الاقتصادي - يمكن لدراسة انخفاض قيمة السيارات في الولايات المتحدة لمدة خمس سنوات بواسطة iSeeCars أن تثني المزيد من المستهلكين عن التحول إلى التنقل الكهربائي.
تظهر الدراسة أن السيارات الكهربائية (EVs) تنخفض قيمتها أكثر من السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي (ICE) والهجينة بعد خمس سنوات من الملكية.
ووفقا للدراسة، فإن عوامل مثل الحوافز الكبيرة وتكاليف استبدال البطاريات تؤدي إلى انخفاض كبير في القيمة مقارنة بسيارات البنزين المماثلة.
انخفضت قيمة السيارات الكهربائية بنسبة 49.1% في المتوسط خلال خمس سنوات، تليها سيارات الدفع الرباعي والهجينة بنسبة 41.2% و37.4% على التوالي.
وهذا يضيف فقط إلى القائمة الطويلة من سلبيات امتلاك السيارة الكهربائية في وقتنا هذا.
إن سيارة تسلا Model S هي السيارة الكهربائية التي تنخفض قيمتها أكثر من غيرها، حيث تفقد في المتوسط 55.5% من قيمتها بعد خمس سنوات.
وفي الوقت نفسه، فإن شقيق سيارة السيدان الأصغر، الطراز 3، هو الأقل انخفاضًا بين السيارات الكهربائية بمتوسط 42.9%.
وأظهرت الدراسة خمسة نماذج فقط (تيسلا موديل 3، وتسلا موديل إكس، ونيسان ليف، وشفروليه بولت إي في، وتسلا موديل إس)، وهو أمر مفهوم بالنظر إلى أنها تتزامن مع الدراسة التي استمرت خمس سنوات.
يمكن أن نشهد انخفاضًا أعلى في السنوات القادمة مع التطور السريع للتقنيات في قطاع السيارات الكهربائية.
إحداها هي بطارية الحالة الصلبة التي تدعمها علامات تجارية مثل تويوتا.
ومن شأن هذا النوع من البطاريات أن يحسن بشكل كبير نطاق المركبات الكهربائية ووقت الشحن، وهو ما يسخر مما يمكن أن تقدمه معظم النماذج الكهربائية اليوم.
قيمة المركبات الكهربائية تنخفض أكثر من السيارات الكهربائية والهجينة
وتشير الدراسة إلى أن السيارات الكهربائية تصبح أقل جاذبية بعد خمس سنوات من امتلاكها.
وتعتقد دراسة أخرى أن السيارات الكهربائية أفضل من سيارات البنزين في الانبعاثات فقط إذا تم قيادتها لمسافة تزيد عن 50 ألف ميل.
كلما قل عدد الأشخاص الذين يتطلعون إلى شراء السيارات الكهربائية المستعملة، كلما زادت مساهمتها في الانبعاثات الضارة.
بشكل عام، سجلت بورشه 911 أدنى انخفاض في القيمة بعد خمس سنوات من الملكية بنسبة 9.3٪، تليها بورش 718 كايمان (17.6٪) وتويوتا تاكوما (20.4٪).
في المقابل، انخفضت قيمة سيارة مازيراتي كواتروبورتي بنسبة 64.5% خلال نفس الإطار الزمني.