الشتاء الحالي مائل للدفء وهذه أدنى درجة حرارة سجلت في الضفة
10:10 صباحاً 13 شباط 2024

الشتاء الحالي مائل للدفء وهذه أدنى درجة حرارة سجلت في الضفة

متابعة الاقتصادي-  قالت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية إن سلسلة المنخفضات الجوية التي أثرت على سماء فلسطين خلال الفترة القليلة الماضية تعتبر ظاهرة اعتيادية.

وأفاد مدير عام دائرة الأرصاد الجوية عصام عيسى في حديث خاص لموقع الاقتصادي أن هذه الظاهرة تسمى في علم الأرصاد الجوية وفيزياء الغلاف الجوي Chain Lows أو ما يعرف بمنخفضات السلسة حيث تعتبر من السمات المناخية الاعتيادية لمنطقة حوض البحر المتوسط  تختلف شدتها وعددها من سنة إلى أخرى وكذلك كميات الامطار المصاحبة لهذه المنخفضات.

 ووفقاً للسجلات المناخية التابعة لدائرة الأرصاد وحسب ما ذكر مدير عام دائرة الارصاد الجوية عصام عيسى فإن عدد الأيام الماطرة في بعض الأعوام الى 20 يوما في بعض المحطات، فيما وصل هذا العام  الى 16 يوماً خاصة في المناطق الشمالية و الشمالية الغربية.

وبخصوص كميات الهطول المطري التراكمية منذ بداية الموسم حتى تاريخ إعداد هذا التقرير فقد احتلت مدينة قلقيلية المركز الاولى بكمية تراكمية وصلت إلى 811 ملم تلتها دير الغصون بكمية وصلت الى 740 ملم يليها بيت ليد 736.7 ملم ثم عزون 733.4 ملم واخيراً مدينة نابلس التي بلغت كمية الامطار الهاطلة عليها وفق قياس محطة الأرصاد المركزية فيها الى 691.9 ملم.

أما فيما يتعلق بأعلى كميات هطول مطري يومي أي الكمية التراكمية خلال 24 ساعة فقد كانت من نصيب شهر تشرين ثاني من العام 2023 حيث جاءت كميات  الهطول خلال يوم 19/11/2023 في دير الغصون  158 ملم وعزون     130.3 ملم وبيت ليد 113.4 ملم وفي صيدا وعلار وفقوعة 110.0 ملم وفي مدينة نابلس 108.8 ملم

وأشار عصام عيسى إلى أن فصل الشتاء الحالي يوصف بأنه فصل مائل الى الدفء بشكل عام  حيث سجلت أقل درجات حرارة  خلال يوم 31/01/2024 في المحطات الرئيسية في مدينة الخليل بـ 1.9 درجة مئوية ثمن رام الله 2.6 درجة  مئوية و في نابلس 3.4 درجة  مئوية و جنين 6.3 أما في أريحا فقد بلغت 8.6 درجات مئوية

وحسب توقعات دائرة الأرصاد الجوية فأنه سبق وأن أشارت بشكل واضح إلى أن موسم الشتاء الحالي سيكون دافئاً بوجه عام وأن الموسم المطري حول معدلاته إلى أعلى من معدلاته.

وتأسف الارصاد الجوية الفلسطينة لعدم تمكنها من إدراج كميات الامطار في المحافظات الجنوبية بسبب الحرب الشرسة التي يتعرض لها قطاع غزة حيث كانت هناك 12 محطة لقياس الأمطار تغطي شمال القطاع الى جنوبة.

Loading...