نقابتا المحروقات والغاز تهددان بالإضراب
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.08(0.92%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.82(1.23%)   ARKAAN: 1.29(1.53%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.74(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(0.00%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.75(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(0.00%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.26%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(0.53%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(3.33%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(1.85%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(0.52%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
3:00 مساءً 03 تموز 2023

نقابتا المحروقات والغاز تهددان بالإضراب

الاقتصادي: دعت نقابة محطات المحروقات ونقابة شركات تعبئة الغاز في فلسطين، الرئيس محمود عباس، إلى سحب القرار بقانون رقم (5) لسنة 2023 والغائه "لما يشكله من خطورة على الاقتصاد برمته".

وطالبت النقابتان في بيان مشترك وصل "الاقتصادي" نسخة عنه، مجلس الوزراء بسحب نظام ترخيص بيع المحروقات رقم (6) لسنة 2023 وعدم العمل به الى حين البت بالطعن الدستوري المتعلق بالقرار بقانون، الى حين نظر الرئيس بشأنه ورئيس الوزراء.

كما دعت النقابتان "رئيس الوزراء ووزير المالية وكافة المسؤولين والاقتصاديين والحريصين على المصلحة العامة الى فتح حوار جدي وحقيقي مع نقابتي المحروقات والغاز واحترام التمثيل النقابي للقطاعين".

وهددت النقابتان في بيانهما، باللجوء إلى تنظيم سلسلة من الفعاليات الاجتجاجية، وقد يصل الأمر الى الاضراب وتعطيل قطاع المحروقات.

 

خلفية..

 القانون الجديد حدد رسوم الحصول على ترخيص لإنشاء محطة وقود داخل حدود البلدية بـ1.5 شيكل، وفي القرى التي عدد سكانها كبير 750 ألف شيكل و 350 ألف شيكل لتلك التي عدد سكانها أقل من 20 ألف نسمة.

 ويسمح القانون الذي لم يدخل حيز التنفيذ بعد لأي مواطن بالتقديم للحصول على رخصة وفق الرسوم المذكورة اعلاه.

نقيب محطات المحروقات نزار الجعبري، قال في تصريحات سابقة إن المسح الجغرافي الذي أعدته النقابة أظهر أن الضفة الغربية "مشبعة" بمحطات الوقود.

وبين أن الضفة تحتاج فقط إلى 120 محطة فيما أن المحطات القائمة عددها نحو 270 محطة، لذلك تطالب النقابة بوقف اقرار القانون.

الحكومة بدورها ردت عبر لسان الناطق باسمها ابراهيم ملحم، قائلة إن الحكومة ستناقش اقتراحات ممثلي محطات الغاز والمحروقات بما لا يجحف بحقهم ولا يضر بمصلحة المواطن.

وفي تقارير سابقة أعدها موقع الاقتصادي، نضع بين أيديكم حقائق ومعلومات حول قطاع المحروقات في الضفة الغربية استناداً لأرقام صادرة عن الجهات الرسمية.

- تقدر إجمالي إيرادات محطات المحروقات من مبيعات السولار والبنزين في الضفة الغربية بنحو 31 مليون شيكل شهريا (375 مليون شيكل سنويا).

- معدل استهلاك الأراضي الفلسطينية السنوي 1.2 مليار لتر من المحروقات، نحو 60% منها من وقود الديزل.

- هامش ربح أصحاب محطات التعبئة "الكازيات" في لتر البنزين الواحد 49 أغورة  و30 أغورة في لتر السولار شاملة للضريبة.

-يعتبر سعر لتر المحروقات في فلسطين ضمن الأغلى على مستوى العالم لأسباب متعلقة بالضرائب، ويستورد بشكل كامل من إسرائيل.

 - نصف سعرلتر المحروقات يتكون من ضريبة "البلو"، هي ضريبة مقطوعة على كل لتر من الوقود مبيع في السوقين الفلسطينية والإسرائيلية، وتصل نسبة ضريبة البلو 100% من السعر الأساسي للتر الوقود.

-إلى جانب ضريبة البلو، تضاف 16% إلى سعر ليتر المحروقات وهي "القيمة المضافة".

- بلغ إجمالي إيرادات الحكومة من الضرائب المفروضة على المحروقات (ضريبة البلو) نحو 1.2 مليار في أول 4 أشهر من 2023.

- بلغ عدد المركبات في الضفة الغربية حتى نهاية العام الماضي حوالي 500 ألف مركبة ما بين قانونية وقانونية مرخصة ومشطوبة وبعض المركبات التي تحمل لوحة تسجيل إسرائيلية ويقودها فلسطينيون في مناطق السلطة.

Loading...