ماذا تعني علامة GDI على محرك السيارة؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.04(3.70%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(3.66%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.73(0.27%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(4.00%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
9:42 صباحاً 01 آذار 2023

ماذا تعني علامة GDI على محرك السيارة؟

الاقتصادي - تقوم شركات صناعة السيارات، بإنتاج أنظمة حقن وقود متطورة وحديثة لمحركاتها، مثل نظام الحقن GDI، والذي تم تصميمه لتحسين أدء المحرك والمسافة المقطوعة بالوقود وتقليل انبعاثات الغاز. وكلمة GDI هي إختصار لـ Gasoline Direct Injection، وتعني الحفن المباشر للوقود.

طريقة العمل

نظام الحقن المباشر للبنزين هو نظام حقن وقود يستخدم في العديد من المركبات الحديثة. فبينما تقوم أنظمة حقن الوقود التقليدية متعددة النقاط بحقن الوقود في مشعب السحب عند ضغط منخفض، ومن بعدها يتم شفط المزيج إلى غرف الإحتراق من خلال البخاخات التي تنفث الوقود على ظهر الصمامات التي بدورها نفتح لتسمح بمرور المزيج إلى غرفة الإحتراق عند حركة نزول البيستون إلى الأسفل، يتم حقن الوقود في محركات GDI مباشرة في كل غرفة الإحتراق من خلال خط وقود بضغط مرتفع متصل بصمامات في نهايته داخل غرف الإحتراق.

ويمكن أن تكون صمامات الحاقن إما كهروضغطية أو تقليدية، ويتم تنظيم عمليها بواسطة وحدة التحكم في محرك السيارة ECU  لتحقيق أداء فعال وإنتاج مزيج دقيق من الوقود والهواء في ظروف القيادة المختلفة.

ينتج نظام GDI خليط الهواء والوقود في ثلاثة أشكال، تتناسب مع مجموعات مختلفة ومتميزة من ظروف القيادة. يمكن للنظام أيضًا العمل بالتزامن مع تقنيات المحرك الأخرى مثل توقيت الصمام المتغير، وأنظمة مشعب السحب الحديثة.

ميزات GDI

يوفر نظام الحقن المباشر للوقود خليطاً مناسباً من الهواء والوقود، والذي لا يمكن تحقيقه بسهولة مع تقنيات حقن الوقود الأخرى. ويوفر هذا النظام كفاءة أعلى في استهلاك الوقود، وقوة أكبر وقدرة توقيت مرنة للمحرك. وتعني هذه الحقائق أن سيارات GDI ليست اقتصادية وفعالة فحسب، بل يمكنها أيضًا التعامل مع مجموعة واسعة من ظروف القيادة.

مشاكل GDI

يأتي نظام الحقن المباشر للبنزين بالعديد من الفوائد، والمكاسب. ومع ذلك، فقد تم الإبلاغ عن أن نظام GDI يسبب بعض المشاكل في أنظمة السيارة. فقد أبلغ العديد من مالكي السيارات الذين لديهم محركات GDI عن مشاكل مثل الانسداد الكثيف لنظام الوقود وتراكم الكربون في نظام المحرك.

ويتعامل بعض السائقين أيضًا مع توقف المحرك وفقدان قوة المحرك بطريقة فجائية. وقد تكون تكلفة إصلاح بعض هذه المشكلات باهظة الثمن، اعتماداً على مدى الضرر. كذلك تم إكتشاف بعض المشاكل الأخرى مع أنظمة الحقن المباشر للبنزين GDI وتشمل استهلاكا كبيرا للزيت واشتعالا مسبقا على السرعات المنخفضة السرعة الذي يؤدي إلى إهتزاز المحرك.

إصلاح وتجنب مشاكل GDI

تم ممارسة العديد من الطرق من قبل الخبراء لإصلاح مشاكل GDI بسهولة. فشركات السيارات توصي باستخدام البنزين الخالي من الإيثانول والمنظفات لمحركات GDI. كذلك نصحت مالكي السيارات بإضافة منظفات لنظام الوقود، لأنها فعالة جدًا في التعامل مع مشاكل GDI.

في السياق عينه، استجابت بعض الشركات المصنعة أيضًا لإصلاح مشكلات GDI من خلال تعديل نظام محركها، وإدخال ميزة تسمح لها برش كمية قليلة من الوقود على الصمامات لمنع تراكم الأوساخ. لذلك إذا كان محرك GDI  الخاص بك يتمتع بهذا التصميم، فلا داعٍ للقلق كثيرًا. فقط تأكد من صيانة سيارتك في الفترات الموصى بها.

Loading...