الشيكل في أعلى مستوياته منذ 6 أشهر رغم الحرب.. ثلاثة أسباب
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(1.72%)   AIG: 0.18(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.75%)   AZIZA: 2.48(3.33%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 3.80(1.81%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.19(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.70(2.86%)   JPH: 3.63( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.95( %)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(0.00%)   PADICO: 1.03(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.15(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.14( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07( %)  
8:52 صباحاً 26 كانون الأول 2023

الشيكل في أعلى مستوياته منذ 6 أشهر رغم الحرب.. ثلاثة أسباب

الاقتصادي - على الرغم من الحرب على قطاع غزة، والتهديد بفتح جبهات جديدة، والعجز المتزايد في ميزانية إسرائيل، ومجموعة من العوامل الاقتصادية الأخرى التي من المتوقع ظاهرياً أن تؤدي إلى إضعاف الشيكل، فإن العملة الإسرائيلية بلغت أعلى مستوياتها منذ ستة أشهر مقابل الدولار والدينار واليورو.

يوم الجمعة، اليوم الأخير من التداول قبل إغلاق أسواق الفوركس الدولية بمناسبة عطلة عيد الميلاد، تعزز الشيكل مرة أخرى، وانخفض إلى ما دون 3.60 شيكل/دولار للمرة الأولى منذ الصيف، في حين ظل اليورو أقل من 4 شيكل/يورو. الشيكل أضعف بنسبة أقل من 1% مما كان عليه في بداية عام 2023، قبل الإصلاح القضائي والمظاهرات الضخمة وأحداث 7 أكتوبر والحرب التي تلت ذلك، وفق تقرير أوردته صحيفة "جلوبس" الإسرائيلية".

صباح اليوم الثلاثاء، جاءت أسعار صرف العملات مقابل الشيكل كالآتي: الدولار: 3.62 -  الدينار: 5.10 اليورو: 3.99 

يحلل يوناتان كاتز، كبير الاستراتيجيين في شركة Leader Capital Markets، الأسباب الرئيسية لهذه الديناميكية المفاجئة الحالية لـ "جلوبس". فيقول: إنها بالتأكيد مفاجأة. أولا وقبل كل شيء نحن نتحدث عن الارتفاعات القياسية المفاجئة في أسواق الأسهم الخارجية. على سبيل المثال، ارتفع مؤشر وول ستريت S&P 500 بأكثر من 16% خلال الشهرين الماضيين.

الارتفاعات في نوفمبر في السوق الأمريكية. ويتابع: "كانت الأعلى منذ 40 عامًا". ولم يكن مثل هذا الارتفاع متوقعا.

وكما تبين في الماضي، فإن الارتفاع في البورصات الأجنبية يتطلب من المؤسسات الاستثمارية الإسرائيلية بيع العملات الأجنبية في السوق المحلية وشراء الشيكل.

بالإضافة إلى ذلك، يضيف كاتس: "لقد وضع السوق في الاعتبار أن الحرب في غزة لن تمتد إلى حرب أكثر أهمية في الشمال".

أما السبب الثالث، في رأيه، فهو أن "بنك إسرائيل ينقل أنه سيواصل سياسة نقدية مقيدة للغاية، مع عدم وجود خطط لخفض سعر الفائدة بشكل كبير جدًا قريبًا".

وهذا على النقيض من الوضع في الولايات المتحدة حيث يتحدث بنك الاحتياطي الفيدرالي عن تخفيضات مستقبلية في عام 2024 بخطاب متشائم مماثل للبنك المركزي الأوروبي. أدت التوقعات بأن بنك إسرائيل لن يخفض سعر الفائدة في قرار اللجنة النقدية الأسبوع المقبل إلى تعزيز الشيكل.

ومع ذلك، يحذر كاتس من احتمال وجود "تفاؤل مفرط في الأسواق بشأن البيئة السياسية بعد الحرب". سواء فيما يتعلق بفرص تأجيل الإصلاح القضائي وأيضًا عدم انتهاك إطار الميزانية، والاستثمارات الحكومية العسكرية المستقبلية واحتمال خفض التصنيف الائتماني. "إن سوق الصرف الأجنبي لا يسعر المخاوف بشأن الضرر الذي يلحق بالمصداقية المالية في غياب خطة اقتصادية ذات مصداقية بما في ذلك تخفيضات في الإنفاق المدني". كما يوضح.

والحقيقة هي أن الشيكل مقابل سلة العملات الرئيسية ليس بعيدًا عما كان عليه في نهاية عام 2022. ويقول كاتس: «في ذلك الوقت كانت هناك توقعات مستقرة، وأفق إيجابي، وازدهار التكنولوجيا الفائقة، والتفاؤل والأمن النسبي». ." كل هذا يثير تساؤلات حول ما إذا كانت «القيمة الحالية للشيكل مبررة». يقول كاتز.

ومع التغيرات المتوقعة في سياسة أسعار الفائدة الأمريكية وعوامل أخرى، فإن ارتفاع قيمة الشيكل هو جزء من الاتجاه الذي يؤثر على العملات الأخرى.

وصل الفرنك السويسري إلى أقوى مستوياته منذ تسع سنوات مقابل الدولار الأمريكي. ارتفع الين الياباني بنسبة 5٪ مقابل الدولار في ديسمبر وحده بينما وصل الدولار نفسه إلى أدنى مستوى له منذ خمسة أشهر مقابل العملات الرئيسية في العالم وانخفض حوالي 2٪ مقابل العملات في عام 2023.

ويحقق اليورو أداءً قويًا أيضًا مقابل الدولار، حيث ارتفع بنسبة 5% خلال الأشهر الثلاثة الماضية ليصل إلى 1.10 دولار/يورو على الرغم من البيانات المتشائمة حول الأداء الاقتصادي البطيء وحتى الركود في بعض دول منطقة اليورو.

رئيس قسم الاقتصاد والأبحاث في شركة هرئيل للتأمين والمالية عوفر كلاين يقول لـ "جلوبس" "لم أتفاجأ بحقيقة أن الشيكل أصبح أقوى ولكن من سرعته وقوته. ويضيف أن الارتفاع السريع في سوق الأسهم الأمريكية في الأشهر الأخيرة يفسر قدرًا كبيرًا من قوة الشيكل بسبب حقيقة أن المستثمرين المؤسسيين (مثل هاريل) الذين يتعرضون لهذه المؤشرات يتلقون دفعة من الأسواق وعائدات في الدولارات، وتحويلها إلى شيكل.

ويضيف كلاين: "الدولار مثل أي منتج يخضع لاعتبارات العرض والطلب. عندما يكون هناك الكثير من الدولارات، ينخفض ​​سعر الدولار ويرتفع سعر الشيكل. السؤال هو هل يوجد هنا في إسرائيل الكثير من الدولارات وما أسباب ذلك؟"

وبالإضافة إلى تعرض المؤسسات الاستثمارية لمؤشرات أسواق الأسهم الخارجية المرتفعة، يقول كلاين إن الحرب نفسها خلقت وضعاً سخيفاً تعزز فيه فائض الحساب الجاري الإسرائيلي. وأضاف: "الإسرائيليون يستهلكون أقل، أي يستوردون أقل، في حين تظل الصادرات الإسرائيلية مستقرة نسبيا، وبالتالي هناك المزيد من الدولارات في الحساب الجاري، وهذا يؤدي إلى فائض في الدولارات ويقوي الشيكل". وفق قوله.

ويشير كلاين أيضًا إلى اتجاه ارتفاع قيمة الشيكل مقابل الدولار باعتباره جزءًا من الضعف العالمي للعملة الأمريكية.

فيما يتعلق بأسعار الفائدة، لا يعتقد كلاين أن إسرائيل ستتبع مسارًا مختلفًا عن الولايات المتحدة ومنطقة اليورو: "لا أرى وضعًا تنخفض فيه أسعار الفائدة في العالم ولا تنخفض في إسرائيل، لذلك إنه ليس عاملاً مهيمنًا.

أجندة بلا إصلاح قضائي

وهناك عامل آخر لم يُعرف تأثيره بعد، ألا وهو الإصلاح القضائي، الذي تم حذفه من جدول الأعمال العام على الأقل في الوقت الحالي.

في الماضي، قدر محافظ بنك إسرائيل، البروفيسور أمير يارون، أن الإصلاح القضائي والعاصفة العامة والتهديد الذي يشكله على الاقتصاد أدى إلى انخفاض قيمة الشيكل بنسبة 10%.

والآن، تشير معظم التقديرات إلى أنه لن يتم إعادته إلى جدول الأعمال.

ويقول كاتس إن حقيقة أن السوق تعتقد أن الإصلاح القضائي أصبح الآن خارج جدول الأعمال تعزز أيضًا العملة الإسرائيلية. لكن كلاين يعتقد أن هذه المسألة لا يمكن أن تعزى إلى ارتفاع قيمة الشيكل.

وبالنظر إلى المستقبل، يعتقد كوبي ليفي، رئيس استراتيجية الأسواق في بنك لئومي، أن العوامل التي أضعفت الشيكل خلال العام الماضي (عوامل المعنويات السلبية) ستستمر في لعب دور للأفضل أو للأسوأ، فإن عدم اليقين سيكون مرتفعا في الأشهر المقبلة.

ويقول: "ولكن في وقت لاحق من العام، وعلى افتراض أن المشاعر السلبية سوف تتلاشى، فإن القوى الأساسية المتمثلة في فائض الحساب الجاري وحركات رأس المال الواردة إلى إسرائيل سوف تؤدي إلى ارتفاع معتدل في قيمة الشيكل".

 

Loading...