البنزين المغشوش.. 5 أضرار تصيب سيارتك وكيف تتخلص منه بسرعة
ABRAJ: 1.91(%)   AHC: 0.88(%)   AIB: 1.50(%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.80(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.95(%)   ARKAAN: 1.45(%)   AZIZA: 3.05(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.64(0.61%)   BPC: 4.24(%)   GMC: 0.83(%)   GUI: 2.28(%)   ISBK: 1.50(1.35%)   ISH: 1.14( %)   JCC: 2.00(4.17%)   JPH: 3.80( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.37( %)   MIC: 3.14(%)   NAPCO: 1.15( %)   NCI: 1.68( %)   NIC: 3.30(1.49%)   NSC: 3.31( %)   OOREDOO: 0.82(3.80%)   PADICO: 1.09(0.91%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.77(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.08( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90( %)   PIIC: 1.91( %)   PRICO: 0.34(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.34( %)   RSR: 3.60( %)   SAFABANK: 0.64( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.90( %)   TNB: 1.43( %)   TPIC: 2.05( %)   TRUST: 3.04( %)   UCI: 0.45( %)   VOIC: 14.50( %)   WASSEL: 1.24(0.00%)  
10:55 صباحاً 05 شباط 2024

البنزين المغشوش.. 5 أضرار تصيب سيارتك وكيف تتخلص منه بسرعة

الاقتصادي - أحيانًا يقع أصحاب السيارات ضحية نتيجة ملئها ببنزين مغشوش يلحق الكثير من الضرر بسياراتهم. قد لا تتمكن من معرفة البنزين الجيد من المغشوش.

لكن في هذا التقرير ستعرف ما هي الأضرار التي قد تحدث لسيارتك في حال تعبئتها ببنزين مغشوش من أعراض وعلامات، والمخاطر التي تتعرض لها السيارة بالإضافة إلى طرق التخلص منه لحماية سيارتك من التلف.

كيف الغش في مادة البنزين؟
هناك العديد من الطرق التي تتبعها محطات تعبئة الوقود غير الموثوقة، بعض طرق غش البنزين تلك تقليدي وبعضها حديث كالتالي:

التلاعب في مضخات الوقود
تغيير معايرة المضخة لضخ كمية أقل من البنزين مما يتم دفعه.
التلاعب بالعدادات الرقمية مضخات الوقود لعرض كمية أكبر من البنزين مما تم ضخه بالفعل.
استخدام أجهزة التحكم عن بعد لتغيير سرعة ضخ البنزين دون علم السائق.
خلط البنزين مع مواد أخرى لزيادة كميته
وهي الطريقة التقليدية والشائعة التي تقوم بها العديد من المحطات لزيادة كمية البنزين بأسعار أقل، من خلال خلط البنزين النقي بمواد أخرى، بداية من خلط بنزين جيد بنوع أقل مثل خلط بنزين 91 ببنزين 95.

الطريقة الثانية في غش البنزين من خلال خلطه مع الديزل.

أما الطريقة الثالثة الشهيرة هي خلط البنزين مع الماء.

أعراض وجود ماء في البنزين
خلط البنزين بالماء، وهو من أشهر أنواع الغش شيوعًا، ومن أعراض وجود ماء في البنزين، أنك ستلاحظ تغير في أداء السيارة بداية من تقطيع في عمل المحرك، فقد تشعر بارتجاجات أو اهتزازات في السيارة أثناء القيادة.

الصعوبة في تشغيل السيارة، فقد تواجه صعوبة في تشغيل السيارة أو قد لا تعمل على الإطلاق.

من الأعراض الشائعة التي تدل على وجود بنزين مغشوش ومخلوط بالمياه هو انخفاض في قوة المحرك وعزمه.

من أعراض خلط الماء بالبنزين أنك ستلاحظ ارتفاعاً في استهلاك الوقود دون وجود سبب واضح، والعرض الأكبر أنك ستجد المحرك يتوقف فجأة دون أسباب أثناء القيادة لذا عليك التأكد من البنزين المضاف للسيارة عما إذا كان مغشوش أم لا.

عندما يكون البنزين مغشوشاً ومخلوطاً بالمياه على وجه الخصوص وعند استخدامه لفترات طويلة، ستلاحظ ظهور مشكلات أخرى مثل وجود صدأ في خزان الوقود أو في أنابيب الوقود.

 أيضًا قد قد تلاحظ وجود رواسب في فلتر الوقود عند تغييره، ووجود رائحة ماء من عادم السيارة يدل على أن البنزين مخلوط بالمياه.

ومن الأعراض الأخرى والمشكلات في نفس الوقت أنك ستجد تشكل قطرات ماء على فلتر الهواء.

أعراض البنزين السيئ
تتعرض السيارات لكثير من المشكلات الناتجة عن استخدام بنزين مغشوش على عدة مستويات كالتالي:

مخاطر البنزين السيء على محرك السيارة
يسبب البنزين المغشوش الكثير من الضرر على محرك السيارة بداية من تآكل وتلف أجزائه، مثل البخاخات والفلاتر والشمعات، مما قد يتسبب في أعطال خطيرة مكلفة.

أيضًا من أعراض البنزين السيئ انسداد المرشحات، بسبب الشوائب الموجودة في البنزين المغشوش مما يُعيق تدفق الوقود ويؤثر على كفاءة عمل المحرك.

تكوين رواسب في المحرك من مخاطر البنزين المغشوش بسبب عدم احتراقه بشكل كامل كما ينبغي، مما قد يُسبب انسداد الحاقنات والأسطوانات.

ارتفاع درجة حرارة المحرك قد يؤدي استخدام البنزين المغشوش إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل غير طبيعي، مما قد يُسبب تلف أجزاء المحرك.

انخفاض كفاءة عمل المحرك مما يُسبب ضعف أداء السيارة وزيادة استهلاك الوقود من أعراض البنزين السيء على السيارة على المدى الطويل.

آثار البنزين المغشوش على سلامة وأمان السيارة
من المشكلات الكبيرة التي يتسبب فيها البنزين المغشوش هو تعطل السيارة فجأة، مما قد يُشكل خطراً على سلامة وأمان السائق والركاب.

أيضًا تلف نظام الوقود بالكامل نتيجة خلطه بالمياه التي تسبب تلف وصدأ المنظومة بالكامل، أو خلطه بأنواع أخرى بها شوائب.

مخاطر اقتصادية
دفع الكثير من المال في محطات الوقود نتيجة ملئ السيارة بمعدلات أعلى من اللازم، ويمكنك من خلال هذا المقال ما هو المعدل الطبيعي لاستهلاك البنزين؟ معرفة استهلاك سيارتك، حتى تعرف إذا كنت تواجه مشكلة أم لا.

وذلك لأن البنزين المغشوش من كفاءة عمل المحرك، مما يُسبب زيادة استهلاك الوقود وزيادة ميزانية الوقود الشهرية التي ستلاحظها بالطبع.

حدوث تلك التلفيات بسبب استخدام البنزين المغشوش تزيد من تكلفة إصلاح السيارة نتيجة الأعطال المتكررة والتلفيات التي تحدث لأجزاء مختلفة منها.

مخاطر البنزين المغشوش على البيئة
استخدام البنزين المغشوش يتسبب في زيادة انبعاثات العوادم الضارة، نتيجة احتراقه فهو ينتج غازات ضارة أكثر من البنزين الأصلي، مما يُضر بالبيئة وصحة الإنسان.

الأمر الذي يتسبب في تلوث الهواء، مما يُشكل خطراً على صحة الإنسان والبيئة.

اقرأ أيضًا: دراسة أمريكية تكشف أضرار خلط البنزين بوقود "الإيثانول" على البيئة

كيف أعرف إذا البنزين مغشوش؟
إذا لاحظت أي من الأعراض السابقة وشككت أن سيارتك بها بنزين مغشوش وتريد التأكد فهناك العديد من العلامات التي تشير إلى غش البنزين، وهي:

تغير في لون البنزين: فستلاحظ أن لون البنزين المغشوش أغمق أو أفتح من البنزين الأصلي.

وجود رواسب في البنزين، إذا كان نوع رديء فقد تلاحظ وجود رواسب أو شوائب في البنزين المغشوش.

رائحة غير طبيعية: قد يكون للبنزين المغشوش رائحة غير طبيعية، مثل رائحة الماء أو الكحول.

كيف اعرف ان البنزين مخلوط؟
اختبار الرائحة: قم بوضع قطرة من البنزين على قطعة قماش. إذا كانت رائحة البنزين قوية ونفاذة، فهذا يدل على أنه قد يكون مغشوشًا.
اختبار اللون: قارن لون البنزين بلون الماء. إذا كان لون البنزين أغمق أو أفتح من الماء، فهذا يدل على أنه قد يكون مغشوشًا.
اختبار الكثافة: ضع قطرة من البنزين في كوب من الماء. إذا غرقت قطرة البنزين في الماء، فهذا يدل على أنه قد يكون مغشوشًا.
اختبار الاحتراق: قم بوضع قطرة من البنزين على قطعة قماش وقم بإشعالها. إذا احترقت قطرة البنزين بسرعة ودون دخان، فهذا يدل على أنه أصلي. أما إذا احترقت ببطء وخرج منها دخان أسود، فهذا يدل على أنه قد يكون مغشوشًا.
سمعة المحطة: يمكنك التأكد من السائقين الآخرين على مواقع التواصل الاجتماعي، فالمحطات ذات السمعة السيئة التي تضع بنزين مغشوش تكون معروفة إلى حد كبير وينصح السائقون بعدم التعامل معها.
من المهم ملاحظة قد لا تكون هذه الطرق دقيقة بنسبة 100٪، ولكنها يمكن أن تساعدك في تحديد ما إذا كان البنزين مغشوشًا أم لا.

إذا كنت تشك في أن البنزين مغشوشًا، فيجب عليك التوقف عن استخدامه على الفور وإبلاغ الجهات المختصة.

اعرف: كيف تكتشف الوقود المغشوش؟

طريقة التخلص من البنزين المغشوش
من المهم إذا تأكدت أن سيارتك بها بنزين مغشوش التخلص منه في أسرع وقت لحماية سيارتك ومحركك والأجزاء الأخرى.

أما عن الخطوات المتبعة من أجل التخلص من البنزين المغشوش فيمكن تلخيصها كالتالي:

إيقاف تشغيل السيار: إذا لاحظت أيًا من علامات غش البنزين، مثل تقطيع في عمل المحرك أو صعوبة في تشغيل السيارة، وفي حال توقف السيارة المفاجئ لا تحاول تشغيلها مرة أخرى حتى يتم إصلاح المشكلة.

استدعاء فني متخصص لفحص السيارة والتأكد من سلامة أجزائها وعدم تعرضها للضرر، وبعدها سيبدأ الفني في تفريغ خزان الوقود وتنظيفه من البنزين المغشوش.

قد يقوم الفني أيضًا بتغيير فلتر الوقود وأنابيب الوقود في حال وجود ضرر كبير.

إذا أردت تفريغ خزان الوقود بنفسك قم باستخدام مضخة يدوية أو كهربائية.

لتأتي الخطوة الأخيرة المتمثلة في تنظيف خزان الوقود من أي رواسب أو شوائب، باستخدام ماء ساخن وصابون، لكن تأكد من تجفيف خزان الوقود تمامًا قبل إعادة تعبئته بالبنزين.

إذا حدثت تلفيات في فلتر الوقود فمن الأفضل تغييره لدوره الكبير في منع الشوائب من الوصول إلى محرك السيارة، لكن تأكد من استخدام فلتر وقود بجودة عالية.

بعد تنظيف خزان الوقود وتغيير فلتر الوقود، يمكنك إعادة تعبئة خزان الوقود بالبنزين من محطة موثوقة.

اقرأ: كيفية التخلص من الوقود المغشوش في السيارة

حطيت بنزين مغشوش والعربية بتقطع أعمل إيه
كما أشرنا فإن من مشكلات استخدام بنزين مغشوش في السيارات يتسبب في تلف أجزائها وبالتالي حدوث أعطال منها التقطيع.

إذا كنت أحد هؤلاء الضحايا وتريد معرفة التصرف الصحيح، فمن المهم إيقاف السيارة وعدم تشغيلها مرة أخرى وسحبها إلى ورشة إصلاح، وهي عملية مكلفة لكنها لن تكون أكثر تكلفة من تلف المحرك وتدمره تمامًا نتيجة البنزين المغشوش.

بعدها ستقوم بالخطوات السابق ذكرها حيث سيقوم الفني المختص بسحب البنزين الفاسد وإجراء عملية التنظيف.

اعرف أيضًا: كيف تتخلص من بنزين السيارة المغشوش.. نصائح من الخبراء

من المهم الحذر من استخدام البنزين المغشوش من خلال تجنب محطات الوقود ذات السمعة السيئة أو تلك التي تقدم أنواع وقود أرخص من اللازم من المحطات الأخرى حتى لا تعرض سيارتك لتلفيات أنت في غنى عنها قد يصعب إصلاحها أو تجد نفسك تكبدت الكثير من الأموال لإصلاح تلك المشكلات.

Loading...