أسعار البيض مرتفعة منذ نحو 6 شهور.. ما الأسباب؟
11:45 صباحاً 18 أيلول 2023

أسعار البيض مرتفعة منذ نحو 6 شهور.. ما الأسباب؟

الاقتصادي: ما زالت أسعار البيض محافظة على ارتفاعها في الأسواق المحلية، حيث يصل سعر الكرتونة عند بعض المحال التجارية إلى 24 شيكلًا.

وتؤثر عوامل عدة على أسعار سلعة البيض في الأسواق المحلية وارتباطها بعملية العرض والطلب، ومدى توافرها بالأسواق وبالتالي تأثير هذا الأمر على السعر.

قال ثائر صعابنة وهو موزع للبيض في مدينة جنين وقراها منذ سنوات إن الستة شهور الماضية كانت الأسوأ في تجارة البيض، مضيفًا أنه يشتري 2 كيلو (البيض الكبير) من المزارع بـ21 شيكلًا ويوزعها لاحقًا للمحال التجارية بزيادة شيكل ولاحقًا بسعر أعلى للمستهلك.

وأوضح في حديث مع "الاقتصادي" أن هذه الأسعار مستقرة منذ قرابة 5 إلى 6 شهور، حيث كانت الأسعار أقل في شهر رمضان وما سبقه، مشيرًا إلى أن خسائره في هذه الفترة (الستة شهور) تصل إلى 54 ألف شيكل، بسبب ارتفاع أسعار البيض ومدخلات الإنتاج الأخرى كالتغليف.

ولفت صعابنة خلال حديثه إلى عملية تغليف البيض، والتي تصل تكلفتها شهريًا مع العامل إلى قرابة 6 آلاف شيكل.

وأرجع أسباب ارتفاع أسعار البيض في الآونة الأخيرة إلى قلة توافره في الأسواق المحلية، لافتًا إلى أنه لا يوجد حماية على سلعة البيض. 

وأضاف أنه كان يحمَل كرتونة البيض من المزارع قبل عام تقريبًا من 4 إلى 5 شواكل، ولاحقًا تباع للمحلات التجارية ومن ثم للمستهلك بأسعار أقل من الوقت الحالي، وذلك بسبب توفر كميات دجاج كبيرة في الأسواق حينها، موضحًا أن هذا الانخفاض أثر على المزارعين وقدرتهم على الاستمرار في السوق في الأوقات اللاحقة. 

وفي السياق، قالت رانيا خيري أمين سر جمعية حماية المستهلك في رام الله والبيرة إن سلعة البيض تتأثر بعملية الطلب والعرض، مضيفةً أن هناك زيادة في الطلب على البيض، لا سيما مع بدء العام الدراسي، حيث أن بعض المحلات لا يوجد بها بيض. 

وأضافت في حديث مع "الاقتصادي" أن عملية العرض والطلب أو وجود أمراض وكذلك ظروف الطقس كلها تؤثر على سعر البيض، لافتةً إلى أن بعض المزارعين يضطروا إلى بيع البيض بأقل من تكلفته خاصةً عندما يكون هناك عرض كبير في الأسواق، وبسبب عدم وجود أي جهة تعوض المزارعين عن الخسارة وفقًا لخيري، أدى ذلك إلى إغلاق بعض المزارع، وبالتالي قلة البيض في الأسواق المحلية.

والآن مع إغلاق عدد من المزارع وزيادة الطلب على البيض، أدى إلى ارتفاع سعره في الأسواق المحلية، لا سيما مع استغلال بعض التجار لهذا الأمر، وفقًا لرانيا خيري.

وأشارت إلى أهمية تحديد سقف لأسعار البيض في الأسواق المحلية من قبل وزارة الزراعة حتى يعرف المستهلك ما هي الأسعار وسقفها.

وتشير النتائج الأولية للتعداد الزراعي لعام 2021 الصادر عن وزارة الزراعة والإحصاء الفلسطيني إلى وجود 3.6 ملايين دجاجة بياض في فلسطين. 

 

 

 

Loading...