وزيرة الخزانة: الاقتصاد الأميركي قوي لكن بعض القطاعات تشهد تباطؤاً
11:15 صباحاً 08 حزيران 2023

وزيرة الخزانة: الاقتصاد الأميركي قوي لكن بعض القطاعات تشهد تباطؤاً

الاقتصادي - قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، اليوم الأربعاء، إن الاقتصاد الأميركي قوي وسط إنفاق استهلاكي نشط لكن بعض المجالات تشهد تباطؤا، مضيفة أنها تتوقع مواصلة إحراز تحسن في خفض التضخم خلال العامين المقبلين.

وأضافت يلين في مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي" أن البنوك قد تواجه صعوبات في مجال العقارات التجارية وقد تشهد اندماجات، لكن هناك سيولة وفيرة في النظام والبنوك ستتمكن عموما من تحمل أي ضغوط.

وأضافت يلين أن التضخم قد يتراجع مع بقاء سوق عمل قوية، وبطالة تبلغ نحو 4% بارتفاع طفيف عن نسبة 3.7% سجلتها في مايو/ أيار.

وقالت يلين "اعتقدنا دوما أن معدل بطالة بنسبة 4% هو سوق عمل شديدة القوة.. من الواضح أن الأميركيين يشعرون بالرضا عن فرص عملهم. إنهم يجدون عملا بسرعة".

ومضت تقول إن "الاقتصاد تباطأ إلى حد ما، مخففا الضغوط على سوق العمل، لكن "مازال لدينا سوق عمل صحية بشدة، فالمكاسب في الأجور كبيرة".

وقالت يلين إن التشريع الخاص برفع سقف الدين وخفض العجز الأميركي بأكثر من تريليون دولار على مدى عقد سيدعم جهود المجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) لخفض التضخم.

وردا على سؤال حول وجهة نظر جيفري لاكر رئيس المجلس السابق في ريتشموند ومفادها أن سعر الفائدة الاتحادي البالغ حاليا ما يتراوح بين 5% و5.25% سيرتفع إلى 6% لترويض التضخم، قالت يلين إن هذا قرار يرجع لمجلس الاحتياطي الاتحادي.

Loading...