رام الله: حوالي 50 كشكًا للمنتجات المحلية في سوق رمضان الخيري
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.04(3.70%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(3.66%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.73(0.27%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(4.00%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
9:25 صباحاً 11 نيسان 2023

رام الله: حوالي 50 كشكًا للمنتجات المحلية في سوق رمضان الخيري

الاقتصادي: هذه ليست المرة الأولى التي تنظم فيها بلدية رام الله أسواقًا في أوقات مختلفة بالسنة كسوق الحرجة على سبيل المثال، لكنها المرة الأولى التي تنظم فيها سوقًا بالشهر الفضيل، وهو سوق رمضان الخيري، وذلك بهدف تعريف المواطنين بالمنتجات المحلية والمساعدة على تسويقها، إلى جانب تشجيع حركة السياحة في المدينة.

تقول مرام طوطح رئيسة قسم الإعلام في بلدية رام الله إن سوق رمضان هو الأول الذي تنظمه البلدية في الشهر الفضيل، وبذلك بهدف تشجيع المنتج المحلي والأيدي العاملة الصغيرة من النساء والشباب وكذلك المشاريع الصغيرة، مضيفةً بأن هذا السوق يشكل مساحةً لهم لتطوير منتجاتهم والتعرف عليها، حيث تكون الأولوية بالنسبة للبلدية لأصحاب هذه المشاريع وليس للشركات.

وتضيف أن الهدف الآخر لهذا السوق هو تنشيط السياحة الداخلية سواءً من أهالي الداخل أو من المدن الفلسطينية الأخرى بالضفة، واستقطابهم لمدينة رام الله، مشيرةً إلى أن سوق رمضان يحتوي على حوالي 50 كشكًا بمشاركة نحو 80 شخصًا من الأيدي العاملة، والمنتجات التي عرضت لها علاقة بالشهر الفضيل مثل الزينة والحلويات والمشروبات.

وتشير طوطح إلى أن أهمية هذه الأسواق تكمن في زيادة تسويق هذه المنتجات، لافتةُ إلى وجود بعض المنتجات تم عرضها لأول مرة في سوق الحرجة وبعدها وبسبب تعريف الناس بها أصبحت تعرض على رفوف المحلات التجارية.

وبالنسبة للعائد المالي على البلدية، توضح مرام طوطح أن البلدية تأخذ 100 شيكل على الكشك الواحد يوميًا، لافتًة إلى أن أيام السوق هي خمسة (من يوم الخميس الماضي وكان من المفترض أن ينتهي أمس الإثنين، لكنه قد تم إلغاء الفعالية بسبب الأحوال الجوية)، مشيرةً إلى أن هدف البلدية هو المساعدة في تسويق هذه المنتجات وليس الربح. 

وفيما يتعلق بافتتاح سوق رمضان الخيري للموسم المقبل أيضًا، سيتم هذه السنة تقييم التجربة وإعطاء التوصيات بناءً عليها، وفقًا لطوطح.  

وفي السياق ذاته، تقول زينة الشيخ ياسين صاحبة مشروع "S2 Sugar & Salt" إنها تشارك في مثل هذه الأسواق من العام 2021، مضيفةً أنها شاركت في معارض في أبو ديس وطولكرم ونابلس ورام الله وجنين. 

وتوضح في حديث لموقع "الاقتصادي" أن الهدف من مشاركتها في سوق رمضان الخيري أو غيره من الأسواق والمعارض هو زيادة تعريف الناس بمنتجاتها واسم شركتها وصفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي، ما يؤثر إيجابيًا على مستوى الدخل، مشيرةً إلى أنها معتمدة في الوقت الحالي على معارفها لدعم مشروعها. 

وزينة التي يختص مشروعها في صناعة منتجات صحية عالية في القيمة الغذائية وقليلة في السعرات الحرارية، تهدف من خلال مشاركتها في مثل هذه المعارض لتعريف الناس أكثر بالمنتجات الصحية وبعض المفاهيم الخاطئة.

 

Loading...