وكالات - الاقتصادي - أصبح موقع يوتيوب بمثابة منصة رائجة لصانعي محتوى الفيديو ومراجعي المنتجات، خاصةً من الأطفال. فعلى الرغم من حداثة سنّهم، إلا أن عددًا ليس بالقليل من الأطفال تمكّنوا من تحقيق عائد مكّون من ثلاثة أرقام على الأقل مقابل كل مقطع فيديو يُنتجونه، ما جذب عشرات الملايين من المتابعين.
وحيث أن يوتيوب بات بمثابة منصة أساسية للربح عبر الترويج لمقاطع الأطفال، يُعتقد أن يشهد الموقع إقبالًا متزايدًا حيث يقضي الأطفال وقتًا أطول بتصفّح الموقع عبر استخدام النظام الأساسي في أجهزة التلفاز الذكية المتصلة بالإنترنت والأجهزة اللوحية الأخرى.
موقع Pound Toy استعرض قائمة لأبرز مشاهير اليوتيوب الأطفال العشرة الذين حقّقوا أعلى الأرباح من خلال قنواتهم عبر الموقع.
يكسب الأخوان فلاد ونيكيتا أموالًا مقابل كل مقطع فيديو أكثر من أي شخص آخر على يوتيوب. كان الأخوان نشيطيْن على الموقع لمدة عامين تقريبًا. في سن السادسة والرابعة، كان لديهما أكثر من 34.5 مليون متابع ويستخدمون قناتهم لفك الألعاب ورواية القصص واللعب.
ذكرت مراجعات المواقع بأنهما كسبا أكثر من 64 مليون دولار لمساعي بث الفيديو حتى الآن. اعتبارًا من يونيو 2020، قُدّرت قيمة أرباحهما بـ 138 مليون دولار.
في سن السادسة فقط، حقّقت مقاطع “ناستيا” قرابة 258493 دولار لكل مقطع فيديو في قناتها التي ضمّت 48.1 مليون مشترك. تمتلك “ناستيا” ست قنوات مختلفة على يوتيوب أشهرها Little Nastya.
عند أول إنشاء للقناة، ركّز المحتوى على التحديات التي يُواجهها مريض الشلل الدماغي، لكنها الآن تبث مقاطع منوّعة تشمل اللعب والتعلم مع والدها.
وفقًا لآخر الأرقام، حقّق برنامج Kids Diana Show حوالي 126،938 دولارًا لكل مقطع فيديو مؤخرًا. بطلة القناة هي فتاة أوكرانية تبلغ من العمر 6 سنوات تدعى ديانا وتضم مقاطع فيديو لها وهي تلعب مع الأصدقاء وأفراد الأسرة.
سجلت القناة 23 مليار مشاهدة ولديها 50 مليون مشترك. كما ظهر شقيقها روما في بعض مقاطع الفيديو الأخيرة التابعة لها ولديه أيضًا قناته الخاصة، Kids Roma Show.
يُزعم أن الأشقاء الإنجليز غابرييلا وأليكس يكسبون 1.3 مليون دولار سنويًا بفضل مقاطع الفيديو الخاصة بهم على يوتيوب. في المقاطع، يفتح الشقيقان الألعاب ويستعرضانها للمتفرّجين. جذبت مقاطع الفيديو الخاصة بهما أكثر من 11 مليون مشترك. تم إنشاء القناة من قبل والدته اللاتفية سابين، التي أصبحت الآن مديرة القناة بدوام كامل.
ظل رايان يبيع علب الألعاب على يوتيوب منذ سنوات عديدة، وقد بدأ مؤخرًا في إجراء تجارب علمية على قناته. وقد ظهر أيضًا على القنوات التلفزيونية التقليدية مثل Nickelodeon وألهم أكثر من 100 لعبة وملابس ومنتجات أخرى.