محمد سمحان - الاقتصادي - في مطلع أيلول/سبتمبر الماضي، أصدرت وزارة المالية الفلسطينية قرارا يقضي بتخفيض القيم الجمركية للمركبات بنسبة 10%، لكن القرار لم ينعكس بأثر فوري على الأسعار في السوق المحلية.
ويسري القرار لغاية 28 شباط/فبراير 2024، وفق ما أفاد به تجار ومستوردون لموقع الاقتصادي.
بدوره، قال مدير عام الجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة لؤي حنش، إن هذا الانخفاض من شأنه أن يهبط بأسعار السيارات في السوق المحلية في ظل حالة الركود الحالية المتزامنة مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.
وأوضح في حديث خاص لموقع الاقتصادي، أن قرار التخفيض يجب ينعكس على أسعار المركبات للمستهلك النهائي بنفس نسبة تخفيض القيمة الجمركية وهي 10%، أي أن التجار والمستهلكين مستفيدون من هذا التخفيض.
وأشار أن حركة الجمارك على المركبات في الضفة الغربية شهدت تراجعاً ملحوظاً في ظل ضعف المبيعات في الأسواق المحلية المرتبطة بتراجع القدرة الشرائية للمواطنين.
وشهدت أسعار السيارات المستوردة المستعملة انخفاضاً طفيفا في الأسواق المحلية بنسب مختلفة خلال الفترة الحالية، في ظل تخفيض القيم الجمركية وحالة الركود بسبب الحرب على قطاع غزة.
وفي جولة عشوائية على بعض معارض السيارات في الضفة، وجد الاقتصادي أن أسعار بعض المركبات شهدت انخفاضا طفيفا خلال الشهر الأخير فقط، أي أن الانخفاض لم يحدث بعد قرار تخفيض القيم الجمركية الساري منذ سبتمبر.
ومع تعمق العدوان الإسرائيلي على القطاع، وما رافقه من تراجع في القدرة الشرائية للمستهلك بفعل أزمة المقاصة وتسريح عمال الداخل الفلسطيني، هدأت أسعار المركبات في المعارض بشكل طفيف.
فمثلا، كانت السيارات من طراز POLO إنتاج سنة 2020، تعرض قبل الحرب بمبلغ يتراوح بين 95 - 98 ألف شيكل، بينما اليوم تباع بـ 90 ألف شيكل.
كذلك سيارة سيارة سيات "أبيزا"، كانت بـ 93 ألف شيكل، بينما تعرض اليوم بـ 85 ألف شيكل.
وبالنسبة لسيارة سكودا "أوكتافيا" موديل 2020 كانت تعرض بـ 135 ألف شيكل، أصبحت تروج في بعض المعارض بـ 128 ألف شيكل.
وحصل الاقتصادي على بيانات رسمية من قبل تجار في سوق السيارات المستوردة المستعملة تظهر الانخفاضات التي طرأت على القيم الجمركية للسيارات.
وبحسب تاجر من رام الله فضل عدم الكشف عن هويته، فإن الانخفاض يختلف من سيارة لأخرى.
على سبيل المثال، انخفض جمرك سيارة بولو موديل 2020 من 23 ألف شيكل إلى 20 الف و700 شيكل.
فيما انخفضت القيمة الجمركية لسيارة bmw 530 من 60 ألف إلى 53 ألف شيكل.
وانخفضت القيمة الجمركية لسيارة سكودا اوكتافيا 2020 بنحو 5 آلاف شيكل من 37 إلى 33 ألف.
وانخفض القيمة الجمركية لسيارة تي كروس 2020 من 28 ألف إلى 24 ألف شيكل.
وسكودا "كيمك" من 28 ألف إلى 24 ألف شيكل.
وكذلك سيت ابيزا من 28 ألف إلى 24 ألف و500 شيكل.
ووفق ما أفاد به التاجر، انخفضت القيمة الجمركية لسيارة مرسيدس GLC موديل 2020 من 71 ألف إلى 64 ألف شيكل.
وأوضح التاجر في حديثه أن هذه الانخفاضات لم تحرك السوق بالشكل المطلوب في ظل تراجع القدرة الشرائية للمواطنين وتشديد البنوك لاجراءات التمويلات الخاصة بقطاع السيارات.
وبحسب مسح الاقتصادي لبيانات وزارة النقل والمواصلات الفلسطيينة فان متوسط ترخيص السيارات لأول مرة، كل عام يتراوح من 20 حتى 25 ألف سيارة.
وفي تصريحات سابقة لنقابة مستوردي السيارات المستعملة فإن التجار يستوردون ما قيمته 250 مليون دولار.
ويوجد في الضفة الغربية نحو نصف مليون سيارة ما بين قانونية وقانونية مرخصة ومشطوبة وأخرى تحمل لوحات تسجيل إسرائيلية.