسبة محددة، ثم يقوم صاحب المشروع بتسديد هذا المبلغ لهم على مدى فترة من زمن المشروع، وهذه الطريقة أفضل للشركات المتوسطة أو الأكبر حجماً.

- أهم المنصات

أهم منصة في مجال التمويل الجماعي في العالم هي موقع "كيك ستارتر" (kickstarter.com)، ولهذا الموقع الذي أُسس عام 2008 الفضل في إشاعة ورواج هذا النوع من التمويل الافتراضي عبر الإنترنت، وأقترح عليك أن تدخل إليه وتتصفحه وتستكشفه، وترى كمية الإنجاز الضخمة فيه، وهو بالمناسبة يعمل في أمريكا وعدة دول قليلة أخرى فقط، ولهذا دعنا نستكشف مواقع موجهة للرواد المبدعين العرب:

- ذومال، هي بتقديرنا أفضل منصة عربية للتمويل الجماعي يمكنك الاعتماد عليها، وتعمل بنظام المكافآت، أي يجب أن تقدم لمموليك مكافأة مقابل تمويلك، تتناسب مع حجم تبرعهم، كما تعمل باستراتيجية "كل شيء أو لا شيء"، أي إن لم تتمكن من تحصيل كامل المبلغ المطلوب، فلن تحصل على شيء منه، وهو بالمناسبة دافع أفضل لك لإعداد رسالة طلب تمويل ممتاز تقدمها للممولين من الجمهور، ولكي تسوقها بين أصدقائك بشكل أكبر، يمكنك الوصول إلى ذومال عبر الرابط التالي: http://ar.zoomaal.com

- أفلامنا، وهي منصة أخرى تعمل بنظام المكافآت، ومع أن اسمها محصور بالأفلام والسينما، فإنها تقبل مختلف أنواع المشاريع الإبداعية الفنية والأدبية، وتشترط أفلامنا عند التسجيل دفع مبلغ 100$ حتى لأصحاب المشاريع، لكن مقابل ذلك تسمح لك أن تحتفظ بالمبلغ الذي حصلته من تبرعات الآخرين سواء اكتمل المبلغ المطلوب أم لا، ويمكنك الوصول لموقع أفلامنا عبر الرابط: http://www.aflamnah.com

- منصة شِكرة shekra.com تعمل بنظام الاستثمار، وهي خاصة بالمبدعين في مصر، في حين أن منصة "يمكن" yomken.com هي لتمويل المبدعين المصريين بنظام المكافآت.

- إذا كنتَ مستعداً لتمويل مشروعك بواسطة الاستثمار فقد لا تجد أفضل من منصة يوريكا eureeca.com، مشكلتها الوحيدة تقريباً عدم دعمها للغة العربية.

- وبنظام الإقراض، توجد منصة كيفا kiva.org، ومنصة ليوا liwwa.com التي تعمل بنظام الاستثمار أيضاً، وهناك عدة منصات عربية أخرى، ما تزال تشق طريقها لتحظى بثقتك وثقة الممولين.

- خطوة أخيرة قبل أن تبدأ

الآن، بعد تعرفتَ على مفهوم التمويل الجماعي وأهم المنصات، بقي أن تجهّز مشروعك، وتختار له بدقة أفضل أسلوب تمويل، هل هو الإقراض، الاستثمار، التبرعات، أو نظام المكافآت، ثم تعدّ له الرسائل التسويقية الصحيحة، ويفضل أن تجهز مقطعاً مصوراً (فيديو) تتحدث فيه عن فكرتك ومشروعك، ولماذا يجب أن يدعمك الناس، وكيف ستصرف المبلغ على أجزاء مشروعك، يجب عبر تلك الرسائل أن تعزز المصداقية والثقة به، وأن تجيب عن أسئلة الممولين، كما يجب عليك اختيار مكافآت متفاوتة القيمة، في حال أردت تمويل مشروعك بنظام المكافآت. وبالتوفيق.

 

Loading...