ما سبب اختفاء هذه المركبات من الشارع الفلسطيني؟
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.25(%)   AIG: 0.19(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.34(0.75%)   AZIZA: 2.47(2.37%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 3.90(0.26%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.12(%)   ISBK: 1.30(%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.78(3.78%)   JPH: 3.70( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.67(0.00%)   NIC: 2.93(0.34%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(1.33%)   PADICO: 1.02(0.97%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.20(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.08( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.14( %)   RSR: 4.51( %)   SAFABANK: 0.72(4.35%)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.24(0.80%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43(0.00%)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07( %)  
12:00 صباحاً 29 تشرين الثاني 2015

ما سبب اختفاء هذه المركبات من الشارع الفلسطيني؟

رام الله – الاقتصادي- محمد علوان - ما أن تبدأ البحث عن سيارة جديدة في فلسطين حتى تخرج لك النتائج بأكثر من عشرين وكيلا لسيارات استوردت من انحاء العالم، وشكلت السيارات عاملاً رئيساً ساهم في رفع مؤشر استقلالية التاجر الفلسطيني عن الوسيط الاسرائيلي الذي يضع معيقات في وجه المستورد بشكل مستمر، وساهمت هذه الوكالات في تنوع شكل المركبات التي تسير في المدن الفلسطينية فأصبَحتَ ترى كل ما هو حديث بما لا يقل عن الدول المستقلة تجاريا.

وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية ترى في الحصول على توكيل أي سيارة مكسبا لدفع الاقتصاد الفلسطيني للأمام، وتؤكد انها تحاول جاهدة على مساعدة التاجر والمستهلك بكل الوسائل المتاحة.

" أي شخص يحقق شروط الحصول على وكالة سيارة جديدة، ويتقدم لنا بأوراقها هو شخص مرحب به، وسنساهم في إنجاح مشروعه بكل ما اوتينا من صلاحيات وقوة"، يقول مدير عام الشؤون الفني سائد موقدي.

ويضيف موقدي :" لدينا لائحة شروط مدروسة ممكن لأي شخص الحصول عليها، ونقوم بمنح إذن فني لاستيراد السيارات الجديدة والمستعملة، كما اننا نهتم بمنح إذن فني باستيراد قطع الغيار ومنتجات المرور، كما اننا نعمل على تحويل المركبات من الجانب الآخر للأراضي الفلسطينية"، ويضيف :"من أهم المعيقات التي تواجهها مشاكل الفحص الامني".

 

عدم وجود بعض الوكالات في فلسطين

أما عن السيارات غير المتوفرة في فلسطين، فأكد موقدي انها غير موجودة لسبب وحيد هو عدم تقدم أي تاجر فلسطيني بطلب للحصول على هذه الوكالات، مثل السيارات الهولندية والهندية، ونفى وجود أي تدخل سياسي بالموضوع، وأشار إلى صحة وجود بعض الوكالات لبعض السيارات في اسرائيل وعدم وجودها كوكالة فلسطينية بسبب عدم موافقة هذه الشركات إعطاء وكالتين لمساحة جغرافية ضيقة مثل سيارة تويوتا اليابانية على الرغم من وجود وكالتين فلسطينية واسرائيلية لسيارات أخرى مثل فولكسفاجن وفورد.

شروط اعتماد وكيل مركبات جديدة

وتختلف الشروط التي ترى فيها وزارة النقل والمواصلات وسيلة لتقديم الخدمة الأفضل وضمان حق التاجر والمستهلك، وتشمل هذه الشروط الوثائق والمستندات الروتينية، ووثائق أخرى لتقديم طلب الاستيراد للمركبات والمعدات الجديدة.

أولا:الوثائق والمستندات المطلوبة:

١- أن يكون هيئة حكمية مسجلة في فلسطين.

٢- أن يكون لديه اتفاقية لبيع المركبات/ المعدات مع منتجها.

٣- أن يبرز كتاب تعهد من منتج المركبة/ العدة المستوردة بتزويد قطع الغيار لهذه المركبات/ المعدات لمدة سبع سنوات على الأقل من تاريخ بيعها للمستهلك.

٤- أن يقدم تعهدا بتزويد قطع الغيار لهذه المركبات/ المعدات لمدة سبع سنوات على الأقل من تاريخ بيعها للمستهلك.

٥- ان يكون لديه كراج خدمة مركزي مرخص ومعتمد من هندسة المركبات في الوزارة وأن يكون مسجلا باسمه ويدار من قبله (باسم الوكالة أو الشركة).

٦- أن يكون لديه شبكة تسويق ( معارض) وحدمات صيانة مرخصة ومعتمدة من هندسة المركبات في الوزراة.

٧- تعهد لضمان المواصفات وشمل:

أ- أن تكون المركبة/ العدة المستوردة نفي بمتطلبات وزارة النقل والمواصلات وطابقة للمواصفات المعتمدة من قبلها.

ب-أن يقدم للوزارة كفالة تضمن التزامه القانوني بتعهداته بالمواصفات المعتمدة.

ج- أن يكون طراز المركبة/ العدة التي يطلب بصددها الرخصة قد صممت بالأساس على أيدي منتجها وليس على يد منتج اشترى حقوق الانتاج.

٨-ان تسجل الوكالة في وزارة الاقتصاد الوطني "علامة تجارية".

٩- شهادة التعامل بالتجارة الخارجية في وزارةالاقتصاد الوطني "رقم استيرادي".

١٠-تزويد دائرة الشؤون الفنية في وزارة النقل والمواصلات يالمواصفات والكتالوجات وكتب الصيانة وأي متطلبات تختص بالمركبات والمعدات المستوردة.

١١- حسن السير والسلوك.

١٢- أن يكون لدى الشركة معرضا للمركبات/ المعدات مرخصا حسب شروط ترخيص المعارض لدى هندسة المركبات في الوزارة.

١٣- أن يكون مسجلا لدى دائرة الضرائب (القيمة المضافة وضريبة الدخل).

ثانيا:الوثائق والمستندات لتقديم طلب الاستيراد للمركبات والمعدات الجديدة.

ويقدم طلب الاستيراد للمركبات/ المعدات الجديدة ويشمل:

أ- نموذج طلب الاستيراد مصدقا من وزارة الاقتصاد الوطني.

ب- فاتورة ضريبية بنسختين.

ج-نموذج مرفق مع الطلب ويحتوي على بيانت فنية للمركبة/ المعدات بنسختين.

د- صورة الأمر الفني للمركبة/ المعدات إذا توفر وبنسختين.

 

Loading...