ماذا تفعل (ولا تفعل) إذا اشتعلت النيران في سيارتك
ABRAJ: 2.08(0.00%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.25(%)   AIG: 0.20(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.39(%)   AQARIYA: 0.88(%)   ARAB: 0.82(%)   ARKAAN: 1.44(0.69%)   AZIZA: 3.08(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.57(%)   BPC: 3.95(%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.30(0.00%)   ISH: 1.14( %)   JCC: 1.87(1.58%)   JPH: 3.66(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.04( %)   MIC: 2.85(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.71( %)   NIC: 3.10( %)   NSC: 3.39( %)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.05(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.43(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.08( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.91( %)   PIIC: 1.86(2.11%)   PRICO: 0.30( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.14(3.39%)   RSR: 4.18(0.00%)   SAFABANK: 0.84(4.55%)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 3.00( %)   TNB: 1.45(0.68%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.15( %)   UCI: 0.45( %)   VOIC: 7.50( %)   WASSEL: 0.96(4.35%)  
10:10 صباحاً 17 أيلول 2023

ماذا تفعل (ولا تفعل) إذا اشتعلت النيران في سيارتك

الاقتصادي - من المؤكد أن حرائق السيارات ليست متكررة إلى هذا الحد، ولكن لا يزال يتعين عليك الاستعداد لأي شيء على الطريق عندما تقوم بالتسجيل لتكون سائقًا. في المقال التالي ماذا تفعل (ولا تفعل) إذا اشتعلت النيران في سيارتك

ما الذي يسبب حرائق السيارات؟
إن كونك متيقظ أثناء القيادة يمكن أن يساعدك على إيقاف الموقف قبل فوات الأوان لأنك تشم رائحة شيء محترق وتتفاعل في الوقت المناسب حتى قبل أن ترى الحريق نفسه. إن اشتعال النيران في سيارة على الطريق يشبه تقريبًا سيارة تتعطل أثناء القيادة.

ما يجب عليك فعله وما لا تفعله إذا اشتعلت النيران في سيارتك
تنجم بعض حرائق السيارات عند الاصطدامات، ولكن معظم الحرائق تنتج عن مشاكل فنية مرتبطة بالأسلاك الكهربائية في السيارة، أو مشاكل في نظام الوقود، أو في بعض الحالات الفردية، بسبب ترك سيجارة مشتعلة في السيارة.

إذا اشتعلت النيران في سيارتك، فلا تستنتج بسرعة أنها من المحرك. يمكن أن يندلع الحريق حتى من أسفل سيارتك، بالقرب من الفرامل والعجلات. يمكن أن يبدأ الحريق في لوحة القيادة الخاصة بك. تعتبر الحرائق التي تندلع داخل السيارة أكثر خطورة بسبب قربك من النيران أو الدخان أو الأبخرة.

يمكن الوقاية من حرائق السيارات بشكل عام إذا اتبعت تدابير السلامة المنصوص عليها. سيكون من المفيد أن تمارس القيادة الآمنة دائمًا وتقوم بصيانة سيارتك بانتظام.

من هو الأكثر عرضة لتجربة حريق السيارة؟
من المرجح أن يتعرض السائق الجديد الذي تخرج حديثاً من مدرسة لتعليم قيادة السيارات لحريق في السيارة مقارنة بالسائق ذي الخبرة. معظم هؤلاء السائقين عديمو الخبرة هم من المراهقين، على الرغم من أن كبار السن معرضون لخطر نفس الشيء.

كيف يمكنك معرفة أن سيارتك قد تشتعل فيها النيران؟
هناك علامات واضحة تحذيرية من الحرائق المحتملة يجب مراقبتها. وتشمل هذه:

الأسلاك فضفاضة أو أي الأسلاك مع المعدن المكشوف.
الصمامات التي تنفجر في كثير من الأحيان.
خراطيم فضفاضة أو مكسورة.
صوت عالٍ بشكل غير عادي من نظام العادم.
انسكاب الزيت أسفل غطاء السيارة.
تغيرات غير عادية في درجة حرارة المحرك أو مستويات الزيت.
إذن، ماذا تفعل عندما تشتعل النيران في سيارتك؟
ما يجب عليك فعله وما لا تفعله إذا اشتعلت النيران في سيارتك

إذا اشتعلت النيران في سيارتك، حافظ على هدوئك. لماذا؟ إذا كنت تقود السيارة وصدمك مشهد النار، فمن المحتمل أن ينتهي بك الأمر إلى مشكلة أكبر، التسبب في حادث مميت. محاولة الهدوء هي نقطة البداية الآمنة الوحيدة.

قد يكون اشتعال النيران في سيارتك وبدء الاحتراق أمرًا مرعبًا؛ إن رؤية الدخان واللهب يخرج من غطاء المحرك هو أمر يجب أن نراه فقط في الأفلام.

ومع ذلك، لا يزال يتعين عليك التصرف بسرعة بهدوء:

قم بتشغيل الإشارة لتنبيه مستخدمي الطريق الآخرين بأنك في خطر.
انقل السيارة إلى مكان آمن الأقرب إليك خارج حركة المرور، ثم توقف. أطفئ الإشعال. مع إيقاف تشغيل المحرك، لن يكون هناك المزيد من تدفق الزيت لتسريع الحريق.
أخرج من السيارة مع جميع الركاب. تأكد من حصول الأطفال وكبار السن بشكل خاص على المساعدة بأسرع ما يمكن وبأكبر قدر ممكن من العناية. بمجرد خروج الجميع، لا تسمح لأي منهم بالعودة إلى السيارة لاستعادة الأغراض الشخصية. أطلب من الجميع الوقوف على بعد 150 قدمًا على الأقل من السيارة.
لماذا يجب أن تقف بعيدًا عندما تحترق سيارتك؟ ذلك لأن الخطر لا يقتصر على الحريق فحسب، بل أيضًا على الأبخرة المصاحبة أو الدخان السام الذي يكون ضارًا عند استنشاقه بشكل مفرط. قد تنفجر السيارة أيضًا، وقد يكون التأثير مدمرًا.

سيكون من الأفضل لو وقفت في مكان آمن. في حالة الارتباك الناتج عن محاولة الابتعاد عن السيارة المحترقة، قد ينتهي بك الأمر أنت أو أحد ركابك بالوقوف على الطريق وتصدمك سيارة عابرة.

إذا كان هناك حريق يمكنك احتواؤه، فاستخدم طفاية حريق. يجب عليك فقط محاولة إيقاف الحريق إذا كنت قادرًا على تحديد المصدر وكنت واثقًا من قدرتك على إيقافه بأمان قبل أن يتصاعد.

اتصل بالطوارئ. لا تبلغ الشرطة واعتمد عليهم في الاتصال بفريق الإطفاء. قم بالأمرين بنفسك لمنع التأخير.

أشياء لا يجب عليك فعلها عند احتراق سيارتك.
من الأفضل عدم محاولة إطفاء الحريق بنفسك إذا كان خارج نطاق السيطرة.
لا تفتح غطاء المحرك إذا كان هناك حريق في المحرك. سيؤدي فتح الغطاء إلى زيادة إمداد الأكسجين الذي سيقوي النار.
ومع ذلك، إذا كان لديك طفاية حريق، فيمكنك فتح غطاء المحرك قليلاً ورش طفاية الحريق أثناء وقوفك من مسافة آمنة.
إذا كان هناك حريق داخل السيارة، فلا تترك أبواب السيارة مفتوحة بمجرد خروجك من السيارة لنفس السبب الذي يمنعك من فتح غطاء المحرك.
إذا كان الحريق من مؤخرة السيارة فلا تحاول إطفاءه؛ فقط ابتعد عن السيارة قدر الإمكان واتصل برقم الطوارئ.
لا تحاول تشغيل السيارة قبل فحصها من قبل الميكانيكي أو شركة التأمين الخاصة بك، حسب حجم الضرر.
الأشياء التي يجب القيام بها بعد إخماد حريق السيارة:
ما يجب عليك فعله وما لا تفعله إذا اشتعلت النيران في سيارتك
اكتشف ما إذا كانت بوليصة تأمين سيارتك تغطي حتى حريق السيارة.
إذا كان الأمر كذلك، يجب عليك الاتصال بوكيل التأمين الخاص بك.
التقاط صور أو حتى مقاطع فيديو للسيارة. ستكون هذه مفيدة عندما تريد تقديم مطالبة.
تحقق مع رجال الإطفاء إذا كان من الآمن الآن استعادة متعلقاتك الشخصية من السيارة.
قم بالترتيب مع شركة التأمين الخاصة بك لسحب السيارة للفحص.
وأخيراً...

عندما تشتعل النيران في سيارتك، فإن أولويتك هي سلامتك وسلامة الركاب. بينما يجب عليك بذل كل ما في وسعك لمعرفة ما إذا كان بإمكانك احتواء الحريق، لا تعرض نفسك لخطر كبير لأن السيارة المحترقة يمكن أن تنفجر عندما لا تتوقع ذلك.

في حين أن شركة التأمين الخاصة بك سوف تعوضك عن خسائر السيارات إذا كان لديك بوليصة تأمين شاملة على السيارة، إلا أن هذه البوليصة لا يمكنها استرداد الأرواح المفقودة أو الحروق الشديدة الناجمة عن الحرائق. ولهذا السبب يجب أن تهدف إلى حماية ما يصعب استرداده في حالة فقدانه أو تعرضه لأضرار جسيمة: وهي الأرواح.

Loading...