أسباب اهتزاز سيارتك عند الكبح
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.08(0.92%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.82(1.23%)   ARKAAN: 1.29(1.53%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.74(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(0.00%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.75(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(0.00%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.26%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(0.53%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(3.33%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(1.85%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(0.52%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
9:48 صباحاً 28 كانون الأول 2023

أسباب اهتزاز سيارتك عند الكبح

الاقتصادي - يمكن لمعظم أصحاب السيارات الذين يقودونها بشكل يومي أن يشعروا بأي تغيير غير طبيعي في سلوك وأداء سياراتهم، سواء من خلال الأصوات الغير معتادة أو الاهتزازات أو الروائح غير المألوفة، عندما يحدث اهتزاز مزعج عند استخدام قوة الفرامل، فإن القلق يتسلل إلى عقولنا بشكل عام، سواء كنت تقود سيارة BMW الفئة الثالثة في الطريق السريع أو تستخدم سيارة Ford EcoSport للتنقل اليومي، فإن الشعور بالاهتزاز عبر دواسة الفرامل أو عجلة القيادة يمكن أن يثير القلق، قد يكون هناك عدة أسباب تؤدي إلى اهتزاز السيارة أثناء الكبح، وبالتالي فإن فهم الأعراض وتفسيرها سيكون أمرًا ضروريًا للحفاظ على سلامة السائق وركاب السيارة، تاليا أسباب اهتزاز سيارتك عند الكبح.

أسباب اهتزاز السيارة عند الكبح:
توجد عدة أسباب محتملة لاهتزاز السيارة عند الكبح، وليست جميعها مرتبطة بنظام الكبح نفسه، قد يكون هناك خلل أساسي في المحرك، أو ربما تكون الإطارات غير متوازنة بشكل صحيح، من المهم فحص أعراض الاهتزاز عند الكبح بدقة وملاحظة متى وأين يحدث الاهتزاز، في بعض الحالات، قد لا يكون العطل متعلقًا بنظام الفرامل على الإطلاق.

تظهر الأعراض المصاحبة لاهتزاز السيارة في نقاط مختلفة أثناء القيادة، ويمكن أن تكون مرتبطة بمشاكل متنوعة تتراوح بين الإطارات التالفة إلى مشاكل أكثر خطورة.

إذا كانت سيارتك تعاني من اهتزاز عند الكبح، فمن الضروري فحص الأعراض بدقة وتحديد مكان الاهتزاز وتوقيت حدوثه، هذا سيساعد في تحديد المشكلة المحتملة واتخاذ الإجراءات اللازمة، يجب العلم أنه في بعض الحالات قد يكون هناك سبب آخر غير نظام الكبح يؤدي إلى الاهتزاز.

عندما تقوم بالفرملة، قد تلاحظ أن السيارة تهتز، هناك عدة أسباب محتملة لهذا الاهتزاز:
اهتزاز الدوارات:
قد يكون هناك تآكل غير متساوٍ في الدوارات (الأقراص) الفرامل، مما يؤدي إلى عدم انتظام سطح الدوارات، عندما تضغط على الفرامل، يسبب هذا الانتظام عدم استقرار في الاحتكاك بين الدوارات والأقمشة (الوسادات)، مما يسبب الاهتزاز.

اهتزاز وسادات الفرامل:
إذا كانت وسادات الفرامل متآكلة بشكل غير متساوٍ، فقد يحدث اهتزاز عند الفرملة، يمكن أن يكون التآكل غير المتساوٍ نتيجة للاستخدام الشديد للفرامل أو عدم صيانة منتظمة، وبالتالي يحدث اهتزاز عندما تتلامس الأقمشة المتآكلة بشكل غير متساوٍ مع الدوارات.

مشاكل في نظام الفرامل:
قد تكون هناك مشاكل في نظام الفرامل نفسه، مثل وجود هواء في خطوط الفرامل أو تآكل في أجزاء الفرامل، هذه المشاكل يمكن أن تؤدي إلى اهتزاز أثناء الفرملة.

الاهتزاز المستمر أثناء القيادة:
إذا كنت تواجه اهتزازًا مستمرًا أثناء قيادة سيارتك في السيناريوهات التالية:

اهتزاز السيارة أثناء الكبح والتسارع.
اهتزاز السيارة أثناء التوقف والانطلاق.
اهتزاز السيارة أثناء الانعطاف والتوجيه.
إذا كانت سيارتك تهتز باستمرار أثناء القيادة أو في وضع التباطؤ، فقد يكون هناك مشكلة في السيارة وليس في نظام الفرامل، قد تكون الإطارات والعجلات المسؤولة عن الاهتزاز في معظم الحالات، سواء أثناء الكبح أو غيرها، قد يكون السبب عدم التوازن في العجلات أو تآكل غير متساوٍ في المداسات.

قد يتسبب عدم محاذاة العجلات الصحيحة في زيادة التآكل غير المتساوي، لذا يجب التحقق من مشكلات محاذاة العجلات، هناك أيضًا احتمالية أن تكون الحواف مشوهة، وهو أمر أقل احتمالًا ولكن يجب أخذه في الاعتبار.

قد يكون هناك أيضًا مشاكل في نظام التعليق أو التوجيه، إذا كان هناك اهتزاز فقط عند الانعطاف، فقد يكون محمل العجلة متآكلًا أو تالفًا.

يجب أيضًا التحقق من حالة المحور، حيث يمكن أن يكون منحنيًا أو يوجد تلف في عمود الإدارة أو المفاصل السريعة، الحفر والاصطدام بالأرصفة أو الحوادث الصغيرة يمكن أن تتسبب في تلف المحور.

قد تكمن المشكلة أيضًا في المحرك أو ناقل الحركة، قد يتسبب التركيب المكسور أو غير المحكم في اهتزاز المكونات المحيطة بالسيارة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساهم شمعات الإشعال المتسخة أو أحزمة التوقيت الخاطئة أو المرشحات المسدودة أو الخراطيم المتضررة في الاهتزاز أيضًا.

Loading...