إيرادات ضريبة المحروقات في فلسطين تراجعت من 9.7 مليون شيكل يومياً إلى 7.7 مليون
الاقتصادي - تراجعت إيرادات ضريبة المحروقات (البلو) بقيمة 112 مليون شيكل في شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير 2024 مقارنة مع الأشهر نفسها من العام 2023، وفق حسابات "الاقتصادي" استنادا على بيانات صدرت حديثاً عن وزارة المالية .
وبلغ إجمالي إيرادات الحكومة الفلسطينية من ضريبة المحروقات (البلو) نحو 465 مليون شيكل في أول شهرين من 2024، مقارنة مع 576.7 مليون شيكل في الفترة المناظرة من العام الماضي.
وبهذا تكون إيرادات ضريبة المحروقات قد تراجعت بنسبة 19.3% على أساس سنوي.
ووفق حسابات "الاقتصادي"، تراجع معدل الإيراد اليومي من 9.7 مليون شيكل في أول شهرين من 2023، إلى 7.7 مليون شيكل في أول شهرين من 2024.
ومنذ نهاية شهر أيلول/سبتمبر الماضي، توقفت وزارة المالية عن نشر تقاريرها الشهرية الخاصة بالإيرادات والنفقات، إلا أنها عاودت النشر مع نهاية الأسبوع الماضي.
وضريبة المحروقات أو "البلو"، هي ضريبة مقطوعة على كل ليتر من الوقود مبيع في السوقين الفلسطينية والإسرائيلية، وتصل نسبة ضريبة البلو 100% من السعر الأساسي للتر الوقود. وإلى جانب هذه الضريبة تضاف 16% إلى سعر ليتر المحروقات وهي "القيمة المضافة". وهذا يعني أن الضرائب على الوقود تشكل المكون الأساسي في التسعيرة.
ويوجد في الضفة الغربية وفق نقابة أصحاب محطات المحروقات 276 محطة مرخصة في محافظات الضفة.
وفي مقابلة حصرية لموقع الاقتصادي، قال نقيب أصحاب المحطات نزار الجعبري إن الضفة الغربية تستهلك أكثر من مليار لتر من المحروقات سنويا بمعدل 90 مليون لتر شهرياً موزعة على 75% سولار (67.5 مليون لتر)، و25% بنزين (22.5 مليون لتر).
وفي 2023، تفيد بيانات وزارة المالية الصادرة حديثا، أن إيرادات ضريبة المحروقات سجلت أعلى مستوى تاريخي عند 3.8 مليار شيكل، ما يشكل 114% من المبلغ الذي توقعته موازنة 2023، الذي كان بحدود 3.3 مليار شيكل.
وتشير آخر الأرقام الرسمية الحصرية لموقع الاقتصادي من قبل وزارة النقل والمواصلات إلى أن عدد المركبات المرخصة في سجلاتها بلغت 393 ألف مركبة، حتى نهاية 2023 منها 174 ألف سيارة تعمل بمحرك بنزين و 206 آلاف مركبة تعمل بمحرك سولار.
ويضاف إلى المركبات المرخصة والمسجلة، عشرات آلاف المركبات غير القانونية والمسروقة والتي تنتشر بشكل أكبر في القرى والبلدات، وتساهم في زيادة الإقبال على المحروقات.