هل يمكن تصليح جنط السيارة؟
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(1.72%)   AIG: 0.18(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.75%)   AZIZA: 2.48(3.33%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 3.80(1.81%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.19(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.70(2.86%)   JPH: 3.63( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.95( %)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(0.00%)   PADICO: 1.03(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.15(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.14( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07( %)  
12:39 مساءً 06 آب 2023

هل يمكن تصليح جنط السيارة؟

وكالات - الاقتصادي- في حالة إذا حدث انكسار او اعوجاج جنط السيارة يطرح السؤال التالي ” هل يمكن تصليح جنط السيارة ؟ ” ، و الاجابة ليست ثابتة وإنما تختلف على حسب المشكلة في الجنط نفسه .

سنوضح لك ما هي عملية تصليح جنط السيارة التي يقوم بها مراكز الصيانة و في حالة إذا كنت ترى انه مناسب للجنطط الخاص بك اذن فهو قابل للإصلاح .

هناك العديد من مراكز الصيانة التي توفر لك خدمة تصليح جنط السيارة و تختلف هذه الخدمة من مركز الى اخر و لكن هناك مهام اساسية يتم القيام بها في عملية التصليح و التي نشرحها لك .

إزالة الجنط من السيارة 

الخطوة الأولى هي القيام برفع السيارة عن الأرض .
ثم القيام بفك الإطارات من السيارة بشكل متتالي .
ثم وضع الاطارات على جهاز ازالة الكفرات من الجنوط .
فحص الجنط 

الخطوة الثانية هي القيام بفحص الجنط .
و يتم فحص الجنط بالعديد من الطرق و التي منها الفحص البصري .
كذلك الفحص باستخدام الأجهزة الميكانيكية لمعرفة اذا كان هناك اعوجاج او انحناء في الجنط .

في بعض الأحيان قد يكون هناك اعوجاج في الجنط بحدود 2.0 ملم تقريبا و هذا امر طبيعي اما اكثر من هذا يحتاج الى اصلاح .
تعديل مقاس الجنط

عملية تعديل مقاس الجنط تتم باستخدام أحد الأجهزة الذي يقوم بدفع الجنط من الاسفل الى الاعلى عبر لمسات طفيفة للغاية إلى ان يصل إلى المقاس المضبوط .

و يتم استخدام هذا الجهاز لأكثر من مرة بشكل تتالي تى لا يزيد حجم الجنط عن المقاس المطلوب .

خراطة الجنط 

باستخدام ماكينة الخراطة و الجهاز يتم تحديد مستوى و حجم سطح الجنط ثم بعد ذلك تقوم بتحديد المستوى المطلوب ان يتم تعديل و تصليح جنط السيارة عليه .

ثم بعد ذلك يبدأ الجنط بالدوران و تقوم المكانية بازالة الاجزاء الاضافية عن الجنط حتى يصبح بالمقاس المطلوب .

عملية صنفرة الجنط 

عملية الصنفرة عادة ما تستخدم في حالة إذا كنت تنوي القيام برش الجنط بلون آخر غير الذي عليه ويتم ذلك من خلال ادخال الجنط في علبة زجاجية  ويتم رش عليه الصنفرة و هي عبارة عن مجموعة من الحبيبات الرملية الناعمة و التي تستعمل بعد تصليح جنط السيارة .

ايضا يتم استعمال امر الصنفرة في حالة إذا كنت تنوي إزالة طبقة اللمعان عن جنط السيارة و بالتالي يترك اثر خشن بعض الشيء على سطح الجنط .

تلوين الجنط 

يمكن اعتبار رش الجنط او تلوينه هو اخر خطوة يمكن القيام بها في خطوات تصليح جنط السيارة حيث يتم مسح الجنط بشكل جيد ثم بعد ذلك تبدأ عملية رش الألوان .

ثم في النهاية يتم تنشيف الجنط من الألوان من خلال الاضاءة الاشعة الحمراء عليه .

تركيب الجنط

الخطوة الاخيرة هي اعادة تركيب الكفرات على الجنط ثم القيم بتركيبه على السيارة و عمل ترصيص له و ضبط زوايا السيارة .

هل يمكن تصليح جنط السيارة المكسور ؟
مع الاسف فاذا كان جنط السيارة مسكور فلا يوجد اي من مراكز صيانة الجنوط على استعداد لكي تقوم باعادة لحامه مرة ثانية و لا ننصح للقيام بذلك حتى لا يتعرض للكسر من جديد أثناء عملية القيادة و يؤدي الى حوادث لاقدر الله .

حل مشكلة جنط السيارة مسكور ؟ 
لا يوجد حل لهذه المشكلة و انما عليك ان تقوم باقتناء جنط جديد فهو لم يعد امان كافي أثناء القيادة خاصة على السرعات العالية .

ايهما افضل جنط 19 ام 18 ؟ 
بالتأكيد تختلف مقاسات الجنط على حسب نوع السيارة ومحركها و نظام التعليق بها و قدرتها على السير في الطرق الرملية او الصخرية و غيرها الكثير .

ولذلك ينصح ان تقوم باقتناء جنوط بنفس المقاس القياسي للسيارة و لكن في حالة اذا كان لديك جنوط 19 و ترغب في الانتقال الى الجنوط 18 ستحصل على المزايا التالية : 

ستحصل على حجم اطار اكبر حجما بتصميم أنيق و ملفت .
ستحصل ايضا على أداء أفضل على الطريق و نعومة اكثر .
قدرة أكبر على مواجهة الطرق الوعرة .
التحول من القساوة إلى الليونة بعض الشيء .
ايهما افضل الجنوط الأصلية و التجارية ؟ 
الكثير من العملاء يفضلون الانتقال الى الجنوط التجارية للعديد من الاسباب و التي منها تصميم الجنط الخارجي و الالوان عليه وكذلك رخص ثمنها ، و لكن في الحقيقة عملية تصنيع الجنوط تتطلب مجهود عالي و قدرة عالية .

لذلك فان مصانع الجنوط الاصلية تطلب الكثير من الأموال في مقابل الجنط الخاص بها و سنشرح لك الان معرفة كيف تتم عملية التصنيع لهذا الجنط .

كيف يتم تصنيع جنط السيارة ؟ 
هناك العديد من الخطوات التي تقوم بها شركات التصنيع حتى تتمكن من الوصول الى الشكل النهائي لجنط و سنشرح لك ذلك في الخطوات التالية .

تصميم الجنط ورقيا

البداية دائما تأتي من قبل مصمم الجنوط و الذي يبدأ في التفكير في كيفية تصميم الجنط الجديد و هناك العديد من الأمور التي يجب عليك الانتباه اليها وقت عملية التصنيع .

بداية كيف سيكون شكل هذا الجنط الخارجي و الداخلي و قدرته على التحمل و الفتحات و التهوية و مدى الرؤية من خلف او امام الجنط و العديد من العوامل الاخرى .

تصميم الجنط عبر البرنامج 

بالتأكيد هناك برامج ذات تصميم ثلاثي الابعاد متخصصة في الاستخدام تصميم جنط السيارة بحيث يتم نقل التصور الورقي الى تصور على هذا البرنامج .

و من خلال هذا البرنامج سيكون لديك القدرة على رؤية جميع ابعاد الجنط من الداخل و من الخارج فقط بتحركات بسيطة بالمؤشر .

Loading...