بهاتفك.. تطبيق جديد لركن السيارة ذاتياً
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.04(3.70%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(3.66%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.73(0.27%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(4.00%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
9:15 صباحاً 05 آذار 2023

بهاتفك.. تطبيق جديد لركن السيارة ذاتياً

الاقتصادي - تعتبر الأنظمة الأتوماتيكية لركن السيارات بمثابة حلم لأصحاب السيارات، الذين يعانون من ركن سياراتهم في مواقف السيارات أو المرأب، حيث يمكن إدخال السيارة إلى مكان الانتظار من خلال بضع نقرات على تطبيق الهاتف الذكي.

وهناك العديد من الأنظمة المساعدة على ركن السيارة، فبعد مرحلة إطلاق الصافرات الأمامية والخلفية ظهرت الكاميرات لتوفير رؤية أفضل أثناء المناورة بالسيارة. وبعد ذلك ظهرت وظيفة ركن السيارة عن طريق الريموت كنترول بالهاتف الجوال، حيث يتم التحكم في السيارة عن بُعد، وحالياً يتم توجيه الموديلات الأولى بشكل أوتوماتيكي كامل في حارة الانتظار دون الحاجة إلى تدخل السائق بأي شكل من الأشكال.

المستوى الرابع للقيادة الآلية
وعلى الرغم من أن هذا الأمر يبدو سهلاً وبسيطاً، إلا أنه معقد للغاية من الناحية التقنية، نظراً لأنه يجب أن تتوافق السيارات مع المستوى الرابع لمقياس وظائف القيادة الآلية، وفي السابق كان السائق يساعد السيارات أثناء ركنها أوتوماتيكياً فقط، ويتطلب ذلك في أفضل الأحوال الوصول إلى المستوى 2، والذي يصف الوظائف شبه الأوتوماتيكية.

ومع المستوى 3 لا يضطر السائق إلى متابعة حالة الطريق، ولكن يجب أن يكون مستعداً لتولي زمام القيادة في غضون 10 ثوان في مواقف معينة، ويلزم توافر المستوى 4 للسيارات، التي تقوم بركن نفسها تلقائياً، نظراً لعدم وجود أي شخص على متن السيارة أثناء ركنها للانتظار.

وأوضح البروفيسور ماركوس لينكامب، المتخصص في هندسة السيارات في الجامعة التقنية في ميونخ، قائلاً: "المهارات المطلقة في هذه النوعية من السيارات يجب أن تكون موثوقة بنسبة 99999999. 99%، وهو ما يمثل تحدياً كبيراً ويتطلب توافر مستشعرات وأجهزة كمبيوتر متطورة للغاية".

وتعتبر شركة مرسيدس واحدة من أوائل الشركات، التي وصلت إلى هذا المستوى، حيث حصلت الشركة الألمانية بالتعاون مع شركة بوش منذ بضعة أسابيع، على تصريح المكتب الاتحادي للمركبات (KBA) لاستعمال نظام المستوى 1 في مواقف انتظار السيارات P6 في مطار شتوتغارت.

وبالتالي يمكن ركن بعض سيارات الفئة S وEQS المجهزة بهذه الأنظمة بدون سائق. وأوضح يواكيم ميسيل، مدير قسم تطوير القيادة الآلية بشركة مرسيدس، قائلاً: "يتمثل التحدي في ضرورة أن يقوم النظام بمهمته في جميع الظروف، حتى إذا قطعت سيارة أخرى الطريق فجأة".

ويعمل هذا النظام عن طريق أن يقوم السائق في البداية بحجز مكان لركن السيارة عن طريق تطبيق مرسيدس، وفي منطقة التسليم المحددة في موقف انتظار السيارات متعدد الطوابق تتولى السيارة قيادة نفسها، وتتم عملية ركن السيارة عن طريق التطبيق.

ولكي تنجح عملية ركن السيارة يجب أن تتوافر بنية تحتية خاصة في موقف السيارات متعدد الطوابق، حيث قامت شركة بوش بتطوير كاميرات ستريو خاصة متطورة للغاية مع اتصال لاسلكي، حتى تتم مشاركة البيانات بين السيارة وموقف انتظار السيارات.

وأوضح البروفيسور ماركوس لينكامب أن نظام المستوى 4 يعمل بسرعة المشي، وبالتالي فإن مخاطر السلامة تعتبر منخفضة، ولا تضطر المستشعرات إلى تغطية مساحة بعيدة وبسرعة، على غرار ما يتم مع إشارات المرور على الطرق السريعة.

السرعات العالية
ولكن الشركات العالمية المنتجة للسيارات تعمل منذ فترة طويلة على تطوير حلول أخرى، حيث من المتوقع خلال العقد الحالي أن يعمل نظام المستوى 4 على السرعات العالية، ولكن سيقتصر على الموديلات الفارهة من الشركات العالمية مثل أودي وبي إم دبليو وبورشه ومرسيدس، كما يمكن استعماله في الشاحنات.

ويرى يواكيم ميشيل أن التطوير التالي سيكون مع السرعات العالية في سيارات المستوى 3 على الطرق السريعة ووظائف المستوى 4 الأخرى مع السرعات العالية أيضاً.

المركبات الخدمية
ويرى الخبير الألماني أن نطاق استعمال تقنية المستوى 4 يتناسب أكثر مع القيادة الآلية خاصة مع المركبات التجارية والخدمية مقارنة بالأنظمة الأوتوماتيكية بالكامل لركن السيارة.

وهناك الكثير من الأمثلة العملية على ذلك، حيث قامت شركة MAN لتصنيع الشاحنات بتطوير الشاحنة Truck Atlas-L4 بالتعاون مع جامعة ميونخ التقنية، وفي هذا المشروع البحثي يقوم السائق بتسليم مقطورة إلى محطة مركزية، وهنا تستقبل شاحنة المستوى 4 الحمولة وتتحرك تلقائياً إلى مركز اللوجستيات التالي، ويظل هناك سائق للسلامة على متن الشاحنة لكي يقوم بالتدخل عند الحاجة، وفي الوجهة يتسلم السائق المقطورة مرة أخرى ويوصلها للعميل عن طريق شاحنة تقليدية.

 

Loading...