وكالات - الاقتصادي - ظل صانعو السيارات يروجون للمزايا المكتسبة من شراكاتهم مع شركات أجهزة الكمبيوتر والبرمجيات الكبرى خلال معظم القرن الحادي والعشرين.
عندما تقرأ لوحة القيادة في سيارتك أو شاحنتك الجديدة عينيك وتحذرك من أنك تشعر بالنعاس الشديد بحيث لا يمكنك الاستمرار في القيادة، فإنها ستقترح عليك فترة استراحة وتدرج أقرب متاجر قهوة على شاشة التنقل الخاصة بك.
ثم يقوم بتسجيل محطات التوقف (أو عدم وجودها)، وإضافتها إلى قائمة محطات التوقف والوجهات المختلفة وأرقام الهواتف والموسيقى التي تم تنزيلها على السيارة من هاتفك الذكي.
لقد نجح كل هذا بشكل رائع بالنسبة لشركات صناعة السيارات، وفقاً لتقرير صدر هذا الأسبوع عن مجتمع البرمجيات الحرة، مؤسسة موزيلا.
لكن كل تلك المزايا تأتي على حساب خصوصية وحماية بيانات ملاك السيارات.
السيارات والشاحنات الحديثة توفر أسوأ حماية لخصوصية المالكين
حصلت جميع العلامات التجارية للسيارات الـ 25 التي بحث عنها دليل المشترين على علامة موزيلا الخصوصية غير متضمنة، مما يجعل السيارات أسوأ فئة رسمية من المنتجات فيما يتعلق بالخصوصية التي قمنا بمراجعتها على الإطلاق، بدأت موزيلا في نشر دليل المشترين في عام 2017.
يقول التقرير أن “كل علامة تجارية للسيارات نظرنا إليها تجمع بيانات شخصية أكثر من اللازم وتستخدم تلك المعلومات لسبب آخر غير تشغيل سيارتك وإدارة علاقتها معك".
يمكن لشركات صناعة السيارات جمع المعلومات الشخصية من الخدمات المتصلة بالمركبة ومن تطبيقها، كما يمكنها جمع البيانات من هاتف العملاء. يمكنه جمع معلومات إضافية من مصادر خارجية مثل SiriusXM أو خرائط جوجل.
تقول موزيلا إن السيارات المتصلة لديها القدرة على جمع "معلومات شخصية للغاية"، بما في ذلك التاريخ الطبي والمعلومات الجينية ومدى سرعة القيادة والمكان الذي تقود فيه والأغاني التي تشغلها في السيارة وحتى حياتك الجنسية.
ومن هذا، يمكن استنتاج المزيد من البيانات، بما في ذلك ذكاء المالكين وقدراتهم واهتماماتهم، كما تقول المراجعة.
موافقة العملاء على مشاركة البيانات الشخصية
تمنح اتفاقيات المستخدمين لـ 21 من أصل 25 علامة تجارية للسيارات، أو 84%، أنفسهم تصريحاً بمشاركة البيانات الشخصية للمالكين، في حين تسمح 19 منها – 76% – للعلامات التجارية ببيع هذه البيانات.
يقول 14 منهم، أو 56%، إنهم يستطيعون مشاركة معلوماتك مع الحكومة أو جهات إنفاذ القانون استجابةً "لطلب"، كما تقول موزيلا.
ويقول تقرير المؤسسة غير الربحية إنها كشفت هذه النتائج بسبب قانون خصوصية المستهلك في كاليفورنيا، الذي يجبر الشركات على تقديم مثل هذه الإفصاحات.
تجدر الإشارة إلى أن موزيلا قامت بدراسة 23 علامة تجارية للسيارات يتم بيعها في الولايات المتحدة واثنتين غير ذلك (رينو وداسيا). كانت هاتان الشركتان الوحيدتان من شركات صناعة السيارات اللتين قالتا إن جميع السائقين لهم الحق في حذف بياناتهم الشخصية.
وتقول موزيلا إن هذا ربما يكون نتيجة اللائحة العامة لحماية البيانات "الصارمة" في أوروبا. ولم يتمكن الباحثون أيضاً من تحديد ما إذا كانت أي من العلامات التجارية الـ 25 تقوم بتشفير جميع المعلومات الشخصية المخزنة في السيارة، وهو الشرط الأساسي لموزيلا للحصول على تصنيف الحد الأدنى للمعايير الأمنية.
أسوأ شركات سيارات في حماية بيانات وخصوصية عملائها
صنفت موزيلا هذه العلامات التجارية الـ 16 على أنها الأكثر رعباً من بين "العلامات التجارية الأخرى" من حيث جمع البيانات.
جاءت هذه الشركات بهذا الترتيب من الأسوأ إلى الأقل سوءاً بداية من نيسان، شيفروليه، كيا، هيونداي، دودج، لكزس، أودي، تويوتا، هوندا، فولكس فاجن، فورد، فيات، بويك، سوبارو، لينكولن، وأكورا.
ثم جي إم سي، ومرسيدس بنز، وكرايسلر، ورينو.
ثم جيب، بي إم دبليو، كاديلاك، وتيسلا.
في النهاية داسيا (بعد كل شيء، فهي سيارات منخفضة السعر وربما تأتي مع مجموعة محدودة من الخدمات المتصلة).