ما أهمية الفحص الشتوي للمركبة؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(2.88%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.62(2.95%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.79%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(2.56%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(4.41%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
12:00 صباحاً 02 كانون الأول 2015

ما أهمية الفحص الشتوي للمركبة؟

رام الله-الاقتصادي-وفاء الحج علي-  يزداد خلال فصل الشتاء خطر وقوع حوادث سير، بسبب التزحلق وانعدام الرؤية بسبب الضباب أو الأمطار، فما أهمية الفحص الشتوي للمركبة وما علاقته بالحوادث؟

عشرات الآلاف من المركبات تفحص سنويًا

وفي محاولة لتجنب حدوث كوارث على الطرقات، تقود المديرية العامة للشرطة بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات حملة الفحص الشتوي، التي تستهدف مركبات عشوائية على الطرقات، مركزين على الشاحنات الثقيلة ومركبات النقل العام، للتأكد من سلامتها ومواءمتها مع حالة الطرقات في الشتاء.

يقول المقدم المتحدث الرسمي باسم الشرطة لؤي ارزيقات إنه مع بداية الحملة التي تنطلق في شهر تشرين الثاني، وتنتهي بعد شهر أو أكثر، تفحص دوريات السلامة عشرات الآلاف من المركبات، في مختلف مناطق الوطن.

 

لماذا الفحص الشتوي؟

يبين ارزيقات أنه من الضروري أن يتبنى أصحاب المركبات ثقافة الفحص الشتوي الدوري، الذي يعد مجانيًا، بدلاً من الاكتفاء بالترخيص السنوي، قائلاً: "نخص هنا المركبات التجارية التي يزيد وزنها الإجمالي عن 10.000 كغم، ومركبات العمل، والعمومية، والحافلات بأنواعها.

لكن لماذا تفحص المركبات تحديدًا؟

يقول ارزيقات إنه في هذا الفحص تتأكد الدوريات من سلامة أساسيات المركبة، فتتأكد من سلامة الإطارات وصلاحيتها وعمق الأخاديد التي تساعد، التي تعمل على زيادة الاحتكاك على سطح الطريق وتمنع بالتالي التزحلق، كما تفحص البطارية للتأكد من صلاحيتها وقوتها، وتفحص أيضًا أقطاب البطارية للتأكد من نظافتها.

خلال الفحص الشتوي الدوري، تركز دوريات السلامة أيضًا على نظام التبريد والتدفئة في المركبة، ومانع تجمد الراديتير لمنع تجمد الماء تجنباً لحدوث أضرار في المركبة، بالإضافة إلى مجموعة الفرامل الأمامية والخلفية وفرامل اليد.

ويوضح ارزيقات أنه يتم فحص الخراطيم أيضًا التأكد من صلاحيتها واستبدل التالف منها، وبخاصة خرطوم بزيت البريك لضمان عدم وجود أي تهريب للزيت.

تتأكد الدوريات أيضًا من صلاحية ماسحات الزجاج ونظام رش الماء، والأضواء الأمامية والخلفية، ونظافة زجاجها، كما تتأكد من سلامة نظام التشغيل والأسلاك لضمان عدم وصول الماء لها بما يتسبب بتعطل المركبة.

 

ماذا يجري عند عدم توافق حالة المركبة ومتطلبات الفحص؟

يبين ارزيقات أنه بناء على الفحص، تقرر الدوريات أي من المركبات موائمة للسير على الطريق خلال الشتاء، وما الأمور التي يجب تصليحها وتحسينها، موضحًا أن أي مركبة مخالفة لمتطلبات الفحص الشتوي، تنزل عن الشارع وتعطى مهلة مدتها 48 ساعة لإصلاح أوضاعها وفق الحالة اللازمة لفصل الشتاء.

حيث تحدد الدورية وجود عطل أو خلل في جزء معين من المركبة، وإن تعدى صاحب المركبة المهلة المحددة لإصلاحها لا ترخص المركبة.

Loading...