دراسة: الاستخدام المفرط لـ ChatGPT يسبب الكسل وضعف الذاكرة
ABRAJ: 2.08(0.00%)   AHC: 0.84(%)   AIB: 1.40(%)   AIG: 0.18(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.45(0.82%)   AQARIYA: 0.86(%)   ARAB: 0.95(%)   ARKAAN: 1.45(0.69%)   AZIZA: 3.00(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.60(0.00%)   BPC: 4.09(%)   GMC: 0.80(0.00%)   GUI: 2.20(%)   ISBK: 1.46(0.68%)   ISH: 1.00(3.85%)   JCC: 2.16(%)   JPH: 3.82(0.26%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.36( %)   MIC: 3.14(%)   NAPCO: 1.04( %)   NCI: 1.92(0.00%)   NIC: 3.10(1.59%)   NSC: 3.23( %)   OOREDOO: 0.81(0.00%)   PADICO: 1.06(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.49(1.58%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.14( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90( %)   PIIC: 1.99( %)   PRICO: 0.31( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.26(0.79%)   RSR: 3.60( %)   SAFABANK: 0.59(1.72%)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 3.15( %)   TNB: 1.46( %)   TPIC: 1.95( %)   TRUST: 3.15( %)   UCI: 0.46(0.00%)   VOIC: 7.98(0.00%)   WASSEL: 0.92( %)  
11:34 صباحاً 28 آذار 2024

دراسة: الاستخدام المفرط لـ ChatGPT يسبب الكسل وضعف الذاكرة

الاقتصادي - كشفت دراسة جديدة عن الآثار السلبية التي يتسبب فيها الاستخدام المفرط لمنصة ChatGPT في الأغراض التعليمية، إذ إن الطلاب الذين يعتمدون بشكل كبير على منصة الذكاء الاصطناعي، يصابون بالكسل وضعْف الذاكرة.

وبحسب الدراسة التي نقلها موقع Futurism عن International Journal of Educational Technology، فإن المجموعة البحثية أجرت مسحاً على مستوى مئات الطلاب الأكاديميين، الذين تتنوع درجاتهم العلمية بين مرحلة ما قبل التخرج، وصولاً إلى طلبة الدكتوراه، للتعرف على مستوى استخدامهم لـChatGPT.

وأشار أحد مؤلفي الدراسة والباحث بالجامعة الوطنية للحاسوب والعلوم الناشئة في باكستان محمد أبهاس، إلى أنه "على مدار العام الماضي، لاحظت اعتماداً متزايداً من جانب طلابي على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وذلك عند أدائهم للأبحاث والمشروعات الدراسية".

واعتمدت الدراسة البحثية على مرحلتين، في الأولى جمع الباحثون إجابات على عدد من التساؤلات من 165 طالباً، أجابوا باستخدام مقياس مكون من 8 درجات، تبدأ بـ"أنا أستخدم ChatGPT لأداء فروضي الدراسية"، وصولاً إلى "أنا أستخدم ChatGPT في حياتي الجامعية".

Loading...