تراجع إنتاج الخليل من محصول العنب هذا الموسم إلى 18 ألف طن
11:06 صباحاً 17 أيلول 2023

تراجع إنتاج الخليل من محصول العنب هذا الموسم إلى 18 ألف طن

متابعة الاقتصادي: مع قرب انتهاء موسم العنب في الخليل، أفاد فتحي أبو عياش مدير مجلس العنب والفواكه في فلسطين أن الإنتاج هذا العام تراجع بنحو الربع مقارنة بالموسم الماضية.

 وبحسب أبو عياش، تراجع إنتاج محافظة الخليل من العنب هذا الموسم إلى 18 ألف طن، أي أقل من ربع الكمية المقدرة سنوياً من 27 ألى 20 ألف طن من مختلف الأنواع. 

وأعاز رئيس مجلس الفواكه والعنب في فلسطين إلى تقلبات حالة الطقس وتسببها بالعديد من الأمراض الضارة لمحصول العنب كمرض البياض الدقيقي والبياض الزغبي. 

وتشهد زراعة العنب في الخليل تراجعاً خلال السنوات القليلية الماضية، لأسباب متعلقة بمصدارة الأراضي من قبل الاحتلال وقلة دعم المزراعين ونقص الماه والمد العمراني في المحافظة الأكبر على مستوى عدد السكان في الضفة الغربية وفق ما أبو عياش.

 وفي جزئية الأسعار، قال أن ذروة الموسم الممتدة من آب\ أغسطس حتى أيلول\ سبتمبر تشهد انخفاضاً حيث يصل معدل الكيلو 2 شيكل، مضيفاً أن المعدل العام من 5 إلى 8 شواكل.

 ويعد عنب الحلواني والبيروتي من أغلى وأجودة أنواع العنب الخليل وأسعارها تختلف مقارنة بالأصناف العادية وتصل حد 10 شواكل.

 ووفق أخر إحصائية صادرة عن وزارة الزراعة الفلسطينية، تقدر المساحات المزرعة بمحصول العنب في الخليل بنحو 12 ألف و500 دونم.

وبالتزامن مع هذا التقرير، وبرعاية استراتيجية من البنك الإسلامي الفلسطيني، انطلقت فعاليات مهرجان أيام العنب الخليلي في البلدة القديمة في المدينة والذي يستمر لغاية يوم الإثنين الموافق 18/9/2023.

ويأتي مهرجان أيام العنب الخليلي ضمن فعاليات مهرجان الخليل الثالث 2023 وينظم من قبل محافظة الخليل وبلدية الخليل وغرفة تجارة وصناعة الخليل وشركة انفينيتي وبالشراكة مع وزارة الزراعة ولجنة إعمار الخليل

Loading...