اسباب حدوث صوت طقطقة عند لف الطارة
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.09(0.00%)   AIG: 0.17(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 6.89(%)   APIC: 1.77(1.14%)   AQARIYA: 0.75(%)   ARAB: 0.95(%)   ARKAAN: 1.33(0.76%)   AZIZA: 3.11(%)   BJP: 2.75(%)   BOP: 1.50(0.67%)   BPC: 3.60(%)   GMC: 0.73(%)   GUI: 1.70(%)   ISBK: 1.29(7.50%)   ISH: 1.05(%)   JCC: 1.55( %)   JPH: 3.70( %)   JREI: 0.15( %)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(0.82%)   NAPCO: 1.03( %)   NCI: 1.80(%)   NIC: 2.55(0.78%)   NSC: 3.03(%)   OOREDOO: 0.69(%)   PADICO: 1.26(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.00(1.27%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.11(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 2.00(%)   PIIC: 1.89(%)   PRICO: 0.26(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.12(0.00%)   RSR: 4.40(%)   SAFABANK: 0.59(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.75(%)   TNB: 1.31(%)   TPIC: 2.18(%)   TRUST: 2.39(%)   UCI: 0.36(%)   VOIC: 6.70(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
10:28 صباحاً 09 تشرين الثاني 2017

اسباب حدوث صوت طقطقة عند لف الطارة

وكالات - الاقتصادي - الطارة هي الجزء المسئول عن نظام التوجيه في السيارة ، يعد نظام التوجيه في السيارة من أهم الأنظمة المتواجدة بها ، حيث أن بواسطتها يستطيع السائق التحكم بالسيارة ، لكن يعاني الكثير من مشكلة في التوجيه و ثقل في تحريك الطارة ( الدريكسيون ) ، و بالتالي يلاحظ السائقين حدوث طقطقة ناتجة من طارة السيارة .

عمل طارة السيارة :
عندما يقوم السائق بتدوير عجلة القيادة و يقصد بها طارة السيارة ؛ يدور معها المحور الطولي المتصل مع هذه العجلة ، مما يؤدي إلى تحريك عمود التوجيه العرضي بإتجاه دوران عجلة القيادة ، و ذلك عن طريق مسنن محور التوجيه الطولي المعشق مع مسنن عمود التوجيه العرضي ، و يقوم العمود العرضي بدوره بدفع قضيب التوجيه المتصل مع حمالة أقراص الفرامل الأمامية ، مما يؤدي إلي تدوير هذه الحمالة و بالتالي تدوير الإطار الأمامي .

و مجموعة الفرامل الأمامية علي محورها الرئيسي ، و بالمقابل فإنه يحدث العكس في الجهة المقابلة في عمود التوجيه العرضي ، أي أنه عندما يندفع عمود التوجيه من جهة فإنه سوف ينسحب من الجهة الأخري ساحبًا معه قضيب التوجيه لتلك الجهة .
أسباب تلف علبة توجيه السيارة : 
أولاً : عدم تحرك عجلات السيارة مع أي لفة بسيطة لطارة السيارة . ثانيًا : بلي البطاحات ( وجود خشونه بها ) .

ثالثًا : وجود هزة في طارة السيارة في السرعات العالية ، وينتج عن ذلك خفة الطارة و عدم ثباته .

رابعًا : وجود مشكلة في الكبالن ، أو مشكلة في ذراع الشاص ، و تسرب زيت خلف الإطارات من الجنوط ، أو وجود خلل في عصاة المقود بشكل عام .

خامسًا : وجود مشكلة في الدراوليك بسبب ذوبان ترس التوازن في عمود المقود .

سادسا : فقدان السيطرة على السيارة بسبب السرعات العالية و المنخفضة ، أو أن السيارة تحتاج إلى ضبط زوايا و يتم تحديد ذلك بالنظر إلى الكاوتش .

الطرق المتاحة لحل مشكلة طقطقة طارة السيارة :
يقوم البعض بإتخاذ الإجراء السليم و هو الذهاب إلى ورشة ميكانيكي لإصلاح السيارة ، و لعمل الفحص الشامل ، و معرفة سبب حدوث الطقطقة في طاره السيارة .

قبل أي شئ يجب عليك فك عمود المقبض بشكل كامل ، و يختلف الفك من سيارة إلى أخرى ، فهو مجرد براغي و وصلات كهربائية نقوم بفكها ، قد تكون المشكلة في أنبوبة الدراوليك ، و ترجع إلى تآكل الترس البلاستيكي به ، فيجب عليك فك البراغي بشكل عادي جدًا و شكل روتيني ، مع الإنتباه إلى البراغي الموجودة في الإنبوبة ، و أيضًا وجود براغي في زوايا غير واضحة .

ثم تنظيف الجوانب و الزوايا بشكل جيد ، حتي لا تسبب القطع البلاستيكية الذائبة إعاقة عند تركيب الترس الجديد ، يجب التأكد من إخراج القطع الذائبة بشكل سليم و منعها من التساقط داخل الترس ، و يمكن إستخدام أدوات شفط للمساعدة علي التنظيف الكامل و الشامل ، ثم القيام بتركيب الترس البلاستيكي الجديد في المكان المخصص له ، و يجب التأكد من تركبيه علي الوجه الصحيح ، ثم إعادة كل القطع إلي مكانها ، و تثبيت البراغي بشكل سليم .

أسباب إهتزازات المحرك و طارة السيارة :
أولاً : أسباب إهتزاز عجلة القيادة يرجع إلي السير بسرعة تتخطي 60 كم/س ، عندها يبدأ الإهتزاز فبالتالي تحتاج الإطارات إلى عملية ترصيص ، و هذا في حالة إذا كانت الإطارات في حالة جيدة ، و لا تحتوي على أي تشققات أو علامات .

ثانيًا : إهتزاز المحرك و ذلك ينتج عن عدم سلامة قواعد تثبيت المحرك ،  لأن في حالة كسرها ستعاني السيارة من الإهتزاز و الدربكة عند التحرك .

نصائح الحفاظ علي طارة أو نظام التوجيه في السيارة :
أولاً : المراقبة الدائمة لمستوى الزيت ، و نظافة زيت الطاقة ، و الفحص من حين لآخر .

ثانيًا : عدم السماح بترك مستوي الزيت ناقص في الخزان المختص بنظام السيارة ، حتي لا تقوم الطلمبة بسحب الزيت مخلوطًا بالهواء ، مما يؤدي إلى إحداث صوت عند دوران الطلمبة مع الإحساس بتقل في الطارة .

Loading...