لماذا تميل سيارتك يميناً أو يساراً عندما تضغط على المكابح؟
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(1.72%)   AIG: 0.18(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.75%)   AZIZA: 2.48(3.33%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 3.80(1.81%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.19(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.70(2.86%)   JPH: 3.63( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.95( %)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(0.00%)   PADICO: 1.03(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.15(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.14( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07( %)  
10:33 صباحاً 20 شباط 2023

لماذا تميل سيارتك يميناً أو يساراً عندما تضغط على المكابح؟

الاقتصادي - عند الضغط على المكابح يميل نظام توجيه السيارة يميناً أو يساراً، وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

في هذا الموضوع نضع بين أيدكم أسباب ذلك:-

اضرار المكابح التي تتسبب بالتمايل

الكليبر العالق: عندما تضغط المكابح وتشعر أن مقود التوجيه يميل نحو اتجاه محدّد، قد يكون السبب هو الكليبر العالق في إحدى الجهتين. لذا عندما تشعر بأن المقود يميل في يدك أثناء ضغط المكابح ثم يعود إلى مكانه عندما تزيل رجلك عن الدواسة، قد يكون الكليبر العالق والتالف هو السبب.

خرطوم الفرامل: قد يسبب تلف خرطوم فرامل السيارة أن تأخذ السيارة وجهة واحدة. وهو المسؤول عن إيصال قوة الكبح من خلال الضغط الهيدروليكي. ومن الصعب تحديد ما إذا كان تالفاً أو لا، لذا أفضل شخصياً أن يتفقده لك الميكانيكي.

بطانات المكابح: في العادة، نقوم بتغيير بطانات المكابح كل فترة بعد تلفها، وهي في العادة تتلف بالتساوي بما أنها تعمل سوياً في الوقت ذاته. ولكن في بعض الحالات، قد تتلف واحدة أكثر من الأخرى بسبب عطل ما (مثل الكليبر العالق). لذا قد تسبب البطانية التالفة أكثر من غيرها ميول السيارة نحو جهة محددة.

وإياك أن تغير البطانية في عجلة واحدة وتتركها في أخرى، بل عليك أن تغيرها سوياً دائماً، وإلا ستتسبب في خلل يؤدي إلى عدم التوازن بين المكابح.

اضرار او اعطال اخرى

بالنسبة إليّ، تعد السيارة ماكينة تعتمد قطعها وانظمتها على بعضها البعض. إذ ترتبط المكابح بنظام التعليق، والعكس صحيح.

لذا قد يتسبب الكبح القوي بتلف المفصل الكروي على سبيل المثال. وقد يسبب تلف نظام التعليق بميل السيارة يميناً أو يساراً عند تضرر المفصل الكروي مثلاً. وبحسب تجربتي أيضاً، عندما يتضرر نظام التوجيه أو يقل زيت الهيدروليك، تشعر بأن مقود التوجيه غير ثابت بين يديك و يميل يميناً أو يساراً، فيبدو التوجيه غير ثابت.

ولكن بالاختصار المفيد، عندما تمر بتجربة كهذه، عليك أن تعرف أن خللاً ما قد يؤثر على توازن السيارة، وبالتالي على سلامتك. لذلك احرص في هذه الحالة على فحص السيارة عند الميكانيكي، ولكنني أطلعتك على الأسباب حتى تمتلك فكرة عن سبب حدوث ذلك.

Loading...