الاقتصادي - "التراث يلتقي الحداثة". هكذا تبدأ مرسيدس بالتعريف عن اي كلاس ٢٠٢٤ الحديدة كلياً. إلا أن مفهومها لا يمت بصلة بالتراث والتقاليد، ولكنها تتشبث بعاداتها، ألا وهي فخامتها التي لطالما تسبق عصرها مع كل جيل يتم إطلاقه منها.
صالة اجتماعاتك الجديدة
ربما تتوجه مرسيدس لتحويل سياراتها إلى سيارات كهربائية. ولكنها ما زالت متشبثة ببعض طرازاتها التاريخية، من بينها مرسيدس اي كلاس. وها هي اليوم تطلق مرسيدس اي كلاس 2024 الجديدة كلياً، بمواصفات لن تخطر في بالك. وستجدها مناسبة لك إن كنت أباً أو رجل أعمال، أو إن كنتِ أماً، أو امراةً حياتها مليئة بالأشغال. فهي قادرة على أن تكون صالة اجتماعاتك الجديدة.
تخيل أنك أب لديه طفل صغير سريع الضجر. فعندما تمتلك مرسيدس اي كلاس الجديدة كلياً، ستتوفر لك كخيار شاشة راكب أمامي جديدة يمكن لابنك من خلالها مشاهدة الأفلام ولعب ألعاب الفيديو، من دون أن تشتتك الشاشة لأنها تحجب عنك الرؤية بفضل نظام يتعقب نظر السائق إن ابتعد عن الطريق. فمرسيدس اي كلاس الجديدة تمتلك الجيل الثالث من نظام MBUX، مع شاشة ضخمة تغطي التابلوه، وتنقسم إلى شاشة عدادات رقمية، وشاشة وسطية، وشاشة راكب أمامي كخيار.
وأصبح من خلال الشاشة الوسطية بامكانك تشغيل تطبيق زوم، إذ لديك كاميرا سيلفي من خلالها تخوض اجتماعاتك إذا كنت من النوع الذي يكتظ جدوله بالمواعيد. ويمكنك أيضاً تشغيل تطبيقات أخرى، مثل انجري بيرد، وتيك توك، ولكن يشترط أن تكون السيارة متوقفة لتشغيل هذا النوع من التطبيقات.
بالإضافة إلى كل هذا، تستخدم السيارة الواقع المعزز من أجل نظام الملاحة، كما أن نظام الأوامر الصوتية جاهز دائماً لتنفيذ أوامرك ومساعدتك في القيادة. فهو عالي الاستجابة ويساعد في فتح التطبيقات التي قد تحتاج إليها بينما تقود سيارتك. وبالحديث عن الواقع المعزز ونظام الملاحة، تحيط بالطابلوه الإضاءة الداخلية الرائعة والمشبعة للنظر. وهي متوفرة بتقنية متطورة تتحرك وتنبض أو تعطي إشارات مع أنظمة مساعدة السائق لتحذير السائق لتعطيه الإشارات اللازمة. كما تنبض هذه الإضاءة المتطورة المتوفرة كخيار مع نظام الصوت الذي يعزلك بشكل تام عن الخارج، نظام بورميستر المتطور، أو نظام دولبي أتموس المتميز كخيار آخر.
وللمزيد من الراحة والتطور، يمكنك استعمال تطبيق مرسيدس حتى تستعمل هاتفك كمفتاح لسيارتك مرسيدس اي كلاس الجديدة كليا، وذلك من خلال نظام المفتاح الرقمي. أما من الداخل، فيمكنك فتح ملف خاص بك كسائق، وخاص بقيادتك الروتينية اليومية، لا يقتصر فقط على تعديل وضعيات قيادتك (المرآة والمقاعد،…) بل ضبط إعدادات السيارة وأنظمتها وقيادتها لما يناسبك. وبالحديث عن المقاعد، فهي ليست مقاعد عادية، بل يمكن ملاحظة أنها مقاعد مبطنة مثقوبة مريحة، مصنوعة من جلود فاخرة، وتتبع نمط التطريز الماسي.
بالنسبة إلى المحرك، يأتي هجيناً بشكل قياسي. في طراز اي 350، تحصل على محرك هجين 4 اسطوانات سعة 2 لتر توربيني يولد قوة 255 حصان، و400 نيوتن متر من عزم الدوران. وبالنسبة إلى طراز اي 450، تحصل على محرك سعة 3 لتر 6 اسطوانات هجين يولد قوة 375 حصان، و502 نيوتن متر من عزم الدوران.
ويأتي المحركان مع مولد/محرك كهربائي بقوة 48 فولت يوفر قوة 23 حصان إضافية و200.66 نيوتن متر من عزم الدوران، وتساعد هذه القوة في تخفيف تأخر التيربو وتشغيل المحرك بشكل سلس جداً. وبحسب مرسيدس، بفضل هذا النظام، يمكن أن تسير السيارة لمسافة 100 كلم اعتماداً على البطارية، في حال نفدت السيارة من البنزين مثلاً.