الاقتصادي - اتفق مفاوضون من برلمان الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في التكتل اليوم الاثنين على فرض قيود جديدة على انبعاثات السيارات والحافلات وغيرها من المركبات تحت اسم "معايير يورو 7".
وتتضمن القواعد الجديدة أيضا فرض قيود على معدل تآكل مكابح وإطارات السيارات للمرة الأولى.
وتستند التعديلات الجديدة للقيود الحالية على مقترح تقدمت به المفوضية الأوروبية للحد من المواد الضارة بالبيئة والصحة التي تنبعث من السيارات.
غير أن القيود الجديدة التي تم الاتفاق عليها تلبي طموحات أقل من المقترح الأصلي للمفوضية.
ولأول مرة، لن تغطي "معايير اليورو" الخاصة بالاتحاد الأوروبي لانبعاثات السيارات فقط غازات العادم مثل أكسيد النيتروجين ولكن أيضا الملوثات الأخرى لحركة المرور مثل الجزيئات متناهية الصغر الناجمة عن تأكل الإطارات والمكابح.
وهذا يعني أن المركبات الكهربائية والمركبات التي تعمل بوقود الهيدروجين ستخضع أيضا لـ"معايير يورو 7".
ويتعين على دول الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي الموافقة رسميا على هذه الاتفاقية، وهو إجراء شكلي.
ووفقا للبرلمان ستنطبق القواعد على السيارات والشاحنات الصغيرة بعد 30 شهرا من دخولها حيز التنفيذ. وستخضع الحافلات والشاحنات لهذه القواعد بعد 48 شهرا.
وكانت "معايير يورو 6" القائمة حاليا تنظم انبعاثات أكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون والجزيئات والهيدروكربونات والميثان وكذلك الأمونيا للشاحنات والحافلات.
ووفقا للمفوضية الأوروبية، يؤدي تلوث الهواء إلى أكثر من 300 ألف حالة وفاة كل عام في الاتحاد الأوروبي فقط