أصبح سامويل سيفيان في عمر 13 عاما وعشرة أشهر و27 يوما أصغر أستاذ كبير في رياضة الشطرنج في تاريخ الولايات المتحدة، محطما السن القياسية السابقة بأكثر من سنة خلال دورة أقيمت في سانت- لويس ميزوري، ويضاف إلى ذلك أنه فاز في الدورة متغلبا على خصومه في الجولات الأربع التي كانت مخصصة له.

وأوضح والده أرمين سيفيان "لقد وصل إلى 2500 نقطة" في تصنيف الاتحاد العالمي للشطرنج، معربا عن سعادته الكبيرة لإنجاز ابنه، موضحا أنه "وصل بالتحديد إلى 2512 نقطة".

وقال إن نجله حقق هذا الإنجاز القياسي في سن 13 عاما وعشرة أشهر و26 يوما، إلا أن الاتحاد الدولي اعتمد، الخميس، سن 13 عاما وعشرة أشهر و27 يوما.

وكان الرقم القياسي حتى الآن باسم راي روبسون الذي سجله قبل أسبوعين من بلوغه الخامسة عشرة من العمر.

وقال سامويل لوكالة "فرانس برس": "أنا في وضع ممتاز، وأشعر بالارتياح، وأدائي في هذه الدورة كان من الأفضل"، إذ إنه تغلب على ثلاثة أساتذة كبار في 20 إلى 25 نقلة فقط.

وبعد دورة خاضها في أغسطس، بات سامويل على بعد 14 نقطة فقط من هذه العتبة الحاسمة، ومع أنه كان لديه أكثر من سنة للوصول إلى 2500 نقطة وتحطيم الرقم القياسي فإنه قال في أكتوبر إنه يريد تسجيله في أقرب فرصة ممكنة لكي يصعب على شخص آخر تحطيمه بعده.

وهذا الصبي معتاد على تسجيل الأرقام القياسية، فهو كان أصغر خبير أميركي في الشطرنج، وأصغر أستاذ أميركي قبيل بلوغه العاشرة، وأصغر أستاذ عالمي في سن الثانية عشرة وعشرة أشهر، سجل حافل من الآن، إلا أن سامويل يطمح خصوصا إلى أن يكون بطلا للعالم.

وأكد سامويل "أحتاج إلى تطوير طريقة لعبي، وأشعر أنني قادر على ذلك"، وهو يسعى الآن إلى تحقيق 2600 نقطة لتتم دعوته إلى الدورات العريقة.