الاقتصادي - ارتفع عدد السيارات الكهربائية في ألمانيا بنحو 396 ألف سيارة العام الماضي. ووفقا للهيئة الاتحادية للمركبات، بلغ بذلك إجمالي عدد المركبات الكهربائية البحتة التي تسير على الطرق الألمانية ما يقرب من1.41 مليون سيارة حتى الأول من يناير الماضي، وهذا يعادل تقريبا سيارة واحدة من بين كل 35 سيارة على الطرق الألمانية.
وبإحصاء 2000 سيارة مسجلة تعمل بخلايا الوقود و922 ألف سيارة هجينة، يصبح الإجمالي2.33 مليون سيارة - بما يعادل سيارة واحدة من بين كل 21 سيارة على الطرق الألمانية.
وكانت الزيادة في السيارات الكهربائية البحتة أعلى قليلا مما كانت عليه في عام 2022، حيث بلغ مقدار الزيادة حينذاك ما يقرب من 395 ألف سيارة. كما أنه أقل بكثير من عدد تسجيلات السيارات الكهربائية الجديدة في العام الماضي، والتي بلغ مجموعها 524 ألف سيارة. وتعتقد السلطات أن نسبة كبيرة من المركبات المسجلة في ألمانيا قد دمرت في حوادث أو أُخرجت من الخدمة أو بيعت في الخارج.
وفي العام الحالي من المتوقع أن ينمو عدد السيارات الكهربائية بشكل أبطأ، وذلك أيضا بسبب توقف حوافز الشراء الحكومية.
وبلغ إجمالي تسجيلات السيارات الكهربائية الجديدة في يناير وفبراير الماضيين ما يقرب من 50 ألف سيارة، وهو أقل بكثير من متوسط قيم العام السابق، إلا أن المبيعات انطلقت أيضا على نحو ضعيف مطلع عام 2023 بعد تخفيضات في الحوافز.
وكانت أكبر مجموعة من السيارات الكهربائية في ألمانيا هي سيارات الدفع الرباعي، والتي تشكل أكثر من ثلث السيارات الكهربائية المسجلة، والتي يبلغ عددها 487 ألف سيارة. تلتها سيارات الميني والسيارات الصغيرة بـ 238 ألف و235 ألف سيارة.
وفيما يتعلق بالعلامات التجارية، لا تزال فولكس فاجن في المقدمة: فهناك حوالي 237 ألف سيارات كهربائية من إنتاج الشركة مسجلة في ألمانيا، تليها تسلا بـ 164 ألف سيارة، ورينو بـ 120 ألف. وتأتي هيونداي في المركز الرابع بـ 92 ألفا، متقدمة على بي إم دبليو التي حلت في المركز الخامس بـ 85 ألف سيارة.