ما هي خطورة تزويد سيارة تعمل بالبنزين بوقود الديزل؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.08(0.92%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.82(1.23%)   ARKAAN: 1.29(1.53%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.74(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(0.00%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.75(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(0.00%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.26%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(0.53%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(3.33%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(1.85%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(0.52%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
11:26 صباحاً 19 تموز 2023

ما هي خطورة تزويد سيارة تعمل بالبنزين بوقود الديزل؟

وكالات - الاقتصادي - قد تعد مشكلة وضع الديزل بدلاً من البنزين في السيارة من المشكلات النادر حدوثها، ولكن بسبب خطورتها على محرك سيارتك ونظام حقن الوقود في المحرك سوف نتعرف على ما الذي قد يحدث إذا وضعت الديزل في سيارة تعمل بالبنزين، أو العكس.

يعد الديزل والبنزين من المشتقات الأساسية للنفط، ولكن يعتمد كلا منهما على خصائص فيزيائية وكيميائية مختلفة، حيث يعتمد البنزين على مواد كيميائية تمنعه من الاحتراق الذاتي مع تقليل كثافة الوقود لتتم عملية الاحتراق بشكل صحيح بمجرد إطلاق البواجي لشرارة الاشتعال بداخل المحرك لبدء عملية حرق الوقود.

يعتمد الديزل على تركيبة كيميائية مختلفة مع كثافة أعلى حتى يكون قابلاً للاشتعال ذاتياً عندما يتعرض لضغط كبير، حيث تتسم محركات الديزل بنسب ضغط أعلى بداخل المحرك، وتتم عملية الاحتراق بدون الحاجة إلى بواجي “شمعات الاحتراق” لإشعال الديزل في داخل المحرك.


نظراً لأن وقود الديزل أكثر كثافة وسمكاً من البنزين، فإن مضخة الوقود ستكافح لضخ الوقود عبر أنابيب الوقود بالسيارة، وأيضاً لن يتمكن الديزل من العبور بسهولة من فلتر الوقود، ولكن إذا عبر الديزل سوف يتمكن من سد رشاشات الوقود مما يتلفها، وفي حال تسرب بعض الديزل بداخل محرك سوف تكون النتيجة كارثية لمحرك السيارة.

بالرغم من مشاكل وضح الديزل في محرك البنزين، إلا أن المشكلة المعاكسة باستخدام البنزين في محرك الديزل قد تكون أكثر خطورة، بسبب سرعة سريان البنزين لداخل محرك السيارة مما يتسبب في أضرار كارثية لداخلية المحرك ومكوناته.


لا ينصح أن تترك الديزل في داخل خزان الوقود لأي فترة زمنية، بالإضافة إلى عدم تشغيل السيارة تحت أي ظرف من الظروف، حيث يجب نقل السيارة إلى مركز متخصص لتصريف الديزل من خزان الوقود مع تنظيف الخزان جيداً من الديزل باستخدام البنزين، وقد يلجأ الفني إلى غسل الخزان للعديد من المرات باستخدام البنزين النقي للتأكد من تصريف الديزل من الخزان.

Loading...