الاقتصادي - بعد ستة أعوام ونصف عام على طرح "سوني" خوذة الواقع الافتراضي "بي إس في آر" (PS VR) لجهازها "بلاي ستيشن"، أطلقت الأربعاء النسخة الجديدة منها، ما يُظهر عزمها على تعزيز حضورها في هذا المجال مع أن إقبال الجمهور عليه لا يزال محدوداً.
على الرغم من الطفرة التي حدثت في منتصف العقد الماضي، خصوصاً مع استحواذ فيس بوك سنة 2014 على خوذ "أوكولوس" في مقابل ملياري دولار، إلا أن خوذ الواقع الافتراضي ليست شائعة مثل وحدات التحكم في الألعاب.
وبحسب شركة "سي اس سي إنسايتس"، سُلمت أقل من 10 ملايين وحدة في جميع أنحاء العالم في عام 2022، بما يشمل كل العلامات التجارية مجتمعة. وللمقارنة، تقول شركة سوني إنها باعت 30 مليون جهاز "بلاي ستيشن 5" العام الماضي.
واثنان من النماذج الرئيسية الموجودة حالياً في السوق، "ميتا كويست 2" و "بيكو 4"، يباعان بأكثر من 400 دولار، وهو سعر قد يثني كثيرين عن الشراء.
كما أن منتج "بيكو 4" الذي طورته شركة "بايت دانس" الصينية المالكة لتطبيق "تيك توك"، غير متوافر في الولايات المتحدة.
كما أن اللاعبين الآخرين في السوق (اتش تي سي واتش بي وفالف) يطرحون منتجات بأسعار مشابهة، أو أعلى بكثير من ميتا وبايت دانس.