ألمانيا: انعدام الثقة بسوق السيارات الكهربائية المستعملة
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.08(0.92%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.82(1.23%)   ARKAAN: 1.29(1.53%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.74(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(0.00%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.75(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(0.00%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.26%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(0.53%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(3.33%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(1.85%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(0.52%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
11:08 صباحاً 23 كانون الثاني 2024

ألمانيا: انعدام الثقة بسوق السيارات الكهربائية المستعملة

الاقتصادي - يبدو أن التطور في ابتكارات تكنولوجيا البطاريات للسيارات الكهربائية قلص الطلب على السيارات المستعملة منها، حيث يتم السعي لإعادة بيعها خارج ألمانيا، وفي بلدان مثل سويسرا والدول الاسكندنافية. 

وفي هذا السياق، أشار تقرير لشبكة ايه ار دي الإخبارية إلى أن المزاج غير مؤات لبيع السيارات بالمحركات الكهربائية في ألمانيا، والأمر وصل لحد انعدام الثقة. ووفقا للهيئة الاتحادية لنقل السيارات، فلم يتم بيع سوى 97 ألف سيارة كهربائية مستعملة في ألمانيا خلال العام الماضي، وهذا يمثل 1.6% فقط من سوق السيارات المستعملة بالكامل.

وعن أسباب الشكوك وعدم اليقين بالسيارات المستعملة الكهربائية، أفادت الشبكة بأن أسعارها المرتفعة تشكل عاملا أساسيا، وأنه على سبيل المثال، فقد تم عرض سيارة على موقع موبيل دوت دي اي بمتوسط 38 ألف يورو، أي بما يقرب من 10 آلاف يورو أكثر من متوسط السعر المعروض للسيارات المستعملة بمحركات الديزل أو البنزين، وهذا مكلف للغاية بالنسبة لمعظم المشترين المحليين، والعرض والطلب بالكاد يتطابقان لأنه، وبحسب تحليل السوق، فان المشترين يريدون في المتوسط أنفاق أموال أقل. 

وحيال ذلك أيضا، أبرز التقرير أن أسعار المبيعات الفعلية تعرضت بالفعل لضغوط في نهاية العام 2023، وحيث بيعت السيارات الكهربائية التي يبلغ عمرها ثلاث سنوات بسعر أرخص بنسبة 4.3% مما كانت عليه في بداية العام، في حين انخفضت السيارات من تاريخ الصنع نفسه والعاملة بمحركات عاملة على البنزين بنسبة أقل (0.5%) والديزل بنسبة (2.7%).  

الحسومات في ألمانيا
وفي هذا الصدد، وبما أن بعض الشركات المصنعة تقدم الآن حسومات أعلى من أي وقت مضى على السيارات الكهربائية الجديدة، فإن أسعار السيارات المستعملة منها ستستمر أسعارها في الانخفاض ومن أجل تلبية التوقعات مرة أخرى، مع إحجام العملاء وبشكل أكبر على شرائها رغم أنه لا يمكن قياس عمليات إعادة البيع بشكل واقعي خلال مدة زمنية قصيرة نسبيا. وهنا، تبرز مشاكل أخرى يعاني منها التجار، اذ ليس من السهل تقييم قيمة السيارة الكهربائية المستعملة لأن عمر البطارية مجهول إلى حد ما، وهي العنصر الأساسي في السيارة والذي يشكل نصف ثمنها تقريبا.  

وفي هذا الإطار، يوصي النادي الألماني للسيارات "ايه دي ايه سي" بفحص "الحالة الصحية" للبطارية قبل شراء السيارة الكهربائية المستعملة، وبحسب المتحدث باسم النادي المذكور ميشا غيبهاردت، عندها يمكن التعرف بالضبط إلى ما اذا كان العميل كمن يشتري سمكا في البحر أو سيارة بحالة جيدة. تقدم معظم الشركات المصنعة ضمانا لمدة ثماني سنوات على البطارية. 


والجدير بالذكر أنه لا توجد حاليا معايير اختبار موحدة لحالة بطاريات السيارات الكهربائية، وفي كثير من الاحيان يعتمد التجار على قراءة العلامة التجارية الخاصة فقط، رغم أن هناك أنظمة أولية يمكنها فحص جميع النماذج تقريبا. والأهم أنه يتم العمل حاليا في ألمانيا على اختبار سريع موحد لجميع التجار ومشاغل تصليح السيارات، مع التوصية من الخبراء بضرورة وجود شهادة البطارية عند شراء سيارة كهربائية مستعملة. وبالإضافة إلى السعر وعمر البطارية، تبرز أيضا مشكلة شحنها، مع النقص الموجود في البنية التحتية العالية الأداء.  

مع العلم أن السيارات الكهربائية الجديدة كانت محل جذب من العملاء خلال السنوات الماضية بسبب المكافأة البيئية والمزايا الضريبية الممنوحة من قبل الدولة عند الشراء، ولا سيما أنه كانت لدى الحكومة خطط طموحة للغاية وأن تكون هناك 15 مليون سيارة كهربائية على الطرقات الألمانية بحلول العام 2030، قبل أن يتم إيقافها في ديسمبر/ كانون الأول 2023 من قبل وزارة الاقتصاد الفيدرالية بسبب العجز في الميزانية العمومية.  

Loading...