الاقتصادي - هل سبق لك أن نظرت عن كثب إلى حواف الزجاج الأمامي لسيارتك ولاحظت صفوف النقاط السوداء الصغيرة؟
قد تظن أنها موجودة فقط من أجل الجمال، لكن تلك النقط، المعروفة باسم فرقة فريت، يلعبون دورًا حاسمًا في سلامة وأداء سيارتك.
يتم ربط الزجاج بإطار السيارة باستخدام مادة لاصقة قوية، ويحمي الشريط الأسود، الذي يمتد إلى ما بعد المنطقة المنقطة، هذا اللاصق من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تؤدي إلى تحلل المادة اللاصقة بمرور الوقت، مما قد يؤدي إلى ارتخاء الزجاج الأمامي أو تسربه.
لكن النقاط السوداء تفعل أكثر من مجرد حجب الأشعة فوق البنفسجية.
أنها تساعد في توزيع الحرارة بشكل متساوٍ عبر الزجاج الأمامي. تخيل يومًا صيفيًا حارًا.
يمتص الشريط الأسود الحرارة، مما قد يؤدي إلى تمدد الزجاج.
تساعد النقاط، كونها أصغر حجمًا ومتباعدة بشكل استراتيجي، على تبديد هذه الحرارة، مما يمنع التغيرات الكبيرة في درجات الحرارة التي قد تتسبب في تشقق الزجاج.
هناك أيضًا فائدة بصرية للنقاط. يخلق الشريط الأسود الصلب انتقالًا واضحًا بين الزجاج الأمامي وإطار السيارة.
تعمل النقاط بمثابة "تلاشي" تدريجي، مما يجعل الانتقال أكثر سلاسة وأقل إزعاجًا للعين. قد يبدو هذا تفصيلًا بسيطًا، لكنه يساهم في المظهر العام للسيارة النظيفة والمصقولة.
في حين أن بعض موديلات السيارات قد تحتوي على شريط أسود بالكامل بدون نقاط، إلا أن الشريط المختلط بالنقاط يظل التصميم الأكثر شيوعًا. فهو يوفر التوازن بين الوظيفة والجماليات والفعالية من حيث التكلفة.
لذا، في المرة القادمة التي تقود فيها سيارتك على الطريق، خذ لحظة لتقدير تلك النقاط السوداء الصغيرة. إنها جزء صغير ولكنه مهم مما يبقيك آمنًا.