وكالات - الاقتصادي - بدأت هيئة النقل الفيدرالية الألمانية تحقيقًا في مزاعم عن تلاعب شركة BMWفي انبعاثات عادم الديزل، حسبما ذكرت صحيفة Bild.
تعتقد هيئة النقل الفيدرالية الألمانية Kraftfahrt-Bundesamt (KBA) أن شركة صناعة السيارات الفاخرة استخدمت أساليب غير قانونية لخفض الانبعاثات أثناء الاختبار.
تتمحور القضية حول الجيل السابق من X3 بمحرك توربوديزل سعة 2.0 لتر والذي لم يتم تقديمه في الولايات المتحدة.
ووفقًا للتقرير، يقال إن المحرك رباعي الأسطوانات ينفث عددًا أقل من أكاسيد النيتروجين عند إيقاف تشغيل مكيف الهواء.
يبدو هذا غريبًا، حيث يتم إجراء جميع اختبارات الانبعاثات بدون تكييف الهواء وفي ظل ظروف خاضعة للرقابة الشديدة.
ومع ذلك، فإن محرك الديزل X3 سعة 2.0 لتر يصدر انبعاثات أقل بكثير عند عدم استخدام مكيف الهواء، مما يدفع المحققين إلى الاعتقاد بأنه جهاز يتلاعب بالأرقام بشكل متعمد.
قد يكون الأمر كارثيًا بالنسبة لشركة BMW إذا كانت هذه الادعاءات صحيحة، لكن صانع السيارات يرفض المشكلة باعتبارها عيبًا في المنتج.
إذا نجحت في هذا الدفاع، فسيكون مطلوبًا منها فقط تصحيح المشكلات ورفع النماذج المتأثرة إلى مستوى معايير الانبعاثات.
إذا وجد تحقيق KBA أن شركة BMW قامت بالاحتيال عن عمد واستخدمت أساليب الهزيمة للالتفاف على اللوائح، فقد تواجه شركة BMW دعوى جنائية ومدنية.
ومما يثير القلق (بالنسبة لشركة BMW)، أن هذا قد يدفع السلطات إلى البحث عن حيل برمجية مماثلة في سيارات أخرى.
وللتذكير، يتم استخدام محرك الديزل سعة 2.0 لتر في عدة موديلات، بما في ذلك السلسلة 1، وX1، وX2، وX4، و3 Series، و4 Series، و5 Series.
وقال متحدث باسم KBA لم يذكر اسمه لصحيفة Bild إنها تعمل بشكل وثيق مع المنظمات الأخرى.
وأضاف:"يتعلق الأمر بالاشتباه في وجود جهاز إيقاف غير مسموح به في التحكم في محرك الديزل X3 [2.0 لتر]. تم إصدار الموافقات على نوع الانبعاثات المعنية في ذلك الوقت من قبل هيئة الموافقة على النوع الأيرلندية. هيئة الموافقة الأيرلندية NSAI و KBA على اتصال وثيق".