الاقتصادي - لا تزال السيارات الكهربائية لا تسجل ارتفاعًا في جداول المبيعات الأمريكية، على الرغم مما يوحي به حجم التغطية التي تحصل عليها.
في العام الماضي بلغوا 7.6 في المئة فقط من السوق.
لكن الأمر مختلف في أوروبا، حيث استحوذت السيارات الكهربائية على 12% من إجمالي مبيعات السيارات في فبراير، محققة زيادة بنسبة 9% في عمليات التسليم.
يبدو هذا مثيرًا للإعجاب في ظاهره، ولكنه أقل من ذلك عندما تعلم أن سوق السيارات الأوروبية بشكل عام نما بنسبة 10.1 بالمائة ليصل إلى 883.608 وحدة، وفقًا لأرقام جمعية السيارات الأوروبية.
مما يعني أن حصة السيارات الكهربائية في السوق لم تنمو على الإطلاق مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023 على الرغم من أن المشترين لديهم المزيد من السيارات الكهربائية للاختيار من بينها أكثر من أي وقت مضى.
على الرغم من أن عدد السيارات الكهربائية المباعة في شهر فبراير كان أكبر مما كان عليه في نفس الفترة من العام الماضي (حيث ارتفع إلى 106,187) بسبب الارتفاع العام في إجمالي المبيعات، إلا أن حصة المركبات الكهربائية انخفضت من 12.1 بالمائة إلى 12 بالمائة (تظهر أرقام يناير وفبراير ارتفاعًا أكبر في عدد السيارات الكهربائية) نمو إيجابي من 10.8 إلى 11.5 بالمئة).
وانخفضت نسبة مبيعات السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل بشكل أكبر.
وبلغت الحصة السوقية المجمعة لسيارات البنزين والديزل 48.4 بالمئة في فبراير 2024، بانخفاض عن 51.9 بالمئة في العام الماضي.
وانخفضت حصة البنزين من 36.9% إلى 35.5%، على الرغم من أنه لا يزال خيار الطاقة المفضل، في حين استحوذ الديزل على 12.9% من الكعكة، بانخفاض من 15%.
هذه هي النظرة العامة، لكنها لا تظهر بالضرورة الاختلافات الواضحة على المستوى الجزئي، مثل نمو مبيعات الديزل في ألمانيا بنسبة 9.7%.
1 من كل 8 سيارات جديدة تباع في أوروبا هي سيارة كهربائية
إذن ما الذي كانت أوروبا تشتريه بدلا من ذلك؟ ليس هناك أعداد كبيرة من السيارات الهجينة، فقد أثبتت شعبيتها في الأسواق الرئيسية مثل ألمانيا وبلجيكا وفرنسا وزادت حصتها في جميع أنحاء كتلة الاتحاد الأوروبي، ولكن من 7.2 إلى 7.3 بالمائة فقط.
إن السيارات الهجينة التي تعمل بالبنزين هي الفائز الحقيقي هنا.
وقفزت مبيعات هذه السيارات بنسبة 25% تقريبًا إلى 255,511 سيارة، وارتفعت حصتها من 25.5% إلى 28.9%.