قبل الحرب.. عمال الداخل ضخوا في الخزينة الفلسطينية 81 مليون شيكل "ضريبة دخل"
10:45 صباحاً 26 آذار 2024

قبل الحرب.. عمال الداخل ضخوا في الخزينة الفلسطينية 81 مليون شيكل "ضريبة دخل"

الاقتصادي- بثينة سفاريني- بلغت قيمة ضريبة الدخل للعمال الفلسطينيين داخل الخط الأخضر والمستوطنات عبر المقاصة (81.4) مليون شيكل، في الأشهر التسعة الأولى من العام 2023، أي قبل بدء الحرب على غزة، وذلك وفق بيانات رسمية صادرة عن وزارة المالية الفلسطينية. 

وقد تم تحويل هذا المبلغ من قبل إسرائيل إلى السلطة الفلسطينية على دفعتين في شهري آذار وتموز 2023، بقيمة 42.5 مليون شيكل، و38.9 مليون شيكل على التوالي. 

ووفق بيانات المالية، فقد بلغت قيمة ضريبة الدخل المحولة عبر المقاصة  في العام 2022، 194 مليون شيكل، وذلك على أربع دفعات. 

الأولى في شهر آذار بقيمة 35.6 مليون شيكل، وفي حزيران بـ35.5 مليون شيكل، و81.4 مليون شيكل في تشرين الأول، و41.4 مليون شيكل في تشرين الثاني. 

في السياق، خلصت دراسة حديثة إلى تدني مستوى الشفافية في العلاقة المالية بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل في بنودهها ومجالاتها كافة، بما في ذلك ضريبة الدخل للعمال العاملين داخل الخط الأخضر وفي المستوطنات.

وخلال نقاش مسودة الدراسة في مقر الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة - أمان والتي حضرتها مراسلة "الاقتصادي"، فقد أظهرت أن شفافية العلاقة المالية بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل في هذا الموضوع متدنية جدا.

والجدير بالذكر، أن بروتوكول باريس الاقتصادي تناول في أحكامه قضايا العمال الفلسطينيين داخل الخط الأخضر والمستوطنات، حيث "تحول إسرائيل إلى السلطة مبلغا يساوي 75% من ضرائب الدخل من العاملين الفلسطينيين في قطاع غزة ومنطقة أريحا، الذين يعملون في إسرائيل، وكامل المبلغ من ضريبة الدخل المجبى من الفلسطينيين من قطاع غزة ومنطقة أريحا العاملين في المستوطنات". 

وقر مر حوالي 6 أشهر على منع عمال الداخل من العودة لأماكن عملهم تزامناً مع استمرار الحرب على قطاع غزة.

ويقدر عدد العمال الفلسطينيين في إسرائيل والمستوطنات بحسب الإحصاء الفلسطيني بنحو 165 ألف عامل حتى نهاية النصف الأول 2023، فيما تشير تقارير دولية إلى أن عددهم يتجاوز 200 ألف عامل.

وتشير تقديرات إلى أن العمالة الفلسطينية تدر يوميًا ما مقداره 170 مليون شيكل بمعدل مليار ونصف شيكل شهرياً وما بين 18 إلى 20 مليار شيكل سنوياً. 

Loading...